الرئيسية / لايف استايل / روسيا تسمح للنساء بقيادة قطارات الأنفاق .. والبداية في مترو موسكو
روسيا تسمح للنساء بقيادة قطارات الأنفاق .. والبداية في مترو موسكو
سائفات قطارات موسكو .. حاجة تانية خالص

روسيا تسمح للنساء بقيادة قطارات الأنفاق .. والبداية في مترو موسكو

كتب – أحمد زكي : أعلنت إدارة قطار الأنفاق في روسيا وبالتحديد في موسكو أنها وظفت سائقات للمرة الأولى في تاريخها الحديث، بعد تعديلات أقرّت أخيرا على التشريعات الروسية التي كانت تستثني النساء من بعض المهن.

وأوضحت هيئة النقل العام التي تتولى تشغيل شبكة خطوط قطارات الأنفاق الواسعة في العاصمة أن “أولى سائقات القطارات الكهربائية في التاريخ الحديث بدأن العمل في مترو موسكو”.

وكانت قيادة قطارات مترو موسكو محصورة منذ الحقبة السوفييتية على الرجال لأن هذا العمل كان من ضمن قائمة المهن التي تعتبر السلطات أنها ضارة بصحة المرأة. وقد تم بناء مترو موسكو في عهد الاتحاد السوفييتي، وكان يعتبر من أبرز معالم النظام الشيوعي.

وأكد نائب عمدة موسكو للنقل مكسيم ليكسوتوف، دخول نساء روسيات لقيادة قطارات مترو موسكو، بعد تدريبهن لما يقرب من عام كامل.

وأضاف ليكسوتوف “نحن سعداء للغاية لأن مترو موسكو هو الأول في روسيا الاتحادية، والآن سمحت الفرصة للنساء اللواتي عملن في المترو للحصول على مهنة جديدة”.

وتابع ليكسوتوف “تم تطوير زي موحد خصيصا للنساء العاملات في قيادة المترو، وهن مخيرات بين ارتداء البنطلون أو التنورة”، مضيفا “أنا واثق من أن عدد السائقات سيرتفع، فهناك بالفعل طلبات كثيرة، المرحلة الأولى والثانية من التوظيف ستكون بين موظفي المترو، وبعد ذلك الدعوة للجميع”.

مزاولة النساء لعدد من المهن

أثار حظر مزاولة النساء لعدد من المهن انتقادات، وأصدرت وزارة العمل في سبتمبر 2020 مرسوما خفضت فيه من عدد المهن المخصصة حصرا على الرجال من 456 إلى نحو 100.

ووجهت انتقادات إلى اعتبار قيادة قطارات الأنفاق خطيرة على النساء نظرا إلى أنها تتطلب ساعات طويلة من العمل تحت الأرض، وذكّر المنتقدون بأن مترو الأنفاق يوظف نساء أيضا للتنظيف وصناديق الدفع ومراقبة السلالم المتحركة.

وأوضحت هيئة النقل العام في موسكو أن قيادة القطارات لم تعد “مرتبطة بمجهود بدني شاق” بفضل التطور التكنولوجي للقطارات.

وكانت القائمة السابقة التي أقرّت في العام 2000 استبعدت النساء من قطاعي المناجم وصناعة المعادن، ومنعتهن من العمل في مجموعة وظائف أخرى، فلم يكنّ مثلا يستطعن أن يعملن سائقات حافلات أو بحّارات أو اختصاصيات في ميكانيك السيارات. إلا أن عددا من المهن المدرجة في قائمة العام 2000 بات اليوم متاحا للنساء، بموجب مرسوم وزارة العمل.

كذلك أعلنت إدارة سكك الحديد الروسية أنها ستوظف سائقات قطارات في سنة 2021.

إقرأ أيضاً :

روسيا تعلق 150 رحلة طيران من موسكو بسبب هطول الٱمطار

شاهد أيضاً

استثمارات مليار جنيه في سوق الدواء المصري وطرح 5 مجموعات للمناعة والجمال

كتبت – دعاء سعد الدين : كشفت كبري شركات الفيتامينات الإنجليزية  “فيتابيوتكس الانجليزية” عن استثمارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *