الرئيسية / توريزم نيوز / البنك الدولي يحذر من تآكل السواحل السياحية في بلدان الشرق الأوسط
البنك الدولي يحذر من تآكل السواحل السياحية في بلدان الشرق الأوسط
الساحل الشمالي الغربي

البنك الدولي يحذر من تآكل السواحل السياحية في بلدان الشرق الأوسط

كتبت – سحر عبد الغني : قال تقرير صادر عن البنك الدولي ، أنه يقيم معظم السكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مسافة تقل عن 100 كيلومتر من السواحل، حيث تتركز أنشطتهم الاقتصادية بما في ذلك الصناعات والموانئ والأماكن السياحية.

وقال هناك مخاوف متزايدة بشأن الاستدامة البيئية لهذه المنطقة حيث يُتوقع أن يتضاعف عدد السكان بحلول عام 2050، وستؤدي سرعة التوسع العمراني إلى زيادة الضغط على المناطق الساحلية, مشيرا الي أن 80% من اجمالي التلوث في مياه البحر الأبيض المتوسط ​​ناتج عن مصادر برية وخاصة النفايات البلاستيكية التي تتم معالجتها بشكل سيء.

وتعاني بلدان المشرق والمغرب، على وجه الخصوص، من ارتفاع مستويات النفايات البلاستيكية التي تتم معالجتها بشكل سيء، كما أن أكثر من نصفها تتسرب إلى البحر  وقد تفاقم هذا الأمر أيضاً من جراء تأثير جائحة كورونا.

مشيرا ، ان سواحل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معرضة بشدة لخطر التآكل، حيث يرتبط انحسار السواحل واختفاء الشواطئ بارتفاع مستوى سطح البحر.

وعلى الرغم من أن المتوسط العالمي لانحسار السواحل يبلغ حوالي 0.07 متراً في السنة (م/سنة)، فإن تونس تُعد البلد الأكثر تضرراً.

وقال البنك الدولي، فإن معدلات انحسار السواحل في هذا البلد أعلى بعشرة أضعاف حيث تصل إلى أكثر من 0.70 م/سنة. ومثال آخر هو المغرب، حيث ينحسر ساحلها على المحيط الأطلسي حالياً بمعدل 0.12 م/سنة وساحلها على البحر الأبيض المتوسط بمعدل 0.14 م/سنة، موضحا انها تُعد السواحل حيوية لقطاع السياحة؛ ولهذا السبب يجب أن تستفيد البلاد من الفرصة المتاحة حالياً للتعامل مع تآكل السواحل بطريقة تسمح بالحفاظ على التعافي في هذا القطاع بعد انحسار الجائحة.

أقرأ المزيد:

البنك الدولي: مديونية المغرب ترتفع إلى 79% فى 2022 وسط تباطؤ عودة السياحة

رئيس البنك الدولي : المخاوف من كورونا تبدد كل جهود دول العالم فى التنمية

 

شاهد أيضاً

"التنشيط" تكشف لغرفة التجارة الأمريكية موقف الحملات المشتركة وفتح أسواق

التنشيط تكشف لغرفة التجارة الأمريكية موقف الحملات المشتركة وفتح الأسواق

كتب – أحمد رزق : كشفت هيئة التنشيط السياحي بمصر موقف وحقيقة الحملات المشتركة وفتح …