الرئيسية / سياحة عالمية / السياحة الأردنية تخسر 4.7 مليارات دولار جراء كورونا فى 2020
حالة من التخبط في رصد أسباب خسائر السياحة والقطاعات الاقتصادية بالأردن
البتراء- أرشيفية

السياحة الأردنية تخسر 4.7 مليارات دولار جراء كورونا فى 2020

كتبت- سها ممدوح: كشف تقرير متخصص نشر اليوم الثلاثاء بالأردن أن قطاع السياحة بالبلاد ، سجل خسائر تقدر قيمتها بنحو 4.7 مليارات دولار خلال سنة 2020.

وأظهرت بيانات تضمنها التقرير ، الذي نتاقلته وسائل إعلام أردنية ، أن هذه الخسائر سجلت جراء انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19 ) الذي تسبب في شل الموسم السياحي كليا لأكثر من تسعة أشهر.

وأبرزت البيانات الصادرة ضمن دراسة أعدتها منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتدريب علوم السياحة والطيران في الأردن، تراجع إيرادات السياحة بنسبة 81% السنة الماضية ، مقارنة بسنة 2019.

ووفق نفس الدراسة، فقد أغلقت إثر ذلك ، العشرات من الفنادق أبوابها وما يزيد عن 400 مطعم سياحي و400 مطعم شعبي ومقهى في الأردن، مما تسبب في فقد نحو 14 ألف شخص يشتغلون في هذا القطاع لوظائفهم .

وذكر المصدر ، أن عدد المنشآت العاملة في قطاع السياحة تبلغ نحو 4500 منشأة، يعمل فيها أكثر من 53 ألف شخص في مختلف التخصصات.

وفي ذات السياق ، أشارت وسائل الاعلام المحلية إلى أن الحكومة الاردنية بدأت في اتخاذ خطوات تحفيزية لإعادة النشاط للقطاع السياحي خلال السنة الجارية .

من جانب آخر تتوقع وزارة السياحة الأردنية تعافي القطاع من الأزمة منتصف السنة الحالية ، على أن يعود إلى الوضع الطبيعي بحلول سنة 2022 . وقد أعلنت الوزارة في وقت سابق عن إطلاق صندوق المخاطر السياحية بقيمة 28 مليون دولار لدعم القطاع والتخفيف من الأضرار التي لحقت به .

وأعلن المدير العام لهيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات ، بهذا الخصوص ، عن وضع العديد من البرامج والخطط التي ستنفذ خلال السنة الجارية لإعادة تنشيط القطاع، من بينها التركيز على برامج رحلات الطيران العارضة والاستفادة منها لتحسين الموسم السياحي.

اقرأ أيضًا:

إيرادات السياحة الأردنية تتراجع 63.7% فى 7 أشهر بسبب كورونا

شاهد أيضاً

"أزمات.. فرص.. آفاق" .. اتحاد السياحة الألمانى يبحث كيفية عودة صناعة السفر

“السياحة العالمية” تلجأ للقوى الناعمة.. وتدعو لفتح حوار مع الفنانيين

كتبت- سها ممدوح: دعت منظمة السياحة العالمية قطاع السياحة الثقافية على إنشاء هياكل حوكمة تشاركية …