الرئيسية / سياحة عالمية / 250 مظلة متحركة بالمسجد النبوي الشريف توفر الأجواء المناسبة للمصلين
250 مظلة متحركة بالمسجد النبوي الشريف توفر الأجواء المناسبة للمصلين
المسجد النبوي الشريف

250 مظلة متحركة بالمسجد النبوي الشريف توفر الأجواء المناسبة للمصلين

كتبت – دعاء سمير : توفر 250 مظلة متحركة بالمسجد النبوي الشريف الأجواء المناسبة للمصلين ،وتغطى بظلالها 143 ألف متر مربع من الساحات المحيطة بالمسجد .

وتعد المظلات التي تستخدم أثناء النهار لتخفيف حرارة الشمس وحماية المصلين من الانزلاق والسقوط أوقات الأمطار ، من المشروعات الحيوية التي روعيت في عمارة وتوسعات المسجد النبوي وصممت متناسقة مع طرازه المعماري .

وتكون المظلة الواحدة بأبعادها 25.5 متراً في 25.5 متراً بارتفاع يصل إلى 22 متراً وتزن ما يقارب الـ 40 طناً ، من جزأين متداخلين يعلو أحدهما الآخر وتتساوى عند الإغلاق وتعمل المظلة بنظام آلي لفتحها مع بزوغ الشمس وإغلاقها قبل الغروب ، فيما تشمل أجزاء المظلة أذرعاً مغطاة بألياف كربونية كسيت بزخارف من الفسيفساء بزخارف مميزة من الزجاج الصخري .

ويشكل التاج والرمح نهاية المظلة من الأعلى وهي مصنعة من النحاس المطلي بالذهب ،وصنع النسيج من مادة التفلون المقاوم للحريق ويتكون من جزأين الأول نسيج رئيس زنته 900 جرام/ متر مربع والثاني نسيج علوي وقمع تجميع الأمطار زنته 360 جرام/ متر مربع .

وزودت المظلات بـ 436 مروحة رذاذ ركبت في جوانب المظلات لكل مروحة 16 منفذاً لضخ الرذاذ بآلية تمنح سقوط المياه عند إيقاف تشغيل المروحة وتقوم المراوح بمعالجة نحو 200 لتر من المياه في الساعة الواحدة عند كل عمود ويتم تزويدها بالمياه عبر محطتين لتنقية المياه من البكتيريا والأملاح والشوائب لضمان جودة المياه.

وتعمل المراوح في أوقات الطقس الحار على ترطيب الهواء الخارجي لينعم المصلين في على مدار العام خاصة في مواسم الحج والعمرة ورمضان بأجواء ملائمة .

إقرأ أيضاً :

التضامن تعقد جلسات مع العمالة غير المنتظمة لبحث مد مظلة الحماية الاجتماعية

شاهد أيضاً

شركة جوجل تطلق موقعًا جديدًا خاص بفيروس كورونا وكيفية الوقاية منه

“جوجل” تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء مسارات السفر

كتبت- سها ممدوح – وكالات: مع اقتراب عطلة الصيف، أعلنت “غوغل” عن قائمة من التحديثات …