الرئيسية / تجربتي / البتكوين والعملات المشفرة تحقق مكاسب قياسية بين مستثمري دول الخليج ومصر
البتكوين والعملات المشفرة تحقق مكاسب قياسية بين مستثمري دول الخليج ومصر
مكاسب كبيرة

البتكوين والعملات المشفرة تحقق مكاسب قياسية بين مستثمري دول الخليج ومصر

كتبت – دعاء سمير : مع اتجاه الأنظار إلى المكاسب القياسية التي تحققها عملة البتكوين والعملات المشفرة الأخرى أثيرت تساؤلات بين مستثمري الأسهم في دول الخليج ومصر، حول أفضلية الاستثمار في تلك العملات مقابل الاستثمار بالأسهم .

وأكد خبراء ومحللين استطلع “مباشر” آراءهم، أن “الربح الأضخم أو الأكبر ليس هو الأساس في تحديد الوعاء الاستثماري بل هناك أسس أهم من وذلك لكل شخص يرغب في استثمار أمواله بشكل جيد وآمن.

ولفت الخبراء إلى أن الأسهم بأسواق الشرق الأوسط ما زالت تعرض فرص مغرية تحقق عوائد مجزية وفق لقواعد استثمار آمنة وتحت رقابة جهات رسمية تضمن لك رعاية أموالك بشكل كامل.

وسجلت عملة البتكوين الأشهر بين العملات المشفرة مكاسب قياسية تجاوزت أعلى مستوى لها على الإطلاق وهو 48 ألف دولار وهو ما جذب أنظار جميع المهتمين بالشأن الاقتصادي على مستوى العالم.

وأتت تلك المكاسب بعد تعهد شركة إصدار بطاقات الدفع الإلكتروني الأمريكية “ماستر كارد”، بقبول العملات الرقمية المشفرة على شبكة الدفع الإلكتروني الخاصة بها.

واستفادت “بيتكوين”، أيضا من إعلان شركة صناعة السيارات الكهربائية “تسلا” في وقت سابق هذا الأسبوع شراء عملات “بيتكوين” بقيمة 1.5 مليار دولار واعتزامها السماح لعملائها باستخدام هذه العملة في شراء سياراتها مستقبلا.

أما بالنسبة لأسواق المال، فعلى الرغم من بعض عمليات جني الأرباح التي سيطرت على بورصات الشرق الأوسط خلال تداولات الأسبوع الماضي إلا أنها ارتفعت في نهاية آخر جلسات الأسبوع يوم أمس الخميس.

وارتفع مؤشر سوق مصر طفيفا بنسبة 0.01%، فيما زاد المؤشر السعودي 0.5% وارتفعت مؤشرات سوقي دبي وأبوظبي بنسب لاتتجاوز 0.2%.

وعلى الصعيد العالمي فقد تباين الأداء، حيث استمرت بورصة وول ستريت في تسجيل مكاسب يومية مع مواصلة أسهم التكنولجيا تسجيل مستويات تاريخية ولاقبال على المخاطرة واستمرار سياسيات التحفيز فيما تراجعت بعض الأسهم الأوروبية والأسواق الآسيوية مع الترقب لقرارات جديدة بشأن السياسية المالية الأمريكية الجديدة.

فرص آمنة

وبدوره، قال أحمد نجم رئيس قسم أبحاث ودراسة الأسواق بشركة أوربكس ، إن عملة البتيكوين استثمار يحمل مخاطر كبرى رغم اعلان مؤسس كبرى شركات السيارات الكهربائية الأمريكية وهو إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا ضخ استثمارات بها تتجاوز 1.5 مليار دولار.

وأكد أنه في ظل أن الاستثمار بالبتكوين ذا مخاطر عالية فإنه وفي المقابل فإن هناك أسهم ذات مخاطر عالية ولاتصلح حاليا للاستثمار وفي مقدمتها سهم تسلا لأنه مقيم بأربعة مرات من قيمته العادلة وهو ما يشير إلى خطورة اقتنائه.

وأوضح إن أسواق الأسهم العالمية بصفة عامة ما زالت تحمل فرص مغرية للمستثمرين وآمنة عن البتكوين، مشيرا إلى أسهم شركات الأدوية التي تخوض تجربة اللقاحات كورونا ولديها فرص للصعود وأبرزها سهم استرازينكا الذي يرى بعض التذبذب حاليا تزامنا مع قرار سوداني باستبداله كتطعيم لكورنا بتطعيم آخر.

وأكد نجم، أن من تلك الأسهم أيضا سهم فايزر لأن سعره الحالي يعتبر فرصة وذلك قبل إضافة الأرباح الخاصة بحملات التطعيم ضد الفيروس والتي تقدر بنحو 15 مليار دولار، مشيرا إلى أن من تلك الأسهم البارزة على مستوى العالم سهم موديرنا وذلك في ظل تزايد الطلبات على اللقحات والتي تعتبر حاليا مصدر دخل كبير لتلك الشركات الكبرى.

ولفت إلى أن من تلك الأسهم أسهم قطاع الطاقة النظيفة تزامنا مع تنفيذ خطط جو بايدن التي ستكون مستفيدة لذلك القطاع، موضحا أن أسهم إكسو موبيل والتي ستشهد عودة للانتاج والتي ستظهر انعاكساته الايجابية ملامحه خلال الثلاثة أشهر القادمة تزامنا مع تعافي أسعار النفط.

إقرأ أيضاً :

يمنحك عملات تشبه “البتكوين”.. “wnna” دليلك لزيارة أفضل الأماكن أثناء السفر

شاهد أيضاً

الساونا ثقافة فنلندية وتراث عالمي ..2.3 مليون حمام في بلد سكانها 5 ملايين

الساونا ثقافة فنلندية وتراث عالمي .. 2.3 مليون حمام في بلد سكانه 5 ملايين

كتبت – ياسمين علاء : تُعرف ثقافة الساونا بأنها ثقافة إسكندنافية بامتياز, فبينما يعتقد الغالبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *