الرئيسية / توريزم نيوز / الوقائع تنشر قرار وزير التعليم بتعديل نظام الدراسة لطلاب المدارس الفندقية
سياحة المنيا تنظم ندوات توعوية بالمناطق الأثرية لطلاب المدارس

الوقائع تنشر قرار وزير التعليم بتعديل نظام الدراسة لطلاب المدارس الفندقية

كتبت – سحر عبد الغني : أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قــرار وزارى رقـم 5 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام القرار الوزارى رقم 215 لسنة 2014 بشأن نظام الدراسة والضوابط الخاصة بتقدم الطلاب بالصفوف الثلاثة بالمدارس الفنية التجارية والفندقية (نظام السنوات الثلاث والخمس) ، وتم نشر القرار قي الوقائع المصرية.

المادة الاولي

وجاء في القرار الصادر في  المادة الأولى منه ان  يستبدل بنصى المادتين الثانية والثالثة من القرار الوزارى رقم 215 لسنة 2014 المشار إليه ، النصان التاليان : 1- يتم توزيع الطلاب على الشعب فى بداية الصف الثانى بالمدارس الثانوية الفنية التجارية والفندقية (نظام السنوات الثلاث والخمس) ، طبقًا للضوابط التالية : ( أ ) يجب أن تمثل جميع الشعب بالمدرسة الواحدة على أن يتم عمل تنسيق داخلى بالمدرسة ، طبقًا لرغبات الطلاب  ومجموع الدرجات الحاصل عليها الطالب فى نهاية الصف الأول الثانوى .

(ب) يجب ألا يقل عدد الطلاب بالفصل الواحد عن (20) طالبًا على أن يكون الفصل شعبة واحدة ، ولا يتم الجمع بين أكثر من شعبة بالفصل الواحد .

(ﺠ) يتم اختيار الطالب للشعبة عن طريق بطاقة رغبات يوقع عليها الطالب وولى أمره ، ويدون فيها الطالب جميع الشعب ، طبقًا لترتيب رغباته ، ولا يجوز تكرار شعبة من الشعب ، أو عدم كتابة إحدى الشعب بالبطاقة ، مقرونًا بها مجموع درجاته بالصف الأول ، حتى يتم الترجيح بين الشعب عن طريق لجنة ، يتم تشكيلها بالمدرسة ، تسمى “لجنة التنسيق الداخلى” ، ويكون مدير المدرسة رئيسًا لها ، وتحت إشراف إدارة التعليم الفنى بالإدارة التعليمية .

(د) بالنسبة للمدارس التى لا يسمح عدد الطلاب فيها بتمثيل جميع الشعب يتم الرجوع فيها إلى رغبة الطالب ومجموعه بالصف الأول ، والاقتصار على شعبة ، أو اثنتين بالمدرسة .

(ﻫ) بالنسبة للطلاب الذين يرغبون فى التحويل من شعبة لأخرى ، يتم ذلك خلال أسبوعين من بداية العام الدراسى الجديد ، بشرط أن يكون مجموع درجات الطالب الحاصل عليها بالصف الأول يسمح بدخوله الشعبة المراد التحويل إليها ، ولا يجوز التحويل من شعبة إلى أخرى بالصف الثالث لاختلاف نوعية المناهج التى درسها الطالب بالصف الثانى .

الفندقية

بالنسبة للمدارس الفنية ق (التجارية / الفندقية) المطبق فيها المناهج القائمة على منظومة الجدارات  جاء تعديل القرار في عددة نقاط وهي :

( أ ) يتم تمثيل جميع (المهن / البرامج) بالمدرسة من بداية الفصل الدراسى الثانى بالصف الأول ، لعدم حدوث خلل فى هيئات التدريس بالمدرسة ، والموزعة على (المهن / البرامج) ، ولمسايرة تنوع سوق العمل ، أما بالنسبة للمدارس الفندقية فيتم التوزيع ، طبقًا لإمكانيات كل مدرسة من الأماكن المخصصة للتدريبات العملية (مطابخ – مطاعم – غرف إشراف داخلى – مغسلة) .

(ب) يتم توزيع الطلاب على (المهن / البرامج) طبقًا لرغبات كل طالب عن طريق بطاقة رغبات يوقع عليها الطالب وولى أمره ، ويدون فيها الطالب جميع (المهن / البرامج) بالترتيب ، طبقًا لأولوية رغباته ، ولا يجوز أن يترك الطالب إحدى (المهن / البرامج) ، دون تدوينها ، ولا يجوز له أيضًا تكرار (مهنة / برنامج) .

(ج) يتم الفصل بين رغبات الطلاب ، وتوزيعهم على كل (مهنة / برنامج) ، طبقًا للضوابط التالية : حصول الطالب على (جدير) فى وحدات الفصل الدراسى الأول من أول مرة للتقييم .

مجموع درجات الطالب الحاصل عليها فى شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى .

 

أقرأ المزيد:

الوقائع المصرية تنشر قرار إغلاق شركة سياحة كبرى بالتجمع الخامس

شاهد أيضاً

عملة بتكوين المشفرة تهوي وتتراجع 6% لتبلغ أدنى مستوياتها في أسبوعين

عملة بتكوين المشفرة تهوي وتتراجع 6% لتبلغ أدنى مستوياتها في أسبوعين

كتبت – مروة السيد : هوت عملة بتكوين المشفرة بما يصل إلى 6 بالمئة، الجمعة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *