الرئيسية / سياحة عالمية / مؤتمر عربي : لا نهاية لكورونا وخسائر السياحة تجاوزت 100 مليار دولار
مؤتمر عربي : لا نهاية لكورونا وخسائر السياحة تجاوزت 100 مليار دولار
خلال المؤتمر

مؤتمر عربي : لا نهاية لكورونا وخسائر السياحة تجاوزت 100 مليار دولار

كتبت – دعاء سمير : عقد المركز العربي للإعلام السياحي أول مؤتمر افتراضي للإعلام السياحي في الوطن العربي بعد استئناف النشاط السياحي في العالم العربي بشكل تدريجي. وشارك في المؤتمر عدد من وزراء السياحة العرب والإعلام والمختصين والأكاديميين من 12 دولة عربية، حيث ناقشوا دور الإعلام السياحي والعودة الآمنة، مع أبرز التحديات التي تواجه عودة النشاط السياحي بشكل آمن.

وشارك وزير السياحة اللبناني افاديس كيدانيان وطالب بدعم السياحية اللبنانية من جميع الدول العربية، ونوه إلى الظروف المختلفة التي يمر بها لبنان وتأثير العديد من المشكلات الأخرى بجانب أزمة كوفيد 19.

كما لفت المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية الدكتور سعيد البطوطي إلى أزمة جائحة كورونا على القطاع السياحي العربي والعالمي، وأشار إلى أن الخسائر وصلت إلى 100 مليار دولار، والمنطقة العربية جزء من العالم، وهناك تأثير شديد وآثار مختلفة، وبلغت إجمالي الخسائر العربية 420 مليار دولار، 8 % من ثروة المنطقة وديون إضافية تقدر بنحو 220 مليار دولار، ما يعادل 8% من الناتج الإجمالي، ويوميا 500 مليون دولار .

7 ملايين وظيفة

وتراجعت الصادرات بنحو 28 مليار دولار، وإضافة 8 ملايين فقير في المنطقة العربية، ما يعد عبئا كبيرا، وفقدان 7 ملايين وظيفة، منها مليون في السياحة وزيادة العاطلين إلى 23 مليون عاطل وانخفاض القدرة الشرائية.

من جهته أكد الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية السابق ورئيس مجلس الأمناء الدكتور طالب الرفاعي أن العرب يجب أن يحولوا الأزمة إلى فرص ولم يعد مكانا معزولا في العالم، وأصبحت السياحة شيئا موحدا في هذه الأزمة والخطر شديد على الجميع ولن تكون هناك نهاية لكورونا، وأعتقد أن الحياة ستتغير وأنماطها ستختلف ما بعد كورونا.

من جهتها، قالت نائب وزير السياحة والآثار المصري الدكتورة غادة شلبي إنه من الأهم للغاية التأكيد على دور الإعلام السياحي والاجتماعي وأهمية نقل الصور الحقيقية عن المقاصد السياحية، ونحتاج نقل الصور الحقيقية عن الوجهات العربية، وأكدنا أثناء الأزمة تواصل الحملات ونشر الصور الذهنية، وقد وصلت مصر إلى أعداد هائلة في عام 2019، وكنا نتوقع أعدادا أكثر في 2020، ولكن الأزمة أوقفت الكثير من الفعاليات ومرت السياحة المصرية بتجربة مميزة وهي الجولات الافتراضية، إضافة إلى السياحة الداخلية، وبدأنا نرصد آراء السياح من العالم، وكانت رسالتنا إلى العالم هو اهتمامنا بصحة السائح والأمن الصحي والاهتمام ببروتوكولات الصحة والإجراءات الاحترازية الصارمة.

إقرأ أيضاً :

انطلاق فعاليات مؤتمر سوق السفر العربي 16 مايو

 

شاهد أيضاً

عائدات السياحة التونسية تتراجع 61% منذ مطلع العام

السياحة التونسية تعول على موسم الحجوزات الصيفية مع تخفيف قيود كورونا

وكالات: أعلنت السلطات التونسية اليوم الجمعة تقليص حظر التجوال الليلي ليصبح من العاشرة ليلاً، بدل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *