الرئيسية / تجربتي / 4 دروس يمكن تعلمها من السفر في رحلة (van life) على الطريق.. تجربة شخصية

4 دروس يمكن تعلمها من السفر في رحلة (van life) على الطريق.. تجربة شخصية

كتبت – ياسمين علاء : إذا كنت ممن يخشون السفر والترحال فربما يكون من المفيد لك التعرف على إحدى تجارب السفر في رحلة (van life) على الطريق, التي قد تفيدك لتستمتع بها و تحصل على مزاياها لتشجعك على خوض التجربة .

دومينك جاكسون على متن الرحلة van trip على الطريق

رحلة (van life) على الطريق:

تحكي دومينيك جاكسون عن تجربتها الأولى في الإنطلاق في رحلة (van life) على الطريق, فتقول:  “قرب نهاية عام 2020، حجزت أول رحلة لي على الطريق في شاحنة “فان لايف”, و كانت شاحنة الفان من طراز دودج رام بروماستر  2015، المجهزة بالكامل بسرير، و جهاز عرض50 بوصة, ومكان للاستحمام.

تقول دومينيك أنها ما إن تلقت التأكيد عبر البريد الإلكتروني, علمت أنه لا مجال للتراجع و غمرتها مشاعر مختلطة ما بين إثارة وخوف وقلق و مليون عاطفة أخرى.

و أشارت إلى سبب هذه المشاعر المختلطة قائلة: “بصفتي امرأة سوداء، أخافتني كثيرًا فكرة العيش خارج شاحنة في البداية لأنه على الرغم من الشعبية المتزايدة لحركة Van Life التي قرأت عنها في الأشهر التي سبقت التخطيط لرحلتي، نادرًا ما رأيت أشخاصًا تبدو مثلي تأخذ أسلوب الحياة هذا؛ لكن أثناء بحثي بشكل أكبر، وجدت مجتمعات داخل حركة van life تلبي احتياجات المسافرين من السود والسكان الأصليين والأشخاص الملونين (BIPOC) وغيرهم من الفئات السكانية المهمشة، مثل Diversify Van life. ساعدتني هذه المنتديات عبر الإنترنت على إدراك أنني لست الشخص الوحيد الذي يشبهني الذي يبحث في طريقة السفر هذه، مما جعلني أشعر بالراحة أثناء التحضير لرحلتي.

و أضافت دومينيك : “عندما حان الوقت للخروج على الطريق، قررت إلغاء تنشيط حساب Instagram الخاص بي وأخذ استراحة من رقمي. وقد نجح الأمر: طبخنا أنا وصديقي، واستكشفنا، وشاهدنا Netflix، وفشلنا فشلاً ذريعًا في تجميع puzzle مكونة من 1000 قطعة معًا، وشاهدنا شروق الشمس وغروبها، وضحكنا، و ضعنا، وأخذنا حمامات باردة و عندها أدركنا أن الماء الساخن في شاحنة هو ترف بالفعل.

و أردفت دومينيك حديثها بتقديم خلاصة تجربتها للراغبين في خوض التجربة, مشيرة إلى أن هناك أربعة دروس تعلمتها خلال رحلتها على الطريق هي كالتالي:

4 دروس يمكن تعلمها السفر والترحال:

  1. التوقعات الوحيدة التي أحتاج لها هي توقعاتي:

تقول دومينيك أن الحياة مليئة بالعثرات و أنه لا يجب على الشخص العيش وفقًا لقواعد و توقعات الآخرين. فقد يشعر الإنسان بالضغط لرغبته بتحقيق أهداف معينة في أعمار معينة, لكن السفر والترحال يفيد في منح السلام النفسي و المساحة للتفكير في جوانب الحياة التي يجب علاجها.  فتقول دومينيك ” انا لا أعيش وفقًا لتوجيهات أي شخص سوى توجيهاتي” .

    2. الأشياء العظيمة لا تحدث داخل منطقة الراحة :

تعتبر منطقة الراحة مكانًا رائعًا للعيش في حياة محمية وآمنة؛ لكن إذا أردت النمو فعليك بالتجرؤ على تصديق أنه يمكنك القيام بأشياء صعبة ومطاردة الأحلام البرية المخيفة.

النجاح يحدث خارج منطقة الراحة وعلى الجانب الآخر من الخوف.

تقول دومنينك : “أصبح شعاري في رحلتي على الطريق “افعلها خائفًا”, لأنه حتى مع كل استعداداتي، والتي اعتقدت أنها ستهدئ أعصابي بشكل كافٍ، كان الخوف منتظراً في كل خطوة: لقد كان هناك عندما التقطنا الشاحنة, وعندما كنت أطبخ و أنا أدعو ألا أشعل النار في الشاحنة, الخوف يظهر دائمًا؛ لكن لا يتعين علينا السماح له بالسيطرة علينا.

    3. الأمر كله يتعلق بعيش اللحظة

من أجل الاستمتاع بالرحلة عليك الاستمتاع باللحظة وترك الغد للغد. تقول دومنيك “في يومنا الأخير، استيقظت على صوت الأمواج ، واستكشفت ماليبو ، وسرت على طول الشاطئ. لم أرغب في المغادرة. كنت أعلم أنني سأعود إلى المنزل للعمل ، ورتابة الحياة في الحجر الصحي. فكرة ماذا بعد؟ استحوذت على ذهني: هل يجب أن أعيش في شاحنة (van life) على الطريق بدوام كامل”.

    4. الاحتمالات لا حصر لها – لذلك أنا أحمل آمالي عليها

في مرحلة ما، يتعين على كل واحد منا أن ينفذ أحلامه. فتقول دومينيك “إن العيش في شاحنة على الطريق ساعدني في توسيع أفاقي, فبينما كانت حياتي بالكاد مثالية عندما حجزت تلك الرحلة، علمتني تجربتي أنه يمكنني اختيار الاحتفال بالحياة على أي حال. لا أستطيع أن أعرف ما يخبئه المستقبل؛ لكني آمل أن نتمكن جميعًا من البدء في عيش الحياة بأمان بطريقة أكثر شجاعة وجرأة وبسرعة خاصة بنا تمامًا”.

و أردفت حديثها قائلة: “هناك اقتباس شاركه معي صديقي عن الفيلسوف الصيني “لاو تزو” يقول: “إذا كنت مكتئبًا، فأنت تعيش في الماضي. إذا كنت قلقًا، فأنت تعيش في المستقبل. إذا كنت في سلام، فأنت تعيش في الحاضر”.

أنا الآن أختار أن أعيش اللحظة. لا أستطيع أن أفكر كثيرًا في المستقبل أو كل التفاصيل الصغيرة في الماضي التي تقول إن الحياة على الطريق لم تكن مناسبة لي. كل ما لدي الآن كافياً.

إقرأ أيضًا :

أوليف و جون للجمال والموضة تطرح تجربة من نوع آخر تأخذك لعالم الأحلام

5 وجهات سياحية “لم تسمع عنها مطلقاً ” تنقلك لعالم آخر وتجربة مختلفة

كأنها خرجت من الأساطير .. أشجار العلعلان المعمرة تجذب السياح لسلطنة عمان

 

 

شاهد أيضاً

اللغب مع الحيتان تجربة مثيرة على سواحل جزيرة باها كاليفورنيا بالمكسيك

اللعب مع الحيتان تجربة مثيرة على سواحل جزيرة باها كاليفورنيا بالمكسيك

كتب – أحمدزكي : يداعب الحيتان الرمادية الصغيره قرب مركب مليء بالسياح المتحمسين قبالة سواحل شبه …