الرئيسية / تجربتي / جبيل اللبنانية .. مدينة التاريخ خرجت من رحم الجبال عمرها 7 آلاف سنة
جبيل اللبنانية .. مدينة التاريخ خرجت من رحم الجبال عمرها 7 آلاف سنة2
جبيل

جبيل اللبنانية .. مدينة التاريخ خرجت من رحم الجبال عمرها 7 آلاف سنة

كتب – أحمد زكي : تحتفظ مدينة جبيل اللبنانية بحضارتها وعراقتها وجمالها ورشاقتها، فهي واحدة من أقدم المدن المسكونة في العالم، ومن المواقع القليلة التي استمر عمرها منذ إنشائها قبل سبعة آلاف سنة حتى اليوم .
تتميز المدينة التي تبعد عن بيروت العاصمة (37) كم بمناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، ومعالمها الأثرية التي تفخر بها كواحدة من أهم وأقدم المدن في المنطقة، فقبل سبعة آلاف سنة أنشأت جماعات من الصيادين مستقراً لها على شاطئ البحر المتوسط، فقد ولدت جبيل كقرية لصيادين على التل المشرف على المتوسط جنوب غربي الموقع خلال الألف السادس قبل الميلاد، وارتفعت إلى مصاف المدن أواخر الألف الرابع قبل الميلاد، فأصبح لها شوارعها وساحاتها ومبانيها العامة وأسوارها، لها شخصيتها الخاصة واستقلالها ووجودها السياسي.

تاريخ وحضارة من رحم الجبال

تفخر جبيل بمعالمها الأثرية وتاريخها البطولي، والذي كتبته قلاعها الحصينة وبسالة شعبها الذي تصدى للغزاة واستقبل الفاتحين العرب عبر التاريخ، كالبابليين والآشوريين والفينيقيين والإغريق والفرس والروم والصليبيين والأتراك والعرب والقراصنة والفرنسيين.

وتفخر جبيل بكونها شهدت ازدهاراً حقيقياً أثناء ازدهار حضارتَي وادي النيل في مصر ووادي الرافدين في العراق. وقد عرفها المصريون القدماء باسم (كبنى)، وذكرتها النصوص البابلية باسم (جبلا)، وأطلق عليها الآشوريون (جبلى). وعرفها الإغريق باسم (بيبلوس). ويؤكد المؤرخون اللبنانيون أن جبيل مشتقه من اللغة الفينيقية من مفردتين هما (جب) و(إيل) ومعناها (بيت الرب- بيت الله). وعاد الصليبيون فيما بعد إلى الجذر الأساسي في الاسم فكتبوه (جبلات) وهي تعني (بيت الله).

تجارة الأخشاب

مع بدايات الألف الثالث قبل الميلاد، أصبحت جبيل مدينة شديدة الازدهار بفضل تجارة الأخشاب التي كانت تصدرها إلى أنحاء المتوسط الشرقي، خاصة إلى مصر. وكانت جبيل تحصل مقابل أخشابها على الأواني والحلي المصرية المصنوعة من الذهب والمرمر، إضافة إلى لفائف البردي ونسيج الكتان.

تعرضت جبيل للغزو والفتوحات عبر التاريخ من الإغريق والبيزنطيين والعرب والصليبيين، كما ارتبطت جبيل على مدى أكثر من ثلاثة قرون بمصير مدينة طرابلس التي أكدت هيمنتها كعاصمة إقليمية على البلاد الممتدة من نهر الكلب جنوباً حتى طرطوس شمالاً.

الدولة العثمانية

أصبحت جبيل جزءاً من الدولة العثمانية عام (1516م)، والتي احتلت المنطقة بأكملها بعد أن خاضت طوال قرنين من الزمن حروباً طاحنة منذ مطلع القرن الثاني عشر حتى أواخر القرن الثالث عشر. وفي عام (1879م) أنشئت بلدية جبيل، وهي أولى البلديات التي تأسست في قضاء جبيل، وتعتبر المدينة مركز قضاء جبيل في محافظة جبيل، وتتمركز فيه دوائر رسمية عديدة، إضافة إلى الخدمات الصحية والتعليمية والمصرفية التي تقدمها للقضاء، ويعتبر القطاع التجاري والسياحي العمود الفقري للاقتصاد فيها. وبسبب تنوع آثارها وتاريخها، انتشرت فيها المقاهي والمطاعم المميزة بكثافة، خاصة في المدينة القديمة، ويقصدها السياح العرب والأجانب الذين يستهويهم المطبخ اللبناني.

تضم جبيل عدداً من الآثار القديمة والبيوت والقصور والمساجد والكنائس والمعابد والقلاع والحصون والأسوار والأبراج والمتاحف القديمة، وتعد قلعة جبيل من أهم المعالم التاريخية التي تميز المدينة، وقد بناها الصليبيون في القرن الثاني عشر بعد احتلالهم المدينة على أنقاض قلعة فارسية قديمة أنشأها الفرس في حدود سنة (500) قبل الميلاد، لمواجهة أعدائهم الرومان. وفي عام (1188م) استولى صلاح الدين الأيوبي على المدينة وقلعتها بعد أن طرد الصليبيين منها. وفي عام (1288م) تعرضت المدينة لهجوم القراصنة القبارصة لكنها نجحت في التصدي لهم.

جبيل

ومن أهم الآثار القديمة في جبيل، السوق القديم الذي يضم منتجات وصناعات يدوية لبنانية، كما تضم المدينة عدداً من المتاحف التي تعرض آثار جبيل التاريخية، إضافة إلى متاحف تهتم بالحياة البحرية والمتحجرات التي تشتهر بها هذه المدينة. وهناك متحف (ذاكرة الزمن) الذي يقع في ساحة قلعة جبيل ويضم مجموعة هي الأكبر من المتحجرات اللبنانية تعود في الزمن إلى مئة مليون سنة، واستخرجت من منطقة (حاقل- حجولا). أما متحف ومؤسسة لويس قرداحي؛ فهي تعنى بنشر تاريخ جبيل، وتتخذ من بيت تراثي قديم في الحي القديم مركزاً له، ومتحف (المتحجرات) يقع في سوق جبيل الأثري ويعرض مجموعة متنوعة من المتحجرات، لا سيما الأسماك منها. وهناك أيضاً متحف الشمع ويعرض تماثيل ومشاهد من الحياة اليومية لحقبة ممتدة من الحضارة الفينيقية إلى لبنان الحاضر.

تاريخ ممتد وجذور عميقة

وتضم جبيل أيضاً مساجد قديمة أشهرها: مسجد السلطان عبدالمجيد الذي شيد في العهد الأيوبي على أنقاض مسجد بُني في عهد الخلفاء الراشدين ثم أعيد ترميمه في عهد العثمانيين. ومن أشهر الكنائس في جبيل: كنيسة القديس يوحنا مرقس التي بناها الصليبيون في القرن الثاني عشر، وكنيسة الأم الفقيرة، وكنيسة مار تقلا، وك

إقرأ أيضاً :

 

نجوم الدوري الأمريكي لكرة القدم يواصلون زيارتهم لمصر ببرنامج حافل

شاهد أيضاً

جولة في “Invisible House” منزل العطلة الساحر الذي يعكس صحراء كاليفورنيا

كتبت – ياسمين علاء : “Invisible House” أو منزل العطلة الساحر, هو عبارة عن ناطحة …