الرئيسية / تكنوترافيل / فولو كوبتر تجمع 242 مليون دولار لتصبح أول شركة تاكسي جوي ينفذ رحلات تجارية
فولو كوبتر تجمع 242 مليون دولار لتصبح أول شركة تاكسي جوي ينفذ رحلات تجارية
فولو كوبتر

فولو كوبتر تجمع 242 مليون دولار لتصبح أول شركة تاكسي جوي ينفذ رحلات تجارية

كتبت – مروة السيد : جمعت شركة فولو كوبتر (Volocopter)، نحو 200 مليون يورو (242 مليون دولار) من رأس المال الإضافي في أحدث خطوة داخل السباق التنافسي المشتعل لتصبح أول شركة تاكسي جوي كهربائي تبدأ تنفيذ رحلات تجارية.

و قالت الشركة في بيان  إنَّ تمويل السلسلة “دي” يستقطب مستثمرين جدداً بما في ذلك شركة “أتلانتيا” (Atlantia)، وشركة تصنيع الإطارات “كونتيننتال” (Continental)، و”إن تي تي” (NTT)، و”أفالا كابيتال” (Avala Capital)، والصناديق التي تديرها “بلاك روك”(BlackRock). و استقطبت عملية جمع الأموال هذه مشاركين أكثر من اللازم، مع مساهمة جميع المستثمرين الحاليين.

و تخطط شركة فولو كوبتر لبدء العمليات التجارية في سنغافورة مع حلول عام 2023، علماً أنَّ تذاكر رحلات سياحية مدَّتها 15 دقيقة تُباع بالفعل مقابل 300 يورو. و تدرس إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أيضاً طلب اعتماد الطراز، مما يفتح إمكانية تنفيذ رحلات جوية في مدن، مثل: لوس أنجلوس، ونيويورك، وسان فرانسيسكو، وواشنطن خلال العامين أو الثلاثة القادمة.

موجة استثمارية

وتأتي عملية جمع الأموال وسط موجة من الاستثمار في قطاع النقل الجوي ضمن المدن الناشئة، إذ تتنافس شركات التاكسي الجوي على تقديم تقنيات منافسة في السوق.

ووافقت شركة “جوبي افييشن” (Joby Aviation) الشهر الماضي، على الاندماج مع “رينفيت تكنولوجي بارتنرز” (Reinvent Technology Partners)، وهي شركة “شيكات على بياض” أنشأها مؤسسو “لينكد إن” (LinkedIn)، و”زينغا” (Zynga). ومن المتوقَّع أن توفِّر هذه الصفقة حوالي 1.6 مليار دولار.

في وقت سابق من فبراير، أبرم المصرفي الاستثماري كين موليس صفقة أخرى لصالح شركة استحواذ لأغراض خاصة من أجل إدراج “آرتشر” الشركة المطورة للتاكسي الجوي في كاليفورنيا. ومن المتوقَّع أن تدرَّ الصفقة حوالي 1.1 مليار دولار من العائدات الإجمالية، وتتضمَّن استثماراً بقيمة 20 مليون دولار من “يوناتيد إيرلاينز هولدينغز” (United Airlines Holdings)، التي قالت، إنَّها قد تشتري 200 من حوامات الشركة لنقل العملاء إلى المطار.

طفرة في التنقل الجوي

وقالت فولو كوبتر ، التي جمعت 322 مليون يورو كإجمالي تمويل، إنَّ التمويل الجديد سيعزز مكانتها في التنقل الجوي في المدن، مما سيساعد مركبتها “فولوسيتي” (VoloCity) في الحصول على الاعتماد، وتسريع إطلاق المسارات التجارية. و أتمَّ هذا الطراز الذي يضمُّ مقعدين، ويعمل بعدَّة مراوح كهربائية، أوَّل اختبار مأهول له في عام 2011، وأكمل منذ ذلك الحين أكثر من 1000 رحلة.

و تسعى الشركة، التي تدعمها حالياً شركات صناعة السيارات “دايملر”، و”جيلي أوتوموبيل” بالإضافة إلى شركة الخدمات اللوجستية “دي بي شينكر” (DB Schenker)، وذراع استثمار رأس المال لشركة “إنتل” للحصول على موافقة إدارة الطيران الفيدرالية إلى جانب طلب سابق مقدَّم لوكالة سلامة الطيران الأوروبية، والسلطات السنغافورية على حدٍّ سواء.

إقرأ أيضاً :

السياحة الروسية تتجه إلى تونس .. لافروف اتفق مع مشيشي على زيادة الحركة

شاهد أيضاً

إطلاق منصة “سكاي سكانر” لحجوزات السفر باللغة العربية

كتبت-دعاء سها ممدوح: أعلنت شركة “سكاي سكانر” المنصة الإلكترونية لحجوزات السفر، إطلاق النسخة العربية من …