الرئيسية / سياحة عالمية / تراجع الرحلات الجوية الدولية لأكثر من ثلث مستويات مثيلتها قبل أزمة كورونا
تراجع حركة الرحلات الجوية الدولية بنسبة 85% عن ما قبل كورونا
تراجع حركة الرحلات الجوية الدولية بنسبة 85% عن ما قبل كورونا

تراجع الرحلات الجوية الدولية لأكثر من ثلث مستويات مثيلتها قبل أزمة كورونا

كتبت – ياسمين علاء : أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” تراجع الحركة في الرحلات الجوية الدولية بنسبة 85%, مقارنة بمثيلتها السابقة لجائحة فيروس كورونا.

هبوط حاد

صرح الاتحاد أن حركة الطيران في الصين شهدت هبوطًا حادًا خلال شهر يناير 2021، بينما في الوقت ذاته تحسنت حركة النقل الجوي المحلية في أميركا “بوتيرة بطيئة جدا”خلال يناير الماضي.
فلقد هوت الرحلات الجوية المحلية حول العالم بنسبة 47.4% عن مستويات ما قبل الجائحة، بينما هبطت الرحلات الجوية الدولية بنسبة 85.6% .
وأوضح الاتحاد أن أزمة شركات الطيران تعمقت في يناير, نتيجة التحورات الجديدة للفيروس التي أرغمت الحكومات على تشديد قيود السفر في مناطق مختلفة من العالم, وهو ما يقوم بدوره بإلحاق الضرر بآفاق شركات الطيران.

صرح “برايان بيرس” كبير الخبراء الاقتصاديين في “إياتا” قائلًا: “شركات الطيران تواجه فعلا بداية صعبة للعام”.
كان الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” قد رفع من توقعاته لإجمالي استهلاك السيولة بشركات الطيران من 48 مليار دولار في ديسمبر الماضي, إلى ما بين 75 مليار دولار و95 مليار دولار هذا العام. جاء هذا مع إجراءات الحكومات بالإغلاق للحد من انتشار السلالات الجديدة من كورونا.

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي وصول حركة السفر إلى ثلث مستويات ما قبل كورونا، مع الأخذ في الاعتبار أنه كان قد توقع تحسنًا في حركة السفر بنسبة 50%, مع توفير الحكومات للقاحات بنهاية عام 2020.

جواز السفر الملقح

وفي سياق متصل, أفاد نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في إقليم إفريقيا والشرق الأوسط “محمد علي البكري”, في لقاء له مع “العربية”, أن المنصة الرقمية لجواز سفر كورونا ستوفر خيارًا مناسبًا لمساعدة المبادرات التي تهدف لإعادة تشغيل قطاع الطيران، وإعادة تنشيط حركة السفر الجوي.
و أضاف البكري في إشارة إلى ما يُعرف بجواز السفر الملقح, أنه “منصة رقمية بمعايير عالمية تساعد على التحقق من هوية المسافر، وربطها رقميًا بنتائج الفحص الطبي أو عملية أخذ اللقاح، ويكون للمسافر الحق بمنح هذه المعلومات للجهات المطلوبة.”

و تابع قائلًا: “لكل دولة متطلبات فيما يتعلق بالسفر والوقاية من الجائحة تكون بموجب قرارات سيادية”.
اعتبر “البكري” أن الحصول على الشهادات الرقمية للفحوصات واللقاحات، ستوفر الكثير من الجهد والوقت على المسافرين والحكومات, وتساعد القائمين في قطاع الطيران على مواجهة توابع الجائحة.

إقرأ أيضًا:

ألمانيا الوجهة السياحية الأولى في السوق الأوروبي تليها إسبانيا تم النمسا

تونس تخفيف حظر التجول وتلغى قيود التنقل والحجر الصحي الإجباري للوافدين

السياحة التونسية تعول على موسم الحجوزات الصيفية مع تخفيف قيود كورونا

شاهد أيضاً

بريطانيا تعفى مسافرى الإمارات من الحجر الصحى الإلزامى

بريطانيا تحدد موعد إطلاق جواز سفر كورونا

وكالات: سيكون بإمكان البريطانيين بعد أسابيع الحصول على “جواز سفر كورونا”، الذي تأمل لندن أن …