الرئيسية / توريزم نيوز / مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يطلق استمارة ورشة صناعة الفيلم القصير
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يطلق استمارة ورشة صناعة الفيلم القصير2
اطلاق الورشة السينمائية بالأقصر

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يطلق استمارة ورشة صناعة الفيلم القصير

كتب – أحمد زكي : اطلق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية استمارة المشاركة في ورشته السينمائية الأفريقية ” ورشة صناعة الفيلم القصير ” و التي يديرها هذا العام المخرج سعد هنداوي من مصر والذي قدم للسينما المصرية عدة أفلام منها : ( السفاح – الوان السما السابعة – حالة حب ) وغيرها من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وقد حصلت أفلامه علي العديد من الجوائز الدولية .

استمارة المشاركة تم طرحها عبر الموقع الرسمي للمهرجان وأصبحت متاحة لكل شباب السينمائيين في القارة الأفريقية الراغبين في المشاركة فيها بالدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ، أما عن شروط الالتحاق بها فيشترط في المتقدم اليها أن يكون له عمل واحد علي الأقل يبرز إمكانياته ، وتستمر الورشة لمدة 10 أيام وتنتهي بإخراج كل متقدم لفيلم قصير يصور بالأقصر ويعرض في اليوم الختامي من المهرجان .

وصرحت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان أن ورشة صناعة الفيلم القصير من أهم فعاليات المهرجان لدورها في صناعة أجيال جديدة من مبدعي السينما في القارة الأفريقية وقد بدأت منذ الدورة الأولي بقيادة كل من المخرج رضا الباهي من تونس والسيناريست هاني فوزي والمخرج سمير سيف ومدير التصوير كمال عبد العزيز من مصر، ثم تولي قيادتها من الدورة الثانية وحتي السابعة المخرج الأثيوبي الكبير هايلي جريما وحقق نجاً كبيراً وتخرج من ورشته العديد من صناع الأفلام الذين أصبحوا الأن مخرجين متميزين وحصل أغلبهم علي جوائز عالمية ، كما أدار الورشة في الدورة الثامنة المخرج الكبير خيري بشارة .

الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

صرح السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أن الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر ستقام في الفترة من الجمعة 12 مارس وحتى الخميس 18 مارس 2021 .
وأكد فؤاد أن الممثل المصري الكبير محمود حميدة قد وافق على الاستمرار في الرئاسة الشرفية للمهرجان في دورته العاشرة للعام الثالث على التوالي لإيمانه بأهمية دور المهرجان ومدى تحقيقه لمثل ومباديء يتبناها حميدة نفسه ويسعد بها .

السينما العربية

كما صرحت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان بأنه سوف يتم هذا العام تكريم النجمة هند صبري لمشوارها الفني المتميز في السينما العربية وأعمالها التي تعد قيمة فنية كبيرة في السينما الإفريقية وكانت هند قد شاركت في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية كعضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في دورته الأولى فبراير 2012.

كما سيتم تكريم المخرج الكبير علي عبد الخالق ، والذي يعد من أهم مخرجي السينما المصرية في فترة الثمانينات وتعد أعماله علامات مضيئة سينمائياً وشارك مع جيله في موجة سينمائية جديدة .

وأعلنت عزة أنه بمناسبة مرور عشر سنوات على إقامة مهرجان الأقصر سيتم إصدار كتاب عن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وماحققه على مدار عشر سنوات ودوره على المستوى الفني والثقافي والسياسي ومدى تأثيره في السينما الإفريقية .

كما أضاف سيد فؤاد ” بأننا نرصد تطورات وضع وباء كورونا في مصر والعالم وكذلك نرصد حركات المهرجانات في الداخل والخارج والتي ستقام قبل الأقصر الإفريقي ولدينا أكثر من سيناريو للخروج بدورة مميزة تليق باكتمال عقد من الزمان على تأسيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والدور الذي قام به لصالح السينما في مصر وقارتها الأم أفريقيا وأنه سوف يكون هناك الكثير من الفعاليات المختلفة والجديدة .

إقرأ أيضاً :

بدء تلقي إستمارات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

شاهد أيضاً

السياحة الروسية تعود لمصر بمعدلات ما قبل أزمة الطائرة بشروط .. تحريك الطلب

السياحة الروسية تعود لمصر بمعدلات ما قبل أزمة الطائرة بشروط .. تحريك الطلب

كتب – أحمد رزق : بمجرد إعلان مصر عن عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا …