الرئيسية / توريزم نيوز / مصر تفرض 25 دولاراً رسوم تأشيرة دخول مواطني جميع الدول العربية لأراضيها
مصر تفرض 25 دولاراً رسوم تأشيرة دخول مواطني جميع الدول العربية لأراضيها
رسوم جديدة على التأشيرات

مصر تفرض 25 دولاراً رسوم تأشيرة دخول مواطني جميع الدول العربية لأراضيها

كتبت – مروة السيد – وكالات : أصدرت وزارة الداخلية المصرية قرارا ينص على تحصيل رسم تأشيرة الدخول إلى مصر من مواطني جميع الدول العربية.

ويستنثي القرار الدول التي ترتبط مع مصر باتفاقيات ثنائية أو إقليمية تتضمن الإعفاءات المتبادلة من رسوم التأشيرات.

ومن جهة أخرى، كان المتحدث الرسمي لوزارة القوى العاملة في مصر هيثم سعد الدين، قد أعلن عن قيام وزارة العمل السعودية باتخاذ إجراءات جديدة عند استقدام العمالة المصرية والوافدة خلال الفترة القادمة.

نص القرار فى الوقائع المصرية

أوضحت سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية مصر العربية أنه صدر تنظيم جديد لتأشيرات الدخول إلى مصر بفرض رسوم تأشيرة بقيمة 25 دولاراً أمريكياً أو ما يعادلها من العملات بما فيها الريال السعودي.

وقالت السفارة في بيان لها: «إن المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي يشملها القرار، ولهذا حرصت السفارة على إحاطة المواطنين السعوديين بهذا الإجراء الذي تم تطبيقه ابتداءً من 1 شعبان 1442 هـ الموافق 14 مارس 2021 م»، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية وفرت خدمة التحصيل بمكاتب البنوك الموجودة في المطار، التي تعمل على مدار 24 ساعة، قبل وصول الراكب إلى نقطة ختم الجوازات.

نظام الكفيل

في وقت سابق، كانت المملكة قامت بإلغاء نظام الكفيل في إطار تحسين العلاقة التعاقدية مع العمال ودعم رؤية وزارة الموارد البشرية السعودية، في تمكين وتنمية الكفاءات وبناء بيئة عمل جاذبة، وتحسين بيئة العمل.

البدائل المتاحة لـ إلغاء نظام الكفيل، وبحسب صحيفة «سبق» السعودية، فإن المبادرة ستقدم 3 بدائل رئيسية، هي (التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي).

كانت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أكدت أن إجمالي عدد العاملين في القطاعَين الخاص والعام بلغ نحو 8.44 مليون عامل، بنهاية 2019، فيما بلغ عدد الأجانب بمنشآت القطاعَين الخاص والعام نحو 6.48 مليون عامل، ووفقًا لتقرير الأعمال قصيرة المدى.

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أطلقت في نوفمبر الماضي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة، لتشمل جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة، تراعي حقوق طرفَي العلاقة التعاقدية.

تأتي المبادرة لتفعيل المرجعية التعاقدية في العلاقة العمالية بين صاحب العمل والعامل، بناء على عقد العمل الموثق بينهما من خلال برنامج توثيق العقود.

ويسهم ذلك في تقليص التباين في الإجراءات التعاقدية للعامل السعودي مقابل العامل الوافد؛ ما سينعكس على زيادة فرص توظيف المواطنين السعوديين في سوق العمل، ويزيد من استقطاب الكفاءات.

فرض رسم تأشيرة دخول

كانت السلطات المصرية، قد أعلنت مساء الخميس، فرض رسم تأشيرة دخول على مواطني الدول العربية.

ونشرت صحيفة “الوقائع المصرية” الرسمية، “قرار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، رقم 380 لعام 2021، بتحصيل رسم تأشيرة الدخول إلى مصر من مواطني جميع الدول العربية”.

واستثنى القرار “الدول التي ترتبط مع مصر باتفاقيات ثنائية أو إقليمية، تتضمن الإعفاءات المتبادلة من رسوم التأشيرات” دون ذكرها.

وفي يوني الماضي، فرضت مصر، رسوم تأشيرة دخول لأراضيها، على مواطني الدول الخليجية، وهي الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وعُمان، إضافة إلى قرار سابق مطبق على مواطني قطر منذ نوفمبر 2017.

إقرأ أيضاً :

عبد الدايم من قنا : عروض فنية فى ربوع مصر تحقيقا لمبدا العدالة الثقافيه

 

شاهد أيضاً

الوصيف : نأمل في عودة السياحة لباقي المدن واستئناف الأنشطة خاصة المطاعم

“الغرف السياحية” يرحب بلجنة تسيير أعمال غرفة الفنادق ويشكر المجلس القديم

كتب – قاسم كمال : وجه مجلس إدارة اتحاد الغرف  السياحية برئاسة أحمد الوصيف التهنئة …