الرئيسية / لايف استايل / بعد عام من الإغلاق.. إعادة فتح جبل إيفرست أمام المتسلقين بشروط
إعادة فتح جبل إيفرست مرة أخرى أمام المتسلقين
إعادة فتح جبل إيفرست مرة أخرى أمام المتسلقين

بعد عام من الإغلاق.. إعادة فتح جبل إيفرست أمام المتسلقين بشروط

كتبت _ ياسمين علاء : نشرت شبكة cnn  عن إعادة فتح جبل إيفرست مرة أخرى للمتسلقين, بعد عام من الإغلاق التام بسبب جائحة كورونا.

إعادة فتح جبل إيفرست مرة أخرى

صرح مسؤولون حكوميون ومتسلقون إنه من المتوقع عودة المئات من المتسلقين إلى جبل إيفرست للمرة الأولى الشهر المقبل في ظل ظروف صارمة. يتواكب هذا مع إعادة فتح أعلى قمة في العالم بعد عام من إغلاقها, بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت ميرا أتشاريا المسؤولة بوزارة السياحة “إنه من المرجح أن يحاول أكثر من 300 متسلق أجنبي تسلق الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8849 مترا (29031 قدما) في ذروة موسم التسلق الذي يبدأ في أبريل. يأتي هذا بالمقارنة مع 381 متسلقًا قياسيًا حاولوا الصعود إلى القمة الشهيرة في نفس الفترة من عام 2019”.

وأضافت أتشاريا: “هذا … بالإضافة إلى شرط الحجر الصحي لمدة أسبوع واحد, والشهادة التي تبين أن المتسلق أظهر نتيجة سلبية لإصابته بالفيروس”.

إعادة فتح جبل إيفرست مرة أخرى أمام المتسلقين
إعادة فتح جبل إيفرست مرة أخرى أمام المتسلقين

بروتوكول صارم

فإن ثمانية من أعلى 14 جبلًا في العالم بما في ذلك جبل إيفرست موجودة كليًا أو جزئيًا في نيبال، وبهذا يساهم مئات المتسلقين الأجانب بملايين الدولارات سنويًا في الدولة التي تعاني من ضائقة مالية.

يقود Lukas Furtenbach من شركة الإرشاد Furtenbach Adventures التي تقع في كاليفورنيا 22 متسلقًا في خمسة فرق، بما في ذلك بعثتان إلى إيفرست.

فقال إن بعض عملائه أرجأوا خططهم للعام المقبل, بسبب قيود السفر في دول مثل بريطانيا.

و تابع فورتنباخ: “لدينا بروتوكول صارم جدًا تجاه COVID-19, مع جدول زمني ضيق للاختبار، وطبيب الرحلة، وفقاعة مغلقة لفريقنا في معسكر القاعدة، وبروتوكولات النظافة”.

كانت نيبال قد أغلقت نيبال جبالها في مارس من العام الماضي في إطار إجراءات مشددة للسيطرة على فيروس كورونا الذي أصاب 274973 شخصًا, وتسبب في 3012 حالة وفاة على المستوى الوطني حتى الآن.

و بدأت البلاد حملة التطعيم بجرعات AstraZeneca التي قدمتها الهند في يناير. تتناقص الإصابات بالإبلاغ عن 104 حالات جديدة يوم الأربعاء، وهو جزء بسيط من 5743 حالة في ذروتها في أكتوبر.

يقول منظمو الرحلة الاستكشافية إن الجانب الصيني من جبل إيفرست، الذي كان مغلقًا أمام المتسلقين الأجانب العام الماضي، سيظل مغلقًا هذا الموسم أيضًا، مما يعني على الأرجح المزيد من المتسلقين على الجانب النيبالي.

 ظل ظروف غير مستقرة

و أشار جاريت ماديسون من  شركة “ماديسون للتسلق” ومقره الولايات المتحدة إنه كان يقود “فريقًا كبيرًا” من المتسلقين إلى إيفرست في موسم التسلق في أبريل ومايو.

و صرح ماديسون لرويترز  قائلا “لسنا خائفين من كوفيد؛ لكننا سنتخذ الاحتياطات.” فليست كل شركات تسلق الجبال تتراجع.

و عبر أدريان بالينجر من شركة Alpenglow Expeditions عن قلقه قائلًا “أنه ليس وقتًا مسؤولاً, لإدارة الرحلات الاستكشافية نظرًا لضعف نظام الرعاية الصحية في نيبال”.

وتابع: “آخر شيء نريد القيام به هو تعريض المتسلقين لدينا للخطر, أو خلق حالة إنقاذ على الجبل, فإذا مرض شخص ما من شأنه أن يعرض الآخرين للخطر”.

إقرأ أيضًا: 

سحر بياض الثلج .. “موسكو في الشتاء” جمال و ثقافة وأنشطة غير محدودة

التوصل لحفرية ديناصور حاضن لمجموعة من البيض تنتمي لعائلة الأوفيرابتوريات

شاهد أيضاً

أصلها مصري .. الكنافة قصة سيدة وجبات رمضان حلو الملوك والأمراء

أصلها مصري .. الكنافة قصة سيدة وجبات رمضان حلو الملوك والأمراء

كتب _أحمد زكي : إذا حل شهر رمضان وجب الحديث عن الكنافة ، تلك الحلوى الرمضانية …