الرئيسية / سياحة عالمية / مشروع أوروبي لإطلاق شهادة رقمية للتطعيم لإنقاذ موسم السياحة
المفوضية الأوروبية تقترح قواعد جديدة لتشغيل المطارات فى صيف 2021
أرشيفية

مشروع أوروبي لإطلاق شهادة رقمية للتطعيم لإنقاذ موسم السياحة

وكالات: أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أنه من المقرر أن تتاح بحلول الصيف شهادة رقمية لتوثيق التطعيم ضد “كورونا” من أجل فتح دول الاتحاد الأوروبي للسفر خلال الجائحة وإنقاذ موسم السياحة الصيفي.

ومع وجود هذا الدليل على التطعيم، أو “الشهادة الخضراء الرقمية” حسبما تسميها المفوضية، سوف يتم الاعتراف بالشخص الذي تم تطعيمه في دولة عضو على أنه محصن في دولة أخرى أيضاً. وهذا يمكن أن يسهل السفر – أيضاً لأغراض السياحة – بين البلدان، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

حرية التنقل

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عند عرض الاقتراح: “من خلال هذه الشهادة الرقمية، نهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء على إعادة حرية التنقل بطريقة آمنة ومسؤولة وموثوق بها”.

وسوف تشير الشهادة التي طالت المناقشات بشأنها إلى ما إذا كانت نتيجة فحص الشخص سلبية فيما يتعلق بكشف الإصابة بـ”كورونا”، أو أن يكون تعافى حديثاً من عدوى بالفيروس وتكوّن لديه أجساماً مضادة، أو أن يكون قد تم تطعيمه.

ويمكن أن تُوَفّر شهادة التطعيم أساساً للتنازل عن متطلبات الحجر الصحي، على سبيل المثال. ومع ذلك، يبقى الأمر متروكاً للدول الأعضاء لتقرير نوع الامتيازات التي يمكن أن تحققها الشهادة.

ووفقاً للمُقترح، فإنه يجب أن تكون الشهادة مجانية. وسيتم التحقق من صحتها باستخدام رمز الاستجابة السريعة “كيو آر كود”.

وقال نائب رئيس المفوضية مارغريتيس شيناس إن دليل التطعيم يجب أن يكون جاهزاً في غضون أشهر. وأضاف: «يجب أن تكون الشهادة جاهزة للاستخدام مع بداية الصيف… ويبدأ الصيف في الأول من يونيو (حزيران)”.

ولا يزال الأمر بحاجة إلى موافقة دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على هذه الخطط.

وأعربت بعض الدول في السابق عن مخاوفها بشأن مثل هذه الخطط. وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلميس، على سبيل المثال، إن بلادها لن تربط وضع الناس فيما يتعلق بتلقي اللقاح بحريتهم في التنقل بين دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، مشيرة إلى مخاوف التمييز لأن غالبية المواطنين لم يتلقوا اللقاح بعد.

اقرأ أيضًا:

المفوضية الأوروبية تعتزم تقديم اقتراح تشريعي بشأن جواز السفر الرقمي

شاهد أيضاً

بريطانيا تعفى مسافرى الإمارات من الحجر الصحى الإلزامى

بريطانيا تحدد موعد إطلاق جواز سفر كورونا

وكالات: سيكون بإمكان البريطانيين بعد أسابيع الحصول على “جواز سفر كورونا”، الذي تأمل لندن أن …