الرئيسية / سياحة عالمية / فضيحة الكمامات .. أموال غير مشروعة تضع التحالف المسيحي الألماني في ورطة
فضيحة الكمامات ..أموال غير مشروعة تضع التحالف المسيحي الألماني في ورطة
فضيحة الكمامات

فضيحة الكمامات .. أموال غير مشروعة تضع التحالف المسيحي الألماني في ورطة

توريزم ديلى نيوز – وكالات : آخر حلقات مسلسل فضيحة الكمامات .. ساهمت الكمامات في كبح جماح انتشار فيروس كورونا في ألمانيا، بيد أنها تحولت لزاوية رخوة في خاصرة التحالف المسيحي الشريك بالائتلاف. كيف عادت الكمامات بأرباح طائلة على مالكي الصيدليات؟ .

الكمامة هي علامة جائحة كورونا الأبرز. وبما أن ألمانيا لم يكن فيها قبل عام ما يكفي من الكمامات أو مصانع تغطي الطلب، لجأت للاستيراد. وحسب تقديرات مبدئية للمكتب الاتحادي للإحصاء اشترت البلاد من الكمامات في عام 2020 من السوق الخارجية ما كلّفها حوالي 6 مليارات يورو.

في عزّ الموجة الأولى في أبريل ومايو أنفقت ألمانيا ما يعادل 3.5 مليار يورو، وفي يونيو ويوليو وصل الرقم إلى 1.4 مليار يورو. وفي يناير من هذا العام تم استيراد 1.4 مليار كمامة بمبلغ 186.7 مليون يورو، منها 1.1 مليار كمامة من نوع FFP2.

الرابح الخارجي من الطلب الألماني كانت الصين، إذ تمّ استيراد حوالي 94 بالمائة من الكمامات منها.

قليل من الجهد

الرابح الداخلي من ارتفاع الطلب على الماسكات هم أصحاب الصيدليات، وخاصة في شهر ديسمبر الماضي. في ذلك الشهر قررت الحكومة توزيع كمامتين في الأسبوع الواحد من نوع FFP2 مجاناً على من هم فوق الستين من العمر واستمر ذلك في ديسمبر. حسب مؤسسات إعلامية ألمانية، WDR وNDR وصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الرصينة، وكلفت العملية دافعي الضرائب أكثر من ملياري يورو.

وخلص التحقيق المشترك لوسائل الإعلام الألمانية المذكورة إلى أن أصحاب الصيدليات جنوا أرباحاً كبيرة: “ربحنا الكثير من المال بالقليل من الجهد”، يقول أحد أصحاب الصيدليات. كان سعر شراء الكمامة في بعض الأحيان حوالي يورو واحد، بينما عوضت وزارة الصحة الباعة بحوالي 6 يوروهات.

حقق مالكو الصيدليات أرباحاً أيضاً من ارتفاع الطلب على المواد المعقمة والمكملات الغذائية. والربح الوفير من الكمامات عوض على مالكي الصيدليات تراجع مبيعات أدوية الأمراض المعدية الموسمية كالرشح والزكام والإسهال. ويرجع اتحاد الصيادلة الألمان ABDA ذلك إلى “التباعد الاجتماعي” في زمن كورونا، الذي قلّل الإصابة بتلك الأمراض.

إقرأ أيضاً :

وزير الخارجية الإيطالى : 2020 كان صعباً .. واللقاح سيمكنا من خلع الكمامات

شاهد أيضاً

السلطات الروسية تعد قائمة دول لاستئناف رحلات الطيران إليها من بينها مصر

شركات السياحة الروسية تخسر 5 مليارات روبل بسبب تعليق الرحلات مع تركيا

وكالات : خسرت مشغلات الرحلات السياحية الروسية 5 مليارات روبل على الأقل (أكثر من 120 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *