الرئيسية / قضايا الساعة / 15 بنداً في بوابة العمرة تلجم السماسرة..باركود لكل معتمر ببياناته وتحركاته
السعودية تتراجع .. إشراف ملف العمرة لوزارة الحج وبعيد عن السياحة والترفيه
الحرم الشريف

15 بنداً في بوابة العمرة تلجم السماسرة..باركود لكل معتمر ببياناته وتحركاته

كتبت – مروة السيد : رصد مراقبون 15 نقطة في مشروع بوابة العمرة ستحدد بشكل كبير العلاقة بين المعتمر وشركة السياحة والجهة الإدارية والرسوم المطلوبة , وسيتم وضع باركود لكل معتمر بكافة بياناته وتحركاته .

يتضمن مشروع إنشاء بوابة العمرة المصرية الإلكترونية عددا من الخطوات التي تهدف إلى تطوير الخدمات المقدمة من شركات السياحة للمعتمرين بالإضافة إلى ضمان حصول المعتمر المصري علي كافة حقوقه وواجباته سواء في مصر أو في المملكة العربية السعودية.

1- يهدف المشروع إلى ميكنة الخدمة المقدمة للمواطن، كأحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته وزارة السياحة والآثار لتطوير قطاع السياحة.

2- يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين وحمايتهم من السماسرة والوسطاء، وتحقيق السيادة المصرية الكاملة على مواطنيها.

3- تقوم غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتسجيل الشركات السياحية المصرية، وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين علي البوابة.

4- يتم توثيق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية، إلكترونيًا علي البوابة، بعد التنسيق مع الغرفة المذكورة.

5- تمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة المصرية للعمرة.

6- تلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة موضحا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها والرقم القومى لكل منهم.

7- وتمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية كود تعريف خاص بكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الغرفة المختصة والجهات المعنية، وأن ترسل الوزارة المختصة بعد إصدار الكود التعريفى، أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البرى أو البحرى، بحسب الأحوال، لإصدار تذاكر السفر لهم.

8- تقوم البوابة بربط كود تعريف خاص بكل معتمر آليًا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية؛ لإرساله إلكترونيًا لأقسام الجوازات بمنافذ الجمهورية.

9- يجب أن تسدد شركات السياحة تأمين مؤقت عن رحلات العمرة التي تنظمها، يصدر بتحديد قيمته وقواعد حسابه وكيفية استرداده بعد أخذ رأي الغرفة المختصة.

آليات الشركات لضمان سلامة المعتمر

10- ربط البوابة مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، حيث سيتم إصدار كود تعريفي لكل معتمر ” باركود”، ويتم ارساله الى شركات الطيران أو النقل البري أو البحري لإصدار تذاكر السفر لهم للسفر لأداء شعائر العمرة.

11- يجري من خلال الكود متابعة المعتمر منذ مغادرته للأراضي المصرية وإجراءات تسكينه بالمملكة وحتى عودته مرة أخرى إلى أرض الوطن.

12- يلزم المشروع كافة شركات السياحة العاملة في موسم العمرة بوضع برامج العمرة التي تنظمها على البوابة موضحا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها والرقم القومى لكل معتمر، والأسعار والتسكين في المملكة والانتقالات وكافة الخدمات.

13- البوابة الإلكترونية للعمرة المصرية جعلت العلاقة مباشرة بين المواطن وشركات السياحة، فضلا عن تحديد سقف لأعداد المعتمرين وما تتيحه البوابة الإلكترونية من متابعة للعملية بأكملها من الأجهزة المعنية.

14- سيتم إنشاء تطبيق عبر الموبايل للبوابة يمكن الشركات من الوصول للمواطن بصورة أسهل وأسرع وتقديم المزيد من الخدمات لهم.

رسوم تسجيل شركات السياحة

15- إصدار وزير السياحة والآثار قرارًا بتحديد فئات الرسوم المقررة على الشركات السياحية، بحيث يتم تحصيل اعتماد أو تصديق عقود الشركات السياحية إلكترونيًا مع الوكلاء السعوديين على البوابة بما لا يجاوز 5000 جنيه، ورسوم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة بما لا يجاوز 1000 جنيه، ورسوم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحية على البوابة بما لا يجاوز 1000 جنيه.

حماية المعتمرين من السماسرة

البوابة الإلكترونية تعد آلية جديدة لتنظيم سفر المصريين من وإلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة لإحكام الرقابة على الشركات المنظمة لها، وتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين، ما يساهم فى القضاء على ظاهرة السماسرة، والشركات غير المرخصة التى تنظم هذا النوع من الرحلات، والحد من زيادة أسعار رحلات العمرة، كما أن الفترة القادمة ستشهد القضاء على جميع الكيانات غير المرخص لها بتنظيم رحلات العمرة مثل السماسرة والوسطاء مما يؤدى إلى توفير أفضل الخدمات للمعتمرين بأقل الأسعار.

 200 ألف جرعة لقاح كورونا للحجاج

وكان أعضاء لجنة الثلاثين مندوبي غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة لدى الاتحاد المصري للغرف السياحية، طالبوا غرفة شركات السياحة بالتنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية واللجنة العليا لمكافحة كورونا ووزارات الصحة والداخلية والخارجية المصرية لطلب شراء 200 ألف جرعة من لقاح فيروس.

وأكدت اللجنة، أن القطاع السياحي وخاصة قطاع شركات السياحة المصرية تعرض لخسائر فادحة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، ويعتبر قطاع السياحة الدينية الأكثر تضررا، مما أدى لخسائر مادية غير مسبوقة وخسارة الكثير من الكوادر المدربة العاملة بالقطاع.

يذكر إنه بموجب القانون، يتم إنشاء بوابة إلكترونية بالوزارة المختصة تسمي “البوابة المصرية للعمرة” تتولي الوزارة إداراتها والإشراف عليها، ورقابتها، علي أن تحل هذه البوابة محل بوابة العمرة المصرية المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1782 لسنة 2019، على أن تؤول إليها كافة أصولها وموجوداتها وحقوقها وتتحمل بجميع التزاماتها.

إقرأ أيضاً :

نورا علي : قانون بوابة العمرة لحماية الأمن القومى ومواجهة زيادة الأسعار

شاهد أيضاً

إتحاد الغرف يطالب العاملين بالمشروعات السياحية سرعة التسجيل لتلقي لقاح كورونا

إتحاد الغرف يطالب العاملين بمشروعات السياحة سرعة التسجيل لتلقي لقاح كورونا

كتب – أحمد رزق : طالب إتحاد الغرف السياحية جميع العاملين بالقطاع السياحي بمختلف منشأته …