الرئيسية / قضايا الساعة / العناني: “القمار” المورد الوحيد لصندوق السياحة والمديونية بلغت مليار جنيه
ننشر نص قرار وزارة السياحة والآثار باعتماد هيكل الوظائف القيادية التنظيمي
الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار

العناني: “القمار” المورد الوحيد لصندوق السياحة والمديونية بلغت مليار جنيه

كتبت – مروة السيد: قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين لجنتي الثقافة والآثار والسياحة بمجلس النواب، اليوم، لمناقشة مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار إنه فوجئ أن صندوق السياحة ليس له سوى مورد واحد فقط نسبة العائد من ألعاب المائدة “القمار”، وينفق منه على تشجيع السياحة لمصر ورفع البنية التحتية للسياحة، متابعًا “يعني لو ألعاب المائدة وقفت خلاص، مش هنلاقي نصرف على تشجيع السياحة”.

واستعرض العناني أهمية مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار، المعروض على مجلس النواب، مؤكدا أن المشروع يهدف إلى دمج الصناديق الثلاثة “صندوق تمويل مشروعات الآثار والمتاحف صندوق تمويل مشروع إنقاذ آثار النوبة صندوق السياحة، في الصندوق المنشأ بموجب القانون تحت اسم “صندوق السياحة والآثار”، بهدف استحداث موارد مالية مستديمة به، ويهدف للنهوض بقطاعي السياحة والآثار.

وأوضح الوزير أن صندوق تمويل مشروعات المتاحف، غير موجود على أرض الواقع، بينما صندوق النوبة، وصندوق السياحة، موجودان، يعانيان من ضعف الموارد.

وتابع أن صندوق النوبة له مورد واحد فقط نسبة من التأشيرات السياحية التي تأتى لمصر، موضحا أنه تم العرض لدمج الصندوقين واستحداث موارد مستديمة لهم، مثل موارد من المعارض مثلا.

وأكد الوزير أنه كان هناك تخوف من أن تنفق موارد السياحة على الآثار، وأن مديونية صندوق السياحة بلغت مليار جنيه حاليا، وعقبت النائبة نور على رئيس لجنة السياحة، متسائلة عن سبب تلك المديونية، رغم ما يدخل له من موارد.

ورد الوزير بأن المديونية جاءت بسبب ما يقوم به من دور لتنشيط السياحة، لا سيما أن السياحة في عام 2019 فاقت التوقعات وبالتالي التنشيط زاد وتكاليفه زادت، موكدا أنه في 2019 حققت السياحة 13 مليار جنيه، وبالتالي عندما ننفق مليارا على التنشيط فهو أمر مناسب، مشيرا إلى أن مشروع القانون لا يستحدث موارد جديدة، وإنما تجميع الموارد الحالية في حصيلة واحدة.

اقرأ أيضًا:

“العناني” لـ”سياحة النواب” : الدولة تتحمل فواتير دعم القطاع بمفردها

شاهد أيضاً

إتحاد الغرف يطالب العاملين بالمشروعات السياحية سرعة التسجيل لتلقي لقاح كورونا

إتحاد الغرف يطالب العاملين بمشروعات السياحة سرعة التسجيل لتلقي لقاح كورونا

كتب – أحمد رزق : طالب إتحاد الغرف السياحية جميع العاملين بالقطاع السياحي بمختلف منشأته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *