الرئيسية / قضايا الساعة / منظمة السياحة العالمية تدعو حكومات العالم لتنسيق وتجنب عام آخر من الخسائر
منظمة السياحة العالمية تدعو حكومات العالم لتنسيق وتجنب عام آخر من الخسائر
الدكتور سعيد البطوطى، المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية

منظمة السياحة العالمية تدعو حكومات العالم لتنسيق وتجنب عام آخر من الخسائر

كتب – أحمد رزق : دعت منظمة السياحة العالمية حكومات العالم إلى تنسيق أقوى لإعادة حركة السفر والسياحة , وذلك بعد استمرار الأثر المدمر لوباء COVID-19 على السياحة العالمية حتى عام 2021، فقد أظهرت أحدث البيانات انخفاضا في حركة السياحة الدولية بلغت نسبته -87% في شهر يناير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2020 قبل بدء الإغلاقات.

وكشف الدكتور سعيد البطوطي ، أستاذ اقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت بألمانيا وعضو المجلس الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية عن تواصل المنظمة العالمية الدعوة إلى تنسيق أقوى بشأن بروتوكولات السفر بين الدول لضمان إعادة التشغيل الآمن للسياحة وتجنب عام آخر من الخسائر الهائلة للقطاع.

وقال إن المنظمة توصلت إلى أنه بعد نهاية صعبة لعام 2020، لا تزال حركة السياحة العالمية تعاني من مزيد من الانتكاسات في بداية العام الحالي حيث شددت الدول مجددا قيود السفر استجابة لتفشي الفيروس الجديد والموجة الثالثة. وفقا لأحدث البيانات التي وصلت للمنظمة، استمرت جميع مناطق العالم في مواجهة انخفاضات كبيرة في عدد السائحين الوافدين في الشهر الأول من العام، وأدت الاختبارات الإلزامية والحجر الصحي وفي بعض الحالات الإغلاق الكامل للحدود إلى إعاقة استئناف حركة السفر الدولي، إضافة إلى أن سرعة نشر التطعيمات وتوزيعها أبطأ مما كان متوقعا مما أدى إلى مزيد من التأخير في استئناف حركة السياحة الدولية.

انخفاض أعداد السائحين الدوليين بنسبة -87% في يناير 2021

خلال شهر يناير الماضي سجلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أعلى معدل تراجع على مستوى العالم والذي وصلت نسبته إلى -96% حيث أن تلك المنطقة لا يزال بها أعلى مستوى من قيود السفر على مستوى العالم. كما شهدت كل من منطقة أوروبا وأفريقيا نسب انخفاض مماثلة في أعداد السائحين الوافدين بلغت -85%، بينما سجلت منطقة الشرق الأوسط انخفاضا بنسبة -84%، ومنطقة الأمريكتين انخفاضا بنسبة -77%.

توقعات 2021

مع إغلاق حوالي 32% من جميع الوجهات السياحية على مستوى العالم تماما أمام السائحين الدوليين في بداية فبراير الماضي، تتوقع منظمة السياحة العالمية أن تكون الأشهر القليلة الأولى من عام 2021 مليئة بالتحديات بالنسبة للسياحة العالمية.

استنادا إلى الاتجاهات الحالية، تتوقع منظمة السياحة العالمية أن ينخفض ​​عدد السائحين الدوليين الوافدين بنحو -85% في الربع الأول من العام الحالي 2021 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وهذا من شأنه أن يمثل خسارة بنحو 260 مليون سائح دولي مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.

بالنظر إلى المستقبل، حددت منظمة السياحة العالمية اثنين من السيناريوهات لعام 2021، والتي تأخذ بعين الاعتبار حدوث انتعاش محتمل في السفر الدولي في النصف الثاني من العام. تستند هذه إلى عدد من العوامل، أبرزها الرفع الكبير لقيود السفر، ونجاح برامج التطعيم أو إدخال بروتوكولات منسقة مثل الشهادة الخضراء الرقمية التي خططت لها المفوضية الأوروبية.

سيناريوهان

السيناريو الأول يشير إلى بداية الانتعاش في شهر يوليو القادم، مما سيؤدي إلى زيادة بنسبة +65% في أعداد السائحين الدوليين لعام 2021 مقارنة بأدنى مستوياتها التاريخية لعام 2020. وفي هذه الحالة سيظل عدد السائحين الدوليين أقل بنسبة -55% عن المستويات المسجلة في عام 2019.

السيناريو الثاني يفترض حدوث انتعاش محتمل اعتبارا من شهر سبتمبر القادم، مما سوف يؤدي إلى زيادة بنسبة +30% في أعداد السائحين الدوليين مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك ستكون تلك الأعداد أقل بنسبة -67% عن مستويات عام 2019.

سياحة , أخبار السياحة , سياحة وطيران , سفر , أخبار السفر ,طيران , أخبار الطيران , مطارات , وزارة السياحة والآثار , فنادق , فنادق ومنتجعات , منشآت سياحية , شركات السياحة , حج , عمرة , سياحة دينية , القاهرة , الاستثمار، المنافسة , الخدمات , سياحة عالمية , البحر الأحمر , شرم الشيخ , الغردقة , مصر ,

زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية قال بهذا الخصوص: “كان عام 2020 أسوأ عام على الإطلاق بالنسبة للسياحة العالمية. المجتمع الدولي يحتاج إلى اتخاذ إجراءات قوية وعاجلة من أجل أن يكون عام 2021 أكثر أملا وإشراقا بالنسبة لصناعة السياحة والتي تعتمد عليها الملايين من سبل العيش والشركات والمؤسسات السياحية في العالم. إن التنسيق المحسن بين الدول وبروتوكولات السفر والصحة المنسقة أمرا ضروريا الآن لاستعادة الثقة في السياحة والسماح باستئناف السفر الدولي بأمان قبل ذروة موسم الصيف في نصف الكرة الشمالي”.

إقرأ أيضاً :

المغرب تكشف عن مشاريع كبرى خلال زيارة أمين عام منظمة السياحة العالمية

 

 

شاهد أيضاً

إتحاد الغرف يطالب العاملين بالمشروعات السياحية سرعة التسجيل لتلقي لقاح كورونا

إتحاد الغرف يطالب العاملين بمشروعات السياحة سرعة التسجيل لتلقي لقاح كورونا

كتب – أحمد رزق : طالب إتحاد الغرف السياحية جميع العاملين بالقطاع السياحي بمختلف منشأته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *