الرئيسية / لايف استايل / أهم ما يجب أن تعرفه عن السياحة في كوريا الشمالية نصائح الرحالة ليزا جاكسون
الرحالة ليزا جاكسون في كوريا الشمالية
الرحالة ليزا جاكسون في كوريا الشمالية

أهم ما يجب أن تعرفه عن السياحة في كوريا الشمالية نصائح الرحالة ليزا جاكسون

كتبت – ياسمين علاء : بعد النجاح الكبير الذي حققه المسلسل الكوري الجنوبي “crash landing on you“, ظهرت العديد من التساؤلات حول إمكانية السفر, و خوض تجربة المغامرة في كوريا الشمالية الشهيرة بقواعدها الصارمة.

و فيما يلي أستعرض معكم مقتطفات من كتاب الرحالة ليزا جاكسون بعنوان “Abridged from ‘Travel Agents: More Scrapes, Japes and Narrow Escapes'” و الذي تناولت فيه رحلتها في كوريا الشمالية.

كتاب ليزا جاكسون الذي يتضمن رحلتها عن كوريا الشمالية

“ليزا جاكسون” هي رحالة من مواليد جنوب إفريقيا, و زارت ما يقرب من 100 دولة, و قامت في هذا الكتاب بالتحدث عن رحلتها في كوريا الشمالية, استعرضت فيه الكثير من التفاصيل عن تجربتها كسائحة داخل كوريا الشمالية و اهم ما واجهته من تقاليد وعادات و أوضاع حياتية هناك.

قواعد السياحة في كوريا الشمالية

فيما يلي سأقدم لكم بعض أهم المعلومات التي ذكرتها ليزا, والتي لابد عليك معرفتها قبل أن تقرر القيام برحلة لكوريا الشمالية:

شارة لزعماء كوريا الشمالية بجوار القلب

  • لابد أن تعرف أنه لكي تتجول في كوريا الشمالية لابد أن ترتدي على الجانب الأيسر من سترتك شارة للرئيسين “كيم إيل سونغ ” و “كيم جونج إيل”. وهي تكون كعلامة على قرب القادة من قلوب شعبهم دائمًا.
  • فيقول المرشد السياحي لمجموعة ليزا السياحية “إنه يظهر أن قادتنا العظماء قريبون دائمًا من قلوبنا”.

يجب أن تنحني للتماثيل

  • من بين العادات المهمة في كوريا الشمالية والتي قد تبدو مريبة للكثير من الأشخاص حول العالم هي عادة الانحناء للتماثيل.
  • ليس هذا وحسب؛ و لكن إذا قررت التقاط بعض الصور مع التماثيل فعليك أن تتضمن صورة التمثال بأكمله داخل الصورة, ولا يجب أن تقوم بقطع أقدامهم أو رؤوسهم.
ليزا تلتقط صورة كاملة مع تماثيل زعماء كوريا الشمالية
  • فتشير ليزا في كتابها إلى ما ذكره لهم المرشد السياحي كالتالي:

(قال مرشدنا الثاني سونو: “هناك قاعدتان يجب أن تلتزم بهما”. “أولًا، يجب أن تنحني أمام التماثيل. و إذا كنت لا تريد الانحناء، ابق في الحافلة. ثانيًا، يجب أن تتضمن صورك دائمًا التماثيل بأكملها. يجب ألا تقطع أقدامهم أو رؤوسهم”.

  • ستجد الكثير من التماثيل البرونزية لمؤسس كوريا الشمالية “كيم إيل سونغ ” و ابنه “كيم جونج إيل “. فيوجد حوالي 35000 تمثال لـ “كيم إيل سونغ” في البلاد, بمعدل تمثال واحد لكل 750 شخصًا.

من غير المحترم أن تدع وجهه يلمس الأرض

عند زيارتك لكوريا الشمالية عليك أن تعرف, أنه من غير المحترم أبدُا أن تقع صحيفة يظهر فيها وجه المرشد الأعلى للبلاد على الأرض, و إلا ستكون العواقب وخيمة. فتشير ليزا إلى هذا الأمر في كتابها قائلة:

“بينما هنأنا أنفسنا على إتقان آداب القيادة في كوريا الشمالية، هرع كلا المرشدين إلى ممر الحافلة لالتقاط صحيفة قد سقطت على الأرض بها صورة “كيم جونغ أون” على صفحتها الأولى.”

صاح مرشدنا سونو بشكل متقاطع “المرشد الأعلى!”, “إنه أمر غير محترم للغاية أن تدع وجهه يلمس الأرض”.

دورة الألعاب الأولمبية الوطنية في كوريا الشمالية

ليزا في احتفالات أريرانج الجماعية

و لكن لا تعتقد أن هذا كل ما ستقابله في كوريا الشمالية, فلايزال هناك جانب ثقافي رائع و مرح يمكنك رؤيته والاستمتاع به.

فمن بين الأشياء الأكثر إثارة للاهتمام في هناك الرقصات الجماعية للنساء والرجال, والألعاب الأولمبية الوطنية. فتقول ليزا:

“على الرغم من مدى روعة حضور رقصة جماعية تضم آلاف النساء اللواتي يرتدين أردية على طراز الكيمونو, مع رجال يرتدون ملابس متطابقة تتكون من بنطلون أسود وقمصان بيضاء.

و أيضًا زيارتنا للسيرك بعد ذلك؛ فإن كل هذا لم يكن شيئا مقارنة بالخاتمة الكبرى لأكثر يوم ملئ بالإثارة في حياتي: ألعاب أريرانج الجماعية”.

جزء من الرقصة الجماعية للرجال والنساء بالزي الموحد

“ولأنها أداة دعائية، فقد تفوقت الألعاب التي يشارك فيها 100000 شخص على كل حفل افتتاح أولمبي سبق أن رأيته. وفي المدرجات المقابلة، قام 17000 تلميذ -تم تجنيدهم كوحدات بكسل بشرية- بإنشاء مشاهد ذات جمال لا يُصدق بكل ببساطة, عن طريق قلب صفحات الدفاتر التي يختبئون وراءها”.

“فظهرت صورة لرجل مسن يلوح بعلم البلاد وكأنه سحر، ليحل محله على الفور تقريبًا صورة تظهر أطفالًا يركضون في حقل مليء بالأزهار”.

“كان من المستحيل استيعاب كل شيء أهرامات من المشجعين، كسر قوالب القرميد بالكونغ فو، و مجموعات تسير بالزي الرسمي”.

جزء من احتفالات أريرانج الجماعية في كوريا الشمالية
جزء من احتفالات أريرانج الجماعية في كوريا الشمالية

ساحات التزلج الصغيرة

و من الأشياء التي أشارت إليها ليزا في كتابها أيضًا, المتزلجين على الجليد في ساحات التزلج الصغيرة, و قذائف المدفعية البشرية.

و نبهت ليزا في كتابها على ضرورة الحذر عند استعمال الهاتف لأنه دائمًا ما يكون متصلا بأجهزة للتصنت فتقول:

“بمجرد العودة إلى فندقنا، هرعت للاتصال بزوجي جراهام. وإدراكًا منى أن الهاتف قد تعرض للتنصت على الأرجح، أخبرته في جملة واحدة مشفرة عن كل الأشياء المدهشة التي واجهناها في رحلتنا”.

من غير المسموح للسائح في هناك التعامل مع أي شخص محلي ماعدا المرشد المرافق له فتقول ليزا في الكتاب:

“احتفظت بهواجسي حول رؤية العمال يكدحون في الحقول وهم يقطفون الأرز بأيديهم لنفسي، هذا بالإضافة إلى حقيقة أنه, لم يُسمح لنا بالتفاعل مع شخص محلي واحد, ماعدا مرشدينا”.

تشير ليزا في نهاية حديثها عن رحلتها في كوريا الشمالية أنه على الرغم من أن الوضع يبدو كعرض “ترومان شو” حيث يرى السياح ما ترغب الولاية في أن يروه, إلا أنها قد أغرمت حقًا بهذا البلد الرائع وعند مغادرتها تغلبت عليها المشاعر و كانت تشعر بالخزى أنه لن يكون بإمكانها زيارته مرة أخرى.

إقرأ أيضًا:

رحلة إلى لا مكان .. الركاب الأوكرانيون يشاهدون معالم العاصمة كييف بالطائرة

إذا كنت من محبي السفر .. إليكَ أفضل الوظائف لتمتهنها أثناء رحلتك

شاهد أيضاً

الصين تستعين بطائرات مسيرة لخدمة "الديليفري" وتضع أول مسار للرحلات بشنغهاي

الصين تستعين بطائرات مسيرة لخدمة “الديليفري” وتضع أول مسار للرحلات بشنغهاي

توريزم ديلي نيوز – وكالات : أخرج هاتفك، وانقر على تطبيق توصيل الطعام، ثم ستقوم …