الرئيسية / قضايا الساعة / الطعام الحلال .. هل هو صك لزيادة المبيعات أم هناك شروط وضوابط تحكمه؟
الطعام الحلال .. هل هو صك لزيادة المبيعات أم هناك شروط وضوابط تحكمه؟1
الأكل الحلال .. هل هو تجارة أم له ضوابط ؟

الطعام الحلال .. هل هو صك لزيادة المبيعات أم هناك شروط وضوابط تحكمه؟

كتب – أحمد زكي : مع اقتراب حلول شهر رمضان، يمكن للمسلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة أن يجدوا الطعام الحلال بسهولة ويسر لتقديمه في وجبات الإفطار وفي الوجبات الأخرى في بقية شهور السنة فهل هل شهادة الطعام الحلال التي تكتب على الأطهمة صك لزيادة المبيعات أم هناك شروط وضوابط تحكمها ؟.
تحرم القيود الغذائية الإسلامية استهلاك أطعمة معينة وتنظم كيفية ذبح الحيوانات وإنتاج الأغذية لضمان نقائها. (وكلمة حلال بالعربية تعني أنه أحلها القرآن وتعاليم النبي محمد).

الأكل الحلال .. هل هو تجارة أم له ضوابط ؟

بعد الحصول على شهادة اعتماد المنتج الحلال، يمكن للبائعين لصق رمز الالتزام على مغلفات المواد الغذائية والمنتجات، مثل هذا الرمز الموضح بالصورة. (© Islamic Services of America)
في الولايات المتحدة، تتحقق منظمات التصريح بالأطعمة الحلال مثل الغرفة التجارية الأميركية للأطعمة الحلال ومنظمة الخدمات الإسلامية الأميركية من أن الأغذية والمنتجات التي تدعي أنها أنتجت باتباع الممارسات الحلال تفي فعلًا بالمتطلبات. وبمجرد اعتماد المنتج، يقوم صانع المنتج بلصق رمز الالتزام على العبوة.

الصناعة الحلال

وقال تيموثي هيات، نائب رئيس منظمة الخدمات الإسلامية في أميركا: “إن خبراء الصناعة الحلال موجودون في كل مكان وليس فقط في البلدان ذات الأغلبية المسلمة. وإن وجودنا منذ منتصف السبعينات يبين أن الولايات المتحدة الأميركية على دراية وخبرة جيدة في صناعة الحلال ومعترف بها حتى في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة”.

تصدر منظمة هيات، التي يوجد مقرها في ولاية أيوا، شهادات على أن النكهات والعصائر والحبوب والمواد الكيميائية ووسائل المعالجة المساعدة تستوفي شروط المواد الحلال للعملاء في أميركا الشمالية وأوروبا والصين. (هؤلاء العملاء يبيعون منتجاتهم إلى مصنعي الأغذية وسلاسل التوريد الصناعية الأخرى. وتعتمد المنظمة أيضًا بعض السلع التامة الصنع للبيع بالتجزئة – من اللحوم والدواجن إلى مستحضرات التجميل والفيتامينات.

الأكل الحلال .. هل هو تجارة أم له ضوابط ؟

بدأت الغرفة التجارية الأميركية للأطعمة الحلال ومقرها ولاية ميريلاند في اعتماد ومنح شهادة المنتج الحلال لكل من اللحوم والدواجن والمشروبات والوجبات الخفيفة والمواد الكيميائية ومستحضرات التجميل في العام 1997. تتمتع المنظمة بخبرة في اعتماد كل نوع من المنتجات الحلال التي يمكن بيعها على أرفف المتاجر، حسبما قال علي غانم، مدير الجودة بها.

شهادة اعتماد المنتج الحلال الأميركية معترف بها في جميع أنحاء العالم. وبالرغم من أن معظم أولئك الذين يسعون للحصول على خدماتها هم من الشركات المصنعة والمعالجة للمنتجات الغذائية الأميركية، إلا أنها تجتذب أيضًا عملاء في كندا والمكسيك وأوروبا.

إقرأ أيضاً :

سنغافورة تدشن أول سفينة للسياحة الحلال فى العالم

شاهد أيضاً

نائب وزير السياحة تتحدث عن طفرة في أعداد السياح مغ استئناف رحلات الطيران

نائب وزير السياحة تتحدث عن طفرة في أعداد السياح مغ استئناف رحلات الطيران

قالت الدكتور غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار، إن الرحلات السياحية لمصر استأنفت منذ 1 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *