الرئيسية / سياحة عالمية / وفيات كورونا تتجاوز حاجز الثلاثة ملايين ومعارك التلقيح تدخل الصراع المسلح
وفيات كورونا تتجاوز حاجز الثلاثة ملايين ومعارك التلقيح تدخل الصراع المسلح
سباق التلقيح يدخل الصراع المسلح

وفيات كورونا تتجاوز حاجز الثلاثة ملايين ومعارك التلقيح تدخل الصراع المسلح

توريزم ديلي نيوز – وكالات : تجاوزت وفيات فيروس كورونا عالمياً، اليوم السبت، عتبة ثلاثة ملايين في العالم منذ ظهور الفيروس في أواخر 2019، فيما يتواصل السباق من أجل التلقيح ليدخل مرحلة جديدة وهي الصراع المسلح .

صراع كورونا المسلح

قالت السلطات الصحية المكسيكية، أمس الجمعة، إنّ نحو 14 من بين 2600 بلدة في البلاد رفضت السماح لفرق التطعيم بإعطاء جرعات لقاح فيروس كورونا هناك، بينما تعرّضت قافلة تنقل اللقاحات لهجوم مسلّح في جزء آخر من البلاد.

وقال الجيش إنّ مسلّحين فتحوا النار على جنود كانوا يرافقون شحنة لقاحات في ولاية ميتشواكان الغربية. لم يصب أحد، وسلمت القافلة اللقاحات. ولكن عندما عاد الجنود إلى مكان الحادث، فتح مسلّحون النار مرة أخرى. وأُلقي القبض على رجل، وضُبطَت خمس بنادق هجومية.

في وقت سابق الجمعة، قال مساعد وزير الصحة، هوغو لوبيز غاتيل، إنّ البلدات تتركّز إلى حد كبير في ولايتي تشياباس وواخاكا الجنوبية، اللتين تضمان السكّان الأصليين في البلاد.

لم يذكر غاتيل أسباباً محدّدة، لعدم رغبة تلك المجتمعات في التطعيم، مستشهداً فقط بـ “المعتقدات الثقافية وربما الدينية”.

تتمتع بلديات السكان الأصليين في جنوب المكسيك بدرجة معينة من الاستقلالية، ويخضع بعضها لمخططات “الاستخدام والعرف” التقليدية دون أحزاب سياسية أو انتخابات رسمية.

وتلقّح المكسيك حالياً الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً، بالإضافة إلى بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين.

وأعطت المكسيك ما يقرب من 13.5 مليون جرعة حتى الآن، وهو رقم صغير لبلد يبلغ تعداده 126 مليوناً.

وشهدت المكسيك 211 ألفاً و693 حالة وفاة مؤكدة، ولكن نظراً لأنّ البلاد لا تقوم بالكثير من الاختبارات، تقرّ السلطات بأن العدد الحقيقي يزيد على 330 ألف وفاة.

 قيود على السفر

قال رئيس غواتيمالا، أليخاندرو جياماتي، أمس الجمعة، إنّ بلاده ستفرض قيوداً على دخول الزوار الذين سافروا إلى البرازيل وبريطانيا وجنوب أفريقيا في الآونة الأخيرة، في محاولة للسيطرة على القفزة في الإصابات بفيروس كورونا.

وقال جياماتي في كلمة إنّ هذا الإجراء، سيسري اليوم السبت، ويستمر حتى 30 إبريل/ نيسان، ويشمل السياح الذين زاروا تلك الدول خلال الأسبوعين الماضيين.

وأشار إلى أنّ غواتيمالا سجّلت 5813 إصابة جديدة بكوفيد -19 في الأيام الخمسة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي في تلك الدولة الواقعة بأميركا الوسطى إلى 210667 إصابة مؤكدة. وكانت غواتيمالا قد فرضت في السابق، عمليات عزل عام وقيود صارمة على السفر لمنع انتشار الفيروس الذي سبّب وفاة 7160 شخصاً في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة.

أعلى إصابات في طوكيو

قالت طوكيو، اليوم السبت، إنّ عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، ارتفع فيها إلى 759، وهو أعلى رقم منذ 30 يناير/كانون الثاني الماضي.

ومدّدت الحكومة اليابانية إجراءات طوارئ سارية إلى عشر مناطق، أمس الجمعة، بعد أن انتشرت موجة رابعة من الجائحة، ما ألقى بمزيد من الشكّ في إمكانية تنظيم دورة الألعاب الأولمبية في غضون أقل من 100 يوم.

إقرأ أيضاً :

23.2 مليون إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا والوفيات 57 ألفا و163 حالة

“الصحة العالمية” تنفي تسجيل وفيات بسبب لقاحات كورونا

شاهد أيضاً

إسبانيا مستعدة لإعادة فتح ابوابها للعالم وتتوقع 45 مليون سائح في 2021

إسبانيا مستعدة لإعادة فتح ابوابها للعالم وتتوقع 45 مليون سائح في 2021

توريزم ديلي نيوز – وكالات : تتوقع إسبانيا استقبال نحو 45 مليون سائح أجنبي في 2021، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *