الرئيسية / توريزم نيوز / العناني يصدر قراراً بإخضاع منطقة حاجر (الشخايرة) لقانون حماية الآثار
العناني يصدر قراراً بإخضاع منطقة حاجر (الشخايرة) لقانون حماية الآثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار

العناني يصدر قراراً بإخضاع منطقة حاجر (الشخايرة) لقانون حماية الآثار

كتبت- سحر عبد الغني : أصدر وزير السياحة و الآثار  الدكتور خالد العناني قـرار رقم 195 لسنة 2017 إخضاع منطقة حاجر الرزيقات (الشخايرة) مركز أرمنت – محافظة الأقصر لقانون حماية الآثار.

واشار القرار الي ان مساحة منطقة حاجر الرزيقات (الشخايرة) والتي صدر بشأنها قرار تبلغ نحو 84 فدانًا ، 22 قيراطًا ، 7.8 سهم الموضح الحدود والمعالم بالمذكرة الإيضاحية والخريطة المساحية المرفقتين طبقًا لأحكام المادة (20) من القانون رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته ولائحته التنفيذية .

وجاء في القرار “مع مراعاة الاشتراطات الخاصة التى تصدر من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بناءً على عرض الوزير . لا يجوز منح رخص للبناء فى المواقع أو الأراضى الأثرية . ويحظر على الغير إقامة منشآت أو مدافن أو شق قنوات أو إعداد طرق أو الزراعة فيها أو فى المنافع العامة للآثار أو الأراضى الداخلة ضمن خطوط التجميل المعتمدة . كما لا يجوز غرس أشجار بها أو قطعها أو رفع أنقاض منها أو أخذ أتربة أو أسمدة أو رمال ، أو إجراء غير ذلك من الأعمال التى يترتب عليها تغيير فى معالم هذه المواقع والأراضى إلا بترخيص من المجلس وتحت إشرافه” . ”

ويسرى حكم الفقرة السابقة على الأراضى المتاخمة التى تقع خارج نطاق المواقع المشار إليها فى الفقرة السابقة ، والتى تمتد حتى مسافة ثلاثة كيلومترات فى المناطق غير المأهولة أو لمسافة يحددها المجلس بما يحقق حماية بيئة الأثر فى غيرها من المناطق ويجوز بقرار من الوزير المختص بشئون الثقافة تطبيق أحكام هذه المادة على الأراضى التى يتبين للمجلس – بناءً على الدراسات التى يجريها – احتمال وجود آثار فى باطنها ، كما يسرى حكم هذه المادة على الأراضى الصحراوية .

أقرأ المزيد:

العناني : حفل نقل المومياوات أبهر العالم ولعب دوراً فى الترويج للسياحة

العناني يلتقي بـ 11 طفلاً من أبطال مصرية في مواهب متعددة من ذوي الهمم

شاهد أيضاً

التكيف المناخي والتنوع البيولوجى وسلامة الاحياء محور مباحثات مصر مع الفاو

التكيف المناخي والتنوع البيولوجى وسلامة الاحياء محور مباحثات مصر مع الفاو

كتبت – سها ممدوح : تمحورت مباحثات وزيرة البيئة مع الفاو حول التكيف المناخي والتنوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *