الرئيسية / سياحة عالمية / السعودية الجديدة .. صورة شرطية أمن الحج والعمرة في الحرم تثير جدلاً واسعاً
السعودية الجديدة .. صورة شرطية أمن الحج والعمرة في الحرم تثير جدلاً واسعاً
شرطية غي الحرم

السعودية الجديدة .. صورة شرطية أمن الحج والعمرة في الحرم تثير جدلاً واسعاً

كتب – أحمدزكي : صور لشرطية في الحرم المكي نشرتها وزارة الداخلية السعودية على موقع تويتر أثارت جدلا واسعا في السعودية، في وقت اعتبرها مغردون صورة السعودية الجديدة .

اثارت صور من الميدان لجنديات في “أمن الحج والعمرة” أثناء أداء مهامهن في الحرم المكي نشرتها وزارة الداخلية السعودية عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر جدلا واسعا.
وتُظهر الصور شرطية سعودية بالزيّ العسكري، وتضع كمامة على وجهها ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فايروس كورونا، أمام الكعبة.

وتقوم الشرطيات بالعديد من المهام الأمنية في المسجد الحرام، منها التنظيم ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والمتابعة الأمنية لكل ما يخص الجانب النسائي في الحرم.

تفاعل حول وجود شرطية داخل الحرم

ويؤدي حاليا العديد من المواطنين والزوار مناسك العمرة في شهر رمضان بالنسبة إلى المسلمين حول العالم.

وحظيت صور الشرطية السعودية بانتشار واسع، تزامنا مع تعليقات متباينة، بين من أشاد بالخطوة وآخرين عبّروا عن رفضهم لتواجد النساء ضمن الأمن داخل الحرم المكي. وتعد الصورة الأولى من نوعها في الحرم المكي.

وتعمل وزارة الداخلية على دعم قطاع الأمن العام بالعديد من التخصصات للكادر النسائي في العمل الأمني. ويأتي ذلك بعد قبول أعداد كبيرة من السيدات السعوديات في السلك الأمني وتدريبهن في الإعداد العسكري والأنظمة والقوانين المتعلقة بالعمل الأمني، إضافة إلى مهارات استخدام الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية والاتصالات، والأدلة الجنائية والإسعافات الأولية.

صورة بألف مقال حقيقة

واعتبر الكاتب السعودي تركي الحمد

صورة بألف مقال حقيقة.. صورة هي أقرب إلى رمز يعني الكثير.. إنها السعودية الجديدة القادمة بقوة إلى العصر الحديث.

وقالت مغردة:

الصور التي اعتمدها حساب وزارة الداخلية الرسمي هي الأجمل.. الجمال قوة ناعمة.

وانتقد مغردون زي الشرطية الذي قالوا إنها يجب أن تتقيد بالزي الاسلامي وعدم لبس بناطيل وبلوزات تبرز مفاتنها.
ونشر مغردون صورا لنساء متشحات بالسواد قالوا إنهن كانوا شرطيات في الحرم. وتصدر هاشتاغ غرامالعسكرية بالإضافة إلى آخر عنوانه منالميدان
ومع كل حدث جديد في السعودية يصعد هاشتاغ إلى قائمة الترند على تويتر، الموقع الأكثر شعبية في البلاد. ويرجح معلقون أن المجتمع سيتناقش لمدة معينة بشأنه ثم “سينصرف كل إلى عمله، وتستمر الحياة”.

وكان لافتا “الهبة المتطرفة” التي ضربت الهاشتاغ. وبرز خطابا “التغريب” و”الحلوى المغلفة”، وهما الخطابان المفضلان لدى أنصار الصحوة. ورغم ذلك يعد سعوديون النقاشات “علامة صحية” تؤكد “صحوة السعوديين من الغفوة”، إذ بات أصحاب هذين الخطابين الأقلية بعدما كانوا الأغلبية المطلقة على تويتر قبل سنوات قليلة.

وكتب حساب:
غرام_العسكرية طول عمرنا نشوف أمن نسائي بالحرم محد افتخر فيهم يا عمري عليهم الافتخار ذا كله. فخركم بالزي أو فخركم بخدمة بناتنا للحرم.

وانتقد مغردون “النظرة الضيقة” للدين والمواقف المتطرفة.

وكتب حساب:

لبسها محتشم والعباءة هذه موروثك وليست نص القرآن.

وكتب مغرد

بعيدا عن الأيديولوجيا المتطرفة تجاه المرأة هنا صورة مشرفة لإحدى بنات الوطن وهي تقوم بواجبها الأمني تجاه ضيوف الرحمن تجسد أن السعودية قيادة وشعبا تقوم بدورها تجاه خدمة ضيوف الرحمن، كما تجسد أين وصل دور المرأة العظيم في السعودية كم أنا فخور بـ#غرام_العسكرية.

رأي عضو هيئة كبار العلماء

وتداول بعض المغردين مقطع فيديو يبين رأي عضو هيئة كبار العلماء في السعودية صالح الفوزان في عمل النساء في الجيش والشرطة.

سعوديون يقولون إن النقاشات على موقع تويتر “علامة صحية” تؤكد “صحوة السعوديين من الغفوة”

شرطية غي الحرم

ويقول رجل الدين إنه لا يجوز تجنيد المرأة بحال من الأحوال لا في قتال ولا في الأمن ولا في أيّ شيء. وأوضح عضو هيئة كبار العلماء “أما أنّها تخرج مع الجنود لمداواة الجرحى وسقي الماء فلا بأس في ذلك”.

وأورد الفوزان الحديث النبوي “لا يفلح قوم ولوّا أمرهم امرأة”. وقال إن “النبي محمد لعن المترجلات، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال”.

وكتبت مغردة
تاريخ نساء جزيرة العرب ماهو إلا امتداد لسيرة أم عمارة نسيبة بنت كعب الأنصارية التي شاركت في عدد من غزوات النبي محمد عليه الصلاة والسلام وبعض معارك حروب الردة وجُرحت 13 جرحا بين طعنة ورمح وسيف! فخورة جدا.

ولم تعد فتاوى رجال الدين تقنع شباب السعودية، وتوارى رجال الدين إلى الظل بعد تغييرات عديدة لصالح تمكين النساء شهدتها السعودية في السنوات القليلة الماضية، وتسمح الرياض لمواطناتها بالانضمام إلى قطاعي الأمن والشرطة.

إقرأ أيضاً :

جوازات السعودية تصدر بيانا هاماً عن اشتراطات السفر الجديدة

شاهد أيضاً

إسبانيا مستعدة لإعادة فتح ابوابها للعالم وتتوقع 45 مليون سائح في 2021

إسبانيا مستعدة لإعادة فتح ابوابها للعالم وتتوقع 45 مليون سائح في 2021

توريزم ديلي نيوز – وكالات : تتوقع إسبانيا استقبال نحو 45 مليون سائح أجنبي في 2021، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *