الرئيسية / تجربتي / حكاية مكان .. متحف الأقصر مجمع للفن المصري علي مر العصور
حكاية مكان .. متحف الأقصر مجمع للفن المصري علي مر العصور3
متحف الأقصر

حكاية مكان .. متحف الأقصر مجمع للفن المصري علي مر العصور

كتب – أحمدزكي : متحف الاقصر للفن المصري القديم والمعروف بأسم، متحف الأقصر” افتتح للجمهور في 12 ديسمبر 1975، انشئ المتحف خصيصًا لإعادة إحياء الفن بمدينة طيبة القديمة ” الأقصر”

يضم المتحف مجموعة مميزة من القطع الاثرية يرجع تاريخها منذ 4 الاف سنة قبل الميلاد منذ عصور ماقبل التاريخ مع التركيز على فترة الدولة الحديثة والتي تمثل مجد طيبة وصولاُ للعصر الاسلامي.

يتكون المتحف من طابقين يتضمنهما خمس قاعات عرض:

الطابق الأرضي

قاعة المدخل

تشمل عرض موضوعي ، حيث تضم قطع اثرية تمثل روعة ومجد الفن المصري القديم الذي بلغ ذروته في عصر الدولة الحديثة.

قاعة سوبك

تعرف بهذا الاسم “سوبك” وذلك لوجود تمثال المعبود سوبك والذي يمثل في هيئة التمساح وبجانبة الملك امنحتب الثالث، العرض بالقاعة يتبع التسلسل الزمني الذي يعكس تطور الفن من عصر الدولة الوسطى حتى عصر الدولة الحديثة.

قاعة مجد طيبة العسكري والتقني

هي قاعة حديثة افتتحت للجمهور في 19 مايو 2004 وتتكون من مستويين يعرض فيهما مجموعة نادرة من القطع الأثرية التي تبرز العصر الذهبي للقوة والسلطة والازدهار بالاخص علي الصعيد السياسي والعسكري، كذلك تبرز القطع التطور في الفن والعمارة فى مدينة طيبة “الأقصر” خلال فترة الدولة الحديثة.

الطابق العلوي

يعرف اصطلاحاً بأسم طابق التلاتات وذلك لوجود أحجار التلاتات الخاصة بالملك اخناتون “امنحتب الرابع”، والتى اكتشفت داخل الصرح التاسع بمعابد الكرنك والتي تعرض الحياة اليومية وعيد الحب سد “العيد الثلاثيني” للملك اخناتون.

كذلك يعرض به مجموعة متنوعة من القطع الأثرية: مثل المجوهرات والعملات والتوابيت الخشبية، شواهد القبور التي ترجع للفترة المسيحية وبعض الأواني الخزفية التي ترجع للعصر الإسلامي.

قاعة الخبيئة

كانت قاعة لتقديم محاضرات عن الحضارة المصرية القديمة وقت افتتاح المتحف عام 1975 ـ و في 12سبتمبر 1991 تم تحويلها لقاعة عرض للقطع الأثرية التي اكتشفت في خبيئة معبد الأقصر1989.

ومن المرجح أن التماثيل التي اكتشفت في معبد الأقصر وضعت في هذا المكان بعناية فائقة بواسطة الكهنه الذين قاموا غالباً بإخفائها بعد أن كانت مقامة بالمعبد لكى يتجنبوا تعريضها للتلف عندما تحول الجزء الداخلي من معبد الأقصر إلي مكان لإقامة طقوس عبادة الأباطرة الرومان في القرن الثالث الميلادي تقريباً.

إقرأ أيضاً :

متحف الأقصر يقيم معرضاً .. تزامنا مع الاحتفال بمرور 45 عاما على افتتاحه

شاهد أيضاً

5 أماكن رائعة لإقامة حفلة زفاف خيالي…

كتبت مروة_ فهمي:أنت لم تكبر على شيء تتمناه فالعمر ما هو إلا رقم لا يعبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *