الرئيسية / تكنوترافيل / إنتعاش أسواق الأونلاين في الشرق الأوسط وتوقعات بقفزات أكبر بعد كورونا
إنتعاش أسواق الأونلاين في الشرق الأوسط وتوقعات بقفزات أكبر بعد كورونا
نمو كبير في أسواق الأونلاين

إنتعاش أسواق الأونلاين في الشرق الأوسط وتوقعات بقفزات أكبر بعد كورونا

كتب – أحمد زكي : تنامت أسواق الأونلاين في الشرق الأوسط بفضل تزايد الاعتماد على التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية التي انتعشت خلال فترات الحجر الصحي في ظل انتشار الوباء، حيث تبيّن تقارير أن هذه التحولات ستمهد لمستقبل تكنولوجي واعد وتنمي الإيرادات.

وسجل سوق بوابات الدفع الإلكترونية في الشرق الأوسط قيمة تبلغ حوالي 2.3 مليون دولار أميركي في عام 2019 ومن المتوقع أيضًا أن يصل إلى حوالي 9.5 مليون دولار أميركي بحلول عام 2028، من خلال النمو بمعدل سنوي مركب قدره 16.8 في المئة.

إنتعاش أسواق الأونلاين

وخلال الفترة المتوقعة 2020 – 2028 سنشهد زيادة انتشار الإنترنت والتقدم في تكنولوجيا الدفع الإلكتروني، وزيادة استخدام محافظ الهاتف المحمول وزيادة تفضيل البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

وتنقل بوابات الدفع المعلومات المتعلقة بالمعاملة بين البنك وبوابة الدفع وتمكن الشركات أيضًا من تحصيل الأموال من خلال بنك يختاره العميل. وتعمل بوابات الدفع الإلكترونية كوسيط بين موقع التاجر الإلكتروني والبنك لمصادقة المدفوعات الإلكترونية. ونظرًا للتقدم في تكنولوجيا الدفع بواسطة الهاتف المحمول واعتماد إنترنت الأشياء، لوحظ حدوث طفرة في أتمتة المعاملات.

الشركات الكبيرة

ووفقاً لحجم المؤسسة يتم تقسيم سوق بوابات الدفع الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى شركات صغيرة ومتوسطة ومؤسسات كبيرة. وسجل قطاع الشركات الكبيرة أكبر حصة سوقية في عام 2019 على خلفية الحجم الكبير للمعاملات والعدد المتزايد من المعاملات الجماعية. وينمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على خلفية زيادة الوعي بين التجار لحالات الاحتيال في الدفع.

ومن المتوقع أن تساهم زيادة المعاملات الإلكترونية والطلب المتزايد على محافظ الهاتف المحمول في نمو سوق بوابات الدفع الالكترونية في الشرق الأوسط. وتعد الأشكال المختلفة لقنوات الدفع الإلكترونية، وارتفاع الدخل المتاح للسكان في المنطقة، ومبادرات الحكومة للمعاملات غير النقدية، والإنترنت عالي السرعة وزيادة انتشار الهواتف الذكية من العوامل الرئيسية التي تساهم في نمو السوق في منطقة الشرق الأوسط.

  شعبية كبيرة

وكشفت توقعات نمو سوق الأونلاين في الشرق الأوسط بحلول العام 2028 بما يصل إلى 905 مليون دولار .

وتكتسب محافظ الهاتف المحمول شعبية كبيرة حيث يلتزم اللاعبون المحليون والدوليون في مجال التكنولوجيا ومشغّلو الاتصالات والبنوك المحلية بتقديم حلول قائمة على محافظ الهاتف المحمول، مما يؤدي إلى زيادة نمو السوق.

ومع ذلك فإن عدم وجود إطار تنظيمي لبوابات الدفع الإلكترونية، وغياب بروتوكولات أمان الدفع، وزيادة عدد الهجمات الإلكترونية، وتكلفة الإعدادات المرتفعة لبوابات الدفع الإلكترونية هي العوامل المختلفة التي من المتوقع أن تعرقل نمو سوق بوابات الدفع الإلكترونية في الشرق الأوسط خلال فترةالتوقعات.

ومن بعض رواد الصناعة الأثرياء في سوق بوابات الدفع الإلكترونية في الشرق الأوسط “تيلر بي.تي.إي”، “باي فورت إنترناشيونال”، “تشيك أوت دوت كوم”، “تو تشيك أوت” “باي تابز” “كاشو” و”إنفيبيم أفينيوز”.

وأشار تقرير حديث لمؤسسة دبي للمستقبل بعنوان “الحياة بعد كوفيد – 19: مستقبل تجارة التجزئة” إلى أن مواقع تجارة التجزئة والتسوق عبر الإنترنت ومنصات التجارة الإلكترونية شهدت استقطاباً متزايداً من قبل المستهلكين خلال فترة الحجر الصحي. واستعرض التقرير مجموعة من الأمثلة عن نمو التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات والمنطقة، حيث شهدت مجموعة ماجد الفطيم على سبيل المثال في دبي زيادة قدرها 59 في المئة في عدد المتسوقين عبر الإنترنت في مارس 2020 مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي .

إقرأ أيضاً :

محمد الحسانيين يكتب لـ “توريزم ديلى نيوز” .. بسبب حرق الأسعار ..!!

شاهد أيضاً

محبي لعبة الجولف

حقيبة سفر لمحبي الجولف من Founders Club استمتع بلعبتك المفضلة في رحلتك

كتبت مروة_ فهمي: كلاً منا لديه لعبة مفضلة أو هواية ما يحب أن يمارسها من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *