الرئيسية / توريزم نيوز / الجريدة الرسمية تنشر قرار اخضاع منطقة عين الحجر لقانون حماية الآثار
الدكتور مصطفى وزيرى

الجريدة الرسمية تنشر قرار اخضاع منطقة عين الحجر لقانون حماية الآثار

كتبت- سحر عبد الغني : نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة الآثار قـرار رقم 331 لسنة 2017 وزير الآثار بشأن إخضاع موقع آثار عين الحجر – مركز الفرافرة – محافظة الوادى الجديد إعمالاً لأحكام المادة (20) من قانون حماية الآثار.

وقالت الجريدة الرسمية ان القرار في  مادة أولى – إخضاع موقع آثار عين الحجر البالغ مساحته 21 فدانًا و10 قراريط و17 سهمًا بمنطقة الفرافرة – محافظة الوادى الجديد والموضح الحدود والمعالم بالمذكرة الإيضاحية والخريطة المساحية المرفقين طبقًا لأحكام المادة (20) من القانون رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته ولائحته التنفيذية .

موقع آثار عين الحجر

قرار وزير الآثار بشأن إخضاع موقع آثار عين الحجر – مركز الفرافرة – محافظة الوادى الجديد إعمالاً لأحكام المادة (20) من قانون حماية الآثار ومن حيث إن المادة (20) من قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته تنص على أنه : “مع مراعاة الاشتراطات الخاصة التى تصدر من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بناءً على عرض الوزير لا يجوز منح رخص للبناء فى المواقع أو الأراضى الأثرية .

ويحظر على الغير إقامة منشآت أو مدافن أو شق قنوات أو إعداد طرق أو الزراعة فيها أو فى المنافع العامة للآثار أو الأراضى الداخلة ضمن خطوط التجميل المعتمدة .

لا يجوز غرس أشجار بها

كما لا يجوز غرس أشجار بها أو قطعها أو رفع أنقاض منها أو أخذ أتربة أو أسمدة أو رمال ، أو إجراء غير ذلك من الأعمال التى يترتب عليها تغيير فى معالم هذه المواقع والأراضى إلا بترخيص من المجلس وتحت إشرافه” .

ويسرى حكم الفقرة السابقة على الأراضى المتاخمة التى تقع خارج نطاق المواقع المشار إليها فى الفقرة السابقة ، والتى تمتد حتى مسافة ثلاثة كيلومترات فى المناطق غير المأهولة أو لمسافة يحددها المجلس بما يحقق حماية بيئة الأثر فى غيرها من المناطق . ويجوز بقرار من الوزير المختص بشئون الثقافة تطبيق أحكام هذه المادة على الأراضى التى يتبين للمجلس – بناءً على الدراسات التى يجريها – احتمال وجود آثار فى باطنها ، كما يسرى حكم هذه المادة على الأراضى الصحراوية وعلى المناطق المرخص بعمل محاجر فيها” .

تشكيل لجتنان

وتنص المادة (67) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر الصادرة بالقرار الوزارى رقم 712 لسنة 2010 على أن : “وفقًا لأحكام القانون ، يشكل الأمين العام لجنتان برئاسته هما “اللجنة الدائمة للآثار المصرية واليونانية والرومانية ، واللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية ، ويجوز له أن يضم إلى عضوية أى منهما من يراه مناسبًا من العاملين بالمجلس أو من خارجه من ذوى الخبرة أو ممن لهم اهتمام بشئون الآثار” .

منطقة آثار جلاو

وتقع منطقة آثار عين الحجر جنوب غرب الفرافرة وتبعد عن منطقة آثار جلاو ( ) المملوكة للمجلس الأعلى للآثار بمسافة 4.5كم وتعد منطقة آثار عين الحجر من المناطق الأثرية الهامة بواحة الفرافرة وتدل الشواهد الأثرية بالموقع على ذلك وتضمن هذه الشواهد مناور محفورة فى الصخر وعين رومانية قديمة وكسرات فخارية تغطى بعض أجزاء الموقع . وطبقًا لمحضر المعاينة بتاريخ 6/9/2011 فإن موقع آثار عين الحجر المطلوب إخضاعه تبلغ مساحته 21 فدانًا و10 قراريط و17 سهمًا . وحيث إن اللجنة الدائمة للآثار المصرية قد وافقت بجلساتها بتواريخ 23/1/2012، 30/12/2014، 16/11/2016 على إخضاع موقع آثار عين الحجر إعمالاً لأحكام المادة (20) من قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته ، المادة (70) فقرة (13) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر . لـــذلك فقد أُعد مشروع القرار المرفق ويتشرف السيد الأستاذ الدكتور الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار للتفضل برفعه وعند الموافقة التفضل بإصداره .

وجاء القرار بتوقيع  الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أ.د/ مصطفى وزيرى.

أقرأ المزيد:

الجريدة الرسمية تنشر قرار تشكيل لجنة تسيير أعمال غرفة الفنادق وأسباب حلها

 

 

شاهد أيضاً

تمديد إعفاء منشآت أبوظبي الفندقية من الرسوم السياحية والبلدية لنهاية يونيو

أبوظبي تحذر من شراء الألعاب النارية عبر “السوشيال ميديا”

كتبت – سها ممدوح: حذرت شرطة أبوظبي أولياء الأمور من خطورة شراء أبنائهم للألعاب النارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *