الرئيسية / توريزم نيوز / السياحة الروسية تعود لمصر بمعدلات ما قبل أزمة الطائرة بشروط .. تحريك الطلب
السياحة الروسية تعود لمصر بمعدلات ما قبل أزمة الطائرة بشروط .. تحريك الطلب
تحريك الطلب أول خطوة لعودة السياحة الروسية

السياحة الروسية تعود لمصر بمعدلات ما قبل أزمة الطائرة بشروط .. تحريك الطلب

كتب – أحمد رزق : بمجرد إعلان مصر عن عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا بدأت تساؤلات كثيرة تثار حول توقيت عودة السياحة الروسية لطبيعتها وما هي الروط الواجب توافرها لتحريك الطلب والوصول لمعدلات ما قبل 2015 ؟

ويعتبر السوق الروسي من أهم الأسواق السياحية الوافدة إلى مصر خلال الفترة قبل 31 أكتوبر 2015 وذلك عقب حادث الطائرة الروسية  التي راح ضحيتها 224 سائحاً والتي سقطت في شرم الشيخ .

الحادث تسبب في توقف حركة الطيران بين روسيا ومصر بعد أن شهدت شرم الشيخ والبحر الأحمر حركة سياحية غير مسبوقة خاصم خاصة القادمة من روسيا .

وأعلنت مصر اليوم فى بيان رئاسي بدء عودة حركة الطيران مع روسيا لطبيعتها وبشكل كامل لتجدد آمال المنتجعات السياحية المصرية المتشوقة لعدة الروس .

توقفت الرحلات الروسية

واستقبلت مصر ما يقترب من 3 ملايين سائح روسي في عام الذروة السياحية قبل أزمة الطائرة ,  ومنذ عام 2015 توقفت الرحلات الروسية إلى مصر وبعد قرار الحكومة الروسية بوقف رحلاتها إلى عدة بلاد بسبب جائحة «كورونا» من المتوقع أن تعود مرة أخرى إلى مصر قريبا .

وكتب الخبير السياحي عادل شكري  تحت عنوان .. نعم لعودة الروس بشروط ياسياحة علي صفحته الرسمية بفيسبوك

كيف يمكن للدولة صرف تعويضات للعاملين بالسياحة؟.. مقترح عاجل لرئيس الوزراء
عادل شكري الخبير السياحي، وأمين عام غرفة المنشآت الفندقية بجنوب سيناء سابقا

وقال : إيمانا مني بضرورة سرعة التحرك وتجهيز أنفسنا لما قد سيحدث أسرعت بكتابة الجزء الثاني من الدراسة لعلها تكون مفيدة للمسوق السياحي المصري في السوق الروسي

ونستعرض في هذا الجزء حال السياحة الخارجية من روسيا إلي العالم الخارجي في 2020 بالمقارنة للعام 2019 وهي مؤشرات لها دلالات كثيرة للقائمين علي التسويق للمقاصد السياحية المصرية بإحترافية .

* شهدت السياحة الخارجية للروس تراجعا في 2020 بنسبة 77% بإجمالي 2.7 مليون سائح مقارنة بـ 20 مليون سائح في عام 2019 بناءا علي الإحصائية الصادرة عن مؤسسة أوستروفوك الإقتصادية Ostrovok

* سجلت تركيا – الإمارات – جزر المالديف – تنزانيا – كوبا ، أكبر 5 مقاصد سياحية توجه لها الروس في 2020 طبقا لدراسة أوستروفوك

* في 2020 حافظت السياحة الشاطئية علي مركزها الثاني وجاءت توجهات ونوعية السياحة للخارج من روسيا كما هو موضح

سياحة إلي دول أوروبا 48%

السياحة الشاطئية 38%

الرحلات القصيرة (آسيا والمحيط الهادئ) 22%

سياحة داخلية 16%

الرحلات الطويلة (الولايات المتحدة وكندا) 14%

إجازات في الهواء الطلق والأماكن المفتوحة (داخلية) 12%

رحلات التزلج علي الجليد (داخلية) 8%

سياحة الحفلات (داخلية) 8%

رحلات رجال الأعمال (خارجية) 7%

* بعد إرتفاع حجوزات الطيران في يناير 2020 لمستويات أعلي من يناير 2019 بدأ في التراجع عن مستويات 2019 في الثلث الأخير من فبراير 2020 وحتي نهاية العام طبقا لإحصاءات جوجل “صورة رقم 4”

المركز التاسع

* جاءت مصر في المركز التاسع من 10 في الطلب علي مستوي الدول في 2021 ، بينما جاءت شرم الشيخ في المركز الثامن من 11 في الطلب علي مستوي المدن حتي نهاية فبراير 2021 طبقا لإحصاءات جوجل .

كان مطار القاهرة قد استقبل خلال الشهر الماضى، أولى الطائرات القادمة من مدينة روستوف الروسية على متنها 82 سائحا للتوجه لمدينة شرم الشيخ لقضاء عطلاتهم بفنادق والمنتجعات السياحية.

علي جانب آخر أكدت وزارة السياحة أن مصر مستعدة لاستقبال الروس العاشقين لمصر، كما أن مصر كمقصد سياحي يعد من أهم المقاصد السياحية الذي يفضلها السائح الروسي, كما أنها مستعدة لاستقبال السياحة الروسية في أي وقت .

أضافت مصادر بالوزارة : إن الرحلات بين موسكو والقاهرة مفتوحة بالفعل فيمكن للسائح الروسي أن يصل القاهرة ويذهب إلى أي مقصد سياحي آخر في مصر للاستمتاع بالسياحة المصرية الذي يعشقها السائح الروسي”.

وأوضحت أن مصر قامت بوضع  إجراءات احترازية ضد الوباء «كورونا» بمعايير دولية جعل السائح يشعر بأمان في مصر و هذا ما قمنا بالترويج له منذ جائحة «كورونا» فكان فيديوهات الخاصة بالاجراءات الاحترازية من أهم الفيديوهات الترويجية التي قمنا بالترويج لها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

إجراءات أمنية

وأكدت أن الحكومة المصرية بذلت جهوداً كبيرة في حل مشكلة وقف الرحلات الروسية إلى مصر وقامت بتنفيذ إجراءات أمنية صارمة في المطارات المصرية في القاهرة والمطارات في المقاصد السياحية المصرية  وبالفعل العديد من الوفود الرسمية الروسية زارت المطارات المصرية للاطلاع على تلك الاجراءات الأمنية المشددة الأمر الذي جعل الحكومة الروسية تصدر قرار بعودة الرحلات بين روسيا و القاهرة و نحن الآن في انتظار قرار بعودة الرحلات بين روسيا و جميع المقاصد السياحية المصرية.

وتتطلع الفنادق والمنتجعات لعودة السياحة الروسية كما أن جميع الفنادق والمنتجعات السياحية على استعداد لاستقبال السائح الروسي العاشق الشواطئ المصرية في شرم الشيخ و البحر الأحمر.

وكشف مستثمرو السياحة زيادة الطلب على مصر من قبل السوق الروسي فور الإعلان عن عودة الرحلات الطيران بين روسيا و المنتجعات السياحية المصرية شرم الشيخ و البحر الأحمر لأن مصر من أكثر البلاد السياحية المفضلة للروس فهم يعشقون الشواطئ المصرية و الحضارة المصرية و الجو الرائع و بالتزامن مع أعياد الربيع و الموسم السياحي الذي يفضله الروس فى منتجعات مصر .

وأكد المستثمرين العاملين بالسوق الروسي أن السائح الروسي يرغب في العودة إلى مصر لأن مصر من البلاد الذي يعشقها السائح الروسي و بالفعل في زيادة طلب من جانب شركات السياحية الروسية  ومنظمي السياحة الروسية على مصر.

إقرأ أيضاً :

محمد النجار يكتب .. السياحة الروسية أبرز أدوات الضغط السياسي

شاهد أيضاً

الحكومة تنفي وجود تصميمات فنية جديدة لبطاقات الرقم القومي وجوازات السفر

الحكومة تنفي وجود تصميمات فنية جديدة لبطاقات الرقم القومي وجوازات السفر

كتبت – سها ممدوح : نفت الحكومة ما تم تداوله من صور على مواقع التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *