الرئيسية / لايف استايل / البطاطس تفضلها أمريكية أم أوروبية النكهة دائماً انجليزية مصرية .. المهروسة
البطاطس تفضلها أمريكية أم أوروبية النكهة دائماً انجليزية مصرية .. المهروسة
على كل الموائد

البطاطس تفضلها أمريكية أم أوروبية النكهة دائماً انجليزية مصرية .. المهروسة

كتب – أحمد زكي : البطاطس رابع أهم المحاصيل الزراعية في العالم بعد الأرز والقمح والذرة، استطاعت شق طريقها إلى قلوب المليارات حول العالم بفضل قيمتها الغذائية وقدرتها على الصمود في وجه الحروب والتخفي تحت الأرض بعيداً عن أعين جامعي الثمار، و تُعدها كل دولة من دول العالم أحد أطعمتها المحلية الأصيلة.
ورغم أنه في وقتنا الحالي تحتل الصين والهند وروسيا وأوكرانيا، صدارة الدول المنتجة للبطاطس في العالم، إن أن موطنها الأصلي يعود إلى جبال الإنديز في أمريكا الجنوبية، حيث استُخدمت كمحصول غذائي للمرة الأولى منذ نحو 8 آلاف عام، بينما لم تعرفها أوروبا إلا في منتصف القرن الـ16 الميلادي.

على كل الموائد

تاريخ طويل

وإلى جانب كونها محصولاً زراعياً موفراً وسهل في زراعته وتخزينه، اكتشف المزارعون في أوروبا التي مزقتها الحروب والصراعات آنذاك، ميزة أخرى للبطاطس، وهي سهولة إخفائها تحت الأرض عن جباة الضرائب والجنود الذين كانوا ينهبون أراضي الفلاحين ومخازن الحبوب.

فوائد البطاطس

للبطاطس فوائد منقطعة النظير، حيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، باستثناء فيتامين “أ، د”، ويمكن الحصول عليهما بالحفاظ على قشرة مع إضافة بعض الحليب ومشتقاته.
ويوفركل 100 جرام من البطاطس، جرامين من البروتين.

أطباق شهية حول العالم

ومع انتشار البطاطس حول العالم، ابتكر عشاقها أطباقاً شهية متنوعة أصبحت مع مرور الزمن أطعمة محلية لها تاريخ، ففي هذه الدولة تقدم مهروسة وفي تلك تقدم ممزوجة مع الخضروات أو مقلية أو في صورة سلطة أو شطائر، ما رأيك لو تتعرف معنا على أشهى أطباق البطاطس حول العالم؟

المهروسة

البعض يقول إنها ظهرت في المملكة المتحدة، وبالتحديد في منتصف القرن الـ18، وربما يشبه طبق البطاطس المهروسة الذي نتناوله اليوم الطبق الأصلي إلى حد كبير، حيث يشتمل على البطاطس المسلوقة المهروسة مع الزبدة أو الحليب أو الكريمة وقليل من الملح.
وحول العالم، يوجد أطباق متنوعة من البطاطس المهروسة كتلك الممزوجة مع الخضروات أو البيض أو اللحم.

السلطة الروسية

تعود إلى القرن الـ19، وبالتحديد إلى مطعم “The Hermitage” الروسي الشهير.
ويشتمل هذا الطبق عادة على مكعبات البطاطس ومجموعة من الخضروات، ويُضاف إليها تتبيلة كريمية ومخللات.

الدوقة- فرنسا

في هذا الطبق، تُهرس البطاطس مع صفار البيض والزبدة وجوز الطيب، ثم تُحضر على هيئة أقراص حلزنية تُدهن لاحقاً بالزبدة قبل تحميرها في الفرن حتى يتحول لونها إلى الذهبي.

بوتين- كندا

هو طبق شهير في مطاعم مدينة كيبك، لكن يبدو أن أحد هذه المطاعم سئم من كتابة “البطاطس المقلية مع الجبن وصلصلة اللحم” على هذه الوجبة، فأطلق عليه اسم “بوتين”، وهو يعني إما حلوى البودينغ أو الفوضى.

طبق بوميس آنا- فرنسا

طبق شهير للغاية في فرنسا، يتم تحضيره بتقشير البطاطس وتقطيعها إلى شرائح، ثم تُضاف الزبدة إلى طبقاتها المتعددة ويتم خبزها حتى تأخذ شكل الكعكة.

بيروجي- بولندا

يرجع تاريخ هذا الطبق إلى القرن الـ13، وانتشر من بولندا إلى جميع أنحاء أوروبا الشرقية.

وتشبه البطاطس في هذا الطبق حلوى الزلابية، ويمكن حشوها بأي شيء يخطر على البال، بما في ذلك مخلل الملفوف واللحم المفروم وأيضاً الفاكهة.

جامجا جيون- كوريا

تأخذ البطاطس في هذا الطبق شكل الشطيرة التي تُصنع من البطاطس المبشورة والبصل المقلي حتى تصبح ذهبية اللون.

ويفضل الكوريون تناول فطيرة البطاطس اللذيذة التقليدية خاصة في الأيام الماطرة.

جنوكتشي- إيطاليا

على كل الموائد

لهذا الطبق شهرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة الإيطالية، ويُصنع من البطاطس والدقيق والملح، ولا بد من تناول هذا الطبق سريعاً فور طهيه حتى يزال طرياً.

روستي- سويسرا

هو طبق غير رسمي في سويسرا، حيث كان يأكله المزارعون، ولكن إذا عزمت على تحضيره فعليك استخدام البطاطس المسلوقة لضمان المستوى المثالي من هشاشة الـ “روستي”.

سارلاديس- فرنسا

يعود أصل هذا الطبق إلى بلدة سارلا في بيريغورد، وإذا راودك فضولك لتحضير هذا الطبق، قطع البطاطس إلى شرائح ثم اقلها في دهون البط.

غراتن- فرنسا

يحضر هذا الطبق من خلال تقطيع شرائح البطاطس المسلوقة مع الكريمة أو صلصة البشاميل والجبن، ثم خبزها حتى تصبح ساخنة ومغرية.

كارتوفلكلوس- ألمانيا

اعتاد الألمان على تقديم هذا الطبق مع اللحم المشوي يوم الأحد، ويتم تحضيره عن طريق تقطيع البطاطس وتشكيلها إلى كرات صغيرة بإضافة القليل من التوابل.

المقلية

ربما يكون الطبق المفضل في العالم، فكل ما عليك لتحضيره تقطيع البطاطس وقليها في الزيت فقط.

والبعض يقول إن بداية بطاطس المقلية كانت من بلجيكا، عندما تناول الجنود الأمريكيون الطعام المالح لأول مرة خلال الحرب العالمية الأولى.

ويختلف تحضير رقائق البطاطس المقلية، كما يُعرف هذا الطبق في المملكة المتحدة وأستراليا وغيرها، من شخص إلى آخر من ناحية القرمشة وملمس النتيجة النهائية.

هاش- الولايات المتحدة

طبق مغري للغاية على وجبة الإفطار، حيث تقطع إلى مكعبات صغيرة ويضاف إليها بعض التوابل، ويفضل البعض إضافة الخضروات، ثم تطهى جيداً حتى تصبح ذهبية اللون، ويتم تقديمها مع البيض المقلي.

هاش براونز- الولايات المتحدة

ظهر هذا الطبق للمرة الأولى في الولايات المتحدة في منتصف خمسينيات القرن الـ20، لكن وفقاً للمؤلف باري بوبيك، قد يعود مصطلح “هاش براونز” إلى عام 191

إقرأ أيضاً :

اليونسكو تخطط لجعل “حساء Borscht” تراثًا ثقافيًا أوكرانيًا بشكل رسمي

أفضل 10 وجبات صحية .. يمكن إعدادها في المنزل من أجل رحلة على الطريق

شاهد أيضاً

مجموعة “طيران الخليج” تنظم بطولتها الرمضانية الأولى لكرة القدم

كتبت- دعاء سمير: قامت مجموعة طيران الخليج بإطلاق فعاليات بطولتها الرمضانية الأولى لكرة القدم لموظفي …