الرئيسية / سياحة عالمية / العراق يستضيف النسخة 25 من كأس الخليج العربي .. والكويت البلد البديل
خلال الاعلان

العراق يستضيف النسخة 25 من كأس الخليج العربي .. والكويت البلد البديل

كتب – أحمد زكي : قررت الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي بالإجماع إقامة خليجي 25 في العراق على أن تكون الكويت البلد البديل، وذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد كأس الخليج لكرة القدم عبر تقنية الفيديو.

يستعد العراق لاستضافة بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه، إثر تصويت المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج الاثنين على استضافة مدينة البصرة لخليجي 25. وصوت أعضاء المكتب التنفيذي في اجتماع في الدوحة على استضافة العراق للنسخة المقبلة من البطولة، بعد مناقشة تقرير واسع قدمه أعضاء وفد قام بإجراء زيارة تفتيشية لمدينة البصرة في وقت سابق.

وكان وفد من قبل المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج زار مدينة البصرة جنوب البلاد مطلع أبريل الجاري، للوقوف على طبيعة استعدادات المدينة وجاهزيتها لاستضافة هذا الحدث الكروي الذي طال انتظاره بالنسبة للعراقيين.

كأس الخليج العربي .. يعود للغراق

ويطمح العراق إلى أن تكون النسخة المقبلة من البطولة ترتقي إلى مستوى لافت على صعيد المشاركة، إذ أشار وزير الشباب والرياضة عدنان درجال إلى نية العراق مناقشة الاتحادات الخليجية بخصوص اختيار موعد مناسب وملائم لمشاركة منتخباتها التي تنتظرها برامج مشاركات خارجية خلال الفترة المقبلة.

وحدد اتحاد كأس الخليج في وقت سابق نهاية العام الجاري أو مطلع عام 2022 لإقامة البطولة.

مدينة البصرة

وسبق الوزير العراقي مرافقه محافظ مدينة البصرة أسعد العيداني قبل الإعلان الرسمي عن إقامة البطولة في العراق، بزيارة إلى دول مجلس التعاون الخليجي للمطالبة بدعم رؤساء الاتحادات الخليجية لمساندة ملف العراق قبل اجتماع المكتب التنفيذي. وزار الوفد العراقي كلاّ من الكويت والإمارات وسلطنة عمان والبحرين وأخيرا الدوحة، ولم تسمح أجندة المسؤولين الرياضيين في المملكة العربية السعودية بإجراء هذه الزيارة في وقت أشار فيه الوزير العراقي إلى دعم سعودي لملف العراق ورغبته في الاستضافة.

وأكد درجال أن الوزارة عملت كفريق واحد مع محافظة البصرة والهيئة التطبيعية لاتحاد الكرة. وأشار إلى أن تلك الجهود “تكللت بالنجاح بتناغم ودعم كبيرين جدا من الأشقاء في الخليج عبروا عنه صراحة بإيثار”.

وتابع بالقول “لا يسعنا إلا أن نقدم لهم أسمى آيات الشكر والامتنان، مؤكدين للجميع أن العمل الفعلي الكبير بدأ منذ اللحظة نحو تحضير البصرة على أفضل صورة ممكنة”.

وأكد “نحن واثقون بأن البطولة ستكون هي الأكبر والأجمل”. وقدم درجال الشكر والتقدير إلى الإعلام الرياضي والجماهير العراقية وجميع الفرق واللجان التي وقفت مع مساعي العراق لاستضافة البطولة.

وشدد على أن “الدعم المقبل الذي باركه الأشقاء في الخليج هو السعي لرفع الحظر كليا عن الملاعب العراقية، وهو ما سيحصل بتضافر جهود الأشقاء والأصدقاء معنا”.

وواصل الوزير حديثه بالقول “المرحلة الأولى من العمل لكسب تنظيم البطولة انتهت اليوم بالنجاح. الصفحة المقبلة هي الأهم والأكثر جهدا وتتطلب سعينا جميعا لإكمال جميع الاحتياجات وتوفير الأجواء الأفضل للبطولة”. وأتم بقوله “سننطلق بجهد وعزم لا يلينان ومعنا جمهور رائع وكبير يدعمنا وهو رهاننا الأكبر للنجاح المبهر”.

إصرار كبير

حاول العراق استضافة البطولة منذ أكثر من ثماني سنوات، إلا أن تلك التطلعات كانت تصطدم بالكثير من العقبات، أبرزها الأوضاع الأمنية غير المستقرة في البلاد آنذاك وعدم اكتمال العوامل الرئيسية المساعدة في استضافة البطولة، ومنها عدم جاهزية البنى التحتية.

ومهد الموقف الذي اتخذه الاتحاد القطري لكرة القدم بالاعتذار عن عدم إمكانية استضافة البطولة، الطريق أمام العراق لنجاح محاولاته في الظفر بتنظيم خليجي 25 في البصرة.

واعتمد اتحاد كأس الخليج ملعبي البصرة الدولي (سعة 65 ألف متفرج) والميناء (30 ألف متفرج) لإقامة مباريات خليجي 25، وهما ملعبان يقعان ضمن المدينة الرياضية في البصرة التي تضم أيضا مركزا طبيا متطورا ومجموعة فنادق حديثة لإسكان المنتخبات وملعبا للتدريب ومراكز تجارية وترفيهية. وبلغت كلفة تنفيذ المدينة الرياضية ما يقارب المليار دولار.

وبارك درجال على حسابه الرسمي “نبارك للعراق استضافة خليجي 25 في البصرة بعد جهود حكومية وجماهيرية تكللت بالنجاح وعملت كفريق واحد طيلة الفترة الماضية”.

وأضاف “نثمن مواقف الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي على دعمهم لملف البصرة”. وهذه المرة الثانية يستضيف فيها العراق بطولة كأس الخليج بعد الأولى عام 1979 في العاصمة بغداد والتل توج بلقبها.

إقرأ أيضاً :

موائد رمضان تكسر حصار كورونا بالعراق ودمار المدن لم يمنع الأهالي من الخروج

شاهد أيضاً

الصين تصدر شهادات تطعيم كورونا للراغبين في السفر

بعد اكتشاف حالات إصابة بكورونا.. منع صينيين في العراق من السفر لبلادهم

وكالات: قالت سفارة بكين في بغداد اليوم، إن موظفي شركتين صينيتين مملوكتين للدولة في العراق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *