الرئيسية / سياحة عالمية / 850 ألفاً زاروا المسجد النبوي وتحرير 20  ألف مخالفة خلال شهر رمضان
850 ألفاً زاروا المسجد النبوي وتحرير 20  ألف مخالفة خلال شهر رمضان
المسجد النبوي

850 ألفاً زاروا المسجد النبوي وتحرير 20  ألف مخالفة خلال شهر رمضان

كتب – أحمد زكي : قال مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج في المسجد النبوي المهندس محمد فقيهي أن 850 ألفاً زاروا المسجد النبوي  خلال شهر رمضان وتم تحرير 20  ألف مخالفة .

أوضح أن الإدارة تُعنى بكل ما يتعلق بالحشود البشرية بالمسجد النبوي وحركتهم ورصد المخالفات التي تعرقل الحركة للحشود البشرية تنقلهم في ساحات المسجد وداخله.

وأشار فقيهي الي أن ، الإدارة تتفرع إلى خمس إدارات ولكل إدارة مهام مستقله عن الإدارة الأخرى وجميعها تربطها خدمة الحشود البشرية.

إدارات مستقلة في خدمات المسجد

ولفت إلى وجود إدارات مستقلة في المسجد من بينها ما يلي:

إدارة الحشود والتي تُعنى بوضع الخطط ورسم المخططات للحشود البشرية والممرات، والتأكد من آليات تنفيذ الخطط التي توضع وحصر الأعداد اليومية التي تدخل المسجد ورصد الطاقة الاستيعابية ومرافقه والمواقع التي يمكن للزوار الصلاة فيها.

إدارة الممرات والتي تُعنى بتنظيم الممرات الداخلية حيث يوجد 15ممرًا تقريبًا داخل المسجد النبوي و22 ممرًا في ساحات المسجد وتعنى هذه الإدارة بتنظيم هذه الممرات وتركز على انسيابية المسجد .

خدمات التنقل والتي تعنى بتنقل الزوار داخل ساحات المسجد النبوي وأيضًا توفير مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة داخل المسجد في ساحاته.
إدارة تنظيم الزيارة والتفويج المعنية بتنظيم الزيارة والسلام على النبي ﷺ في الروضة الشريفة.

أرقام وإحصائيات

وقال المهندس فقيهي إنه إلى الآن من بداية رمضان وحتى هذه الساعة تم استقبال ما يقارب على 850 ألف زائر للمسجد النبوي في جميع الصلوات اليومية ولدينا أيضًا نقل ما يقارب من 6 آلاف زائر داخل ساحات المسجد عن طريق عربات الجولف والتي تعنى بها إدارة خدمات التنقل.

وأوضح المهندس فقيهي أنه تم استقبال ما يقارب من 60 إلى 65 ألف زائر للسلام على النبي ﷺ وصاحبيه رضي الله عنهما، وتم استقبال ما يقارب 40 ألف مصلِ ومصلية في الروضة الشريفة.

وأشار المهندس فقيهي أنه تم رصد بعض المخالفات والتي تعنى بها إدارة الساحات التابعة لإدارة الحشود والتفويج ما يقارب 20  ألف مخالفة من مخالفات الإجراءات الاحترازية والتجمع والظواهر السلبية في ساحات المسجد مبينًا أنها تمت معالجتها وعدم تكرارها في المستقبل.

إقرأ أيضاً :

السعودية تطلق تطبيق اعتمرنا لاستخراج تصاريح العمرة وزيارة المسجد النبوي

شاهد أيضاً

الصين تصدر شهادات تطعيم كورونا للراغبين في السفر

بعد اكتشاف حالات إصابة بكورونا.. منع صينيين في العراق من السفر لبلادهم

وكالات: قالت سفارة بكين في بغداد اليوم، إن موظفي شركتين صينيتين مملوكتين للدولة في العراق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *