الرئيسية / سياحة عالمية / قبرص تروج للسياحة الآمنة في الصيف بقائمة دول عربية منها مصر وروسيا تكذبها
قبرص تروج للسياحة الآمنة في الصيف بقائمة دول عربية منها مصر وروسيا تكذبها
إعادة السياحة بكل الطرق

قبرص تروج للسياحة الآمنة في الصيف بقائمة دول عربية منها مصر وروسيا تكذبها

كتب – أحمد زكي : أعلنت قبرص أنها ستفتح أبوابها أمام السياح المحصنين ضد فايروس كورونا من 65 دولة اعتبارا من 10 مايو، مع السماح للزوار بالدخول من دون الحاجة إلى اختبار سلبي أو الخضوع للحجر الصحي.

وتفخر قبرص التي تقع شرق البحر المتوسط ويُطلق عليها اسم “جزيرة أفروديت”، بأنها موطن للكثير من الوجهات السياحية الطبيعية والتاريخية والثقافية التي نسجت حولها الأساطير، وتوفر لزوارها العديد من الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق، كالمهرجانات الصيفية والحفلات الشاطئية والرحلات الاستكشافية على الأقدام إلى جانب مختلف أنواع الرياضات على شواطئها ذات الرمل الناعم ومياه بحرها الصافية.

إعادة السياحة بكل الطرق

وقال وزير السياحة سافاس بيرديوس “نبلغ شركاءنا في حوالي 65 دولة أنه اعتبارا من 10 مايو سيتم تسهيل الدخول للمسافرين الذين أكملوا تطعيمهم دون الحاجة إلى اختبارات كوفيد سلبية أو للحجر الصحي”.

وقال ، إن من بين الدول المدرجة على القائمة أرمينيا والبحرين وكندا ومصر والكويت ولبنان والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وسويسرا.

وتتوقع جزيرة أفروديت قدوم السياح العرب من دول الخليج مع عيد الفطر بعد أشهر طويلة من الحجر على أن يكون فاتحة لعطل صيفية آمنة، كما تتوقع أن يكون الصيف موسم قدوم اللبنانيين من أجل الزواج المدني.

عقد زواج مدني

وتعتبر قبرص بالنسبة للبنانيين المنتمين إلى طوائف دينية مختلفة الراغبين في الزواج المخرج الوحيد لعقد زواج مدني، خاصة عندما لا يريد أحد منهم اعتناق دين صاحبه أو لا يستطيع ذلك.

وتستقبل قبرص السياح الذين أكملوا التطعيم، بغض النظر عن وقت تلقيهم الجرعة الثانية.

طبيعة ساحرة

وأشار بيرديوس إلى أن الخطوة الجديدة ستساعد في إحياء قطاع السياحة المتعثر الذي شله الوباء.

ووافقت قبرص قبل أكثر من شهر على أن تستقبل السياح الإسرائيليين والبريطانيين المحصنين من دون قيود.

وتعد بريطانيا أكبر سوق للسياح الذين يقصدون الجزيرة المتوسطية إذ شكلوا ثلث نحو أربعة ملايين سائح زاروها في عام 2019، بينما تعد إسرائيل ثالث أكبر مصدر للسياح إليها.

وينتظر البريطانيان بول وناتاشا اللذان يملكان فيلّا في الجزيرة السفر لقضاء عطلة في بيتهما الصيفي، علما وأنهما قدما في السنة الماضية رغم إجراءات الحجر المتشددة، مع ابنيهما لقضاء 12 يوما فقط “لتقديم بعض المساعدة” من خلال “إنفاق بعض المال”.

التاريخ الإغريقي الروماني

وتلبي جزيرة قبرص أذواق وحاجات ورغبات مختلف الأعمار والجنسيات بمدن عصرية ولكن عريقة ينعكس فيها التاريخ الإغريقي الروماني مما يضفي عليها رونقا مميزا.

ولكل مكان في الجزيرة أسرار وسحر خاص يجتذب المهتمين بها، فلمحبي المواقع التاريخية والأساطير القديمة نصيب كبير، ولمحبي الحداثة نصيب ليس بقليل، ولمحبي الراحة سواء بالاستمتاع بالشواطئ والمناظر الطبيعية أو الجلوس في أحد المطاعم التقليدية.

أما لمحبي التسوق، فإن أكثر ما يميز الجزيرة هو الأسواق التقليدية في المناطق القديمة بين الشوارع الضيقة الملتوية أو في المناطق الحديثة، بالإضافة إلى مراكز التسوق الكبيرة.

ومن الممكن التوجه إلى أي من العلامات التجارية المشهورة للتسوق بأسعار مميزة أو المنتجات المحلية المتنوعة والفريدة.

وأكثر ما يميز قبرص هو المزيج الرائع بين المناطق الجبلية الريفية البسيطة بطبيعتها الخلابة العذراء ببساتينها المختلفة المحاصيل، وخصوصا أشجار الحمضيات بألوانها الزاهية وكروم العنب وغابات الصنوبر الخضراء والقرى المتناثرة على سفوح الجبال، والشواطئ الرملية الممتدة على طول الجزيرة المتميزة برمالها الناعمة البيضاء والمياه البلورية الفيروزية اللون.

المواقع التاريخية

وشواطئ الجزيرة معترف بها من قبل وكالة البيئة الأوروبية بأنها الأفضل في أوروبا، بالإضافة إلى العديد من المواقع التاريخية المنتشرة في مختلف أنحاء الجزيرة والمرتبطة في الكثير من الأحيان بالأساطير القديمة كما في البقعة التي ولدت فيها أفروديت أسطورة الحب والجمال على أحد شواطئ الجزيرة، وتحديدا في أحد شواطئ مدينة بافوس.

ومن الممكن أن يستمتع الكثير من السياح بالسباحة في ذات البقعة أملا بالحصول على الجمال الأبدي كما تروي الأساطير.

طبيعة ساحرة

إن هذا التنوع يجعل من الممكن وبكل سهولة الانتقال بين منطقة وأخرى أو حالة وأخرى، من مشهد أشجار النخيل المصطفة على الشاطئ صباحا لإحدى القرى الجبلية المحاطة بالبساتين لتمضية وقت الظهيرة في أحد المطاعم والاستمتاع ببعض المقبلات الشهية وقائمة من خيارات الطعام بالإضافة إلى القهوة القبرصية اللذيذة ومن ثم العودة ليلا للتجول في شوارع وأزقة المدينة.

وتنتظر السلطات القبرصية حكومة المملكة المتحدة لتعلن متى ستسمح للبريطانيين بأخذ إجازات في الخارج.

في الوقت الحالي، أوقفت روسيا -ثاني أكبر سوق سياحي للجزيرة- الرحلات الجوية المستأجرة حتى إشعار آخر بسبب البيانات الوبائية السيئة في قبرص.

وقال بيرديوس “نحن على ثقة من أنه بمجرد تحسن صورتنا الوبائية، سيُسمح باستئناف رحلات الطيران العارض وهو ما نتوقع حدوثه في الأسابيع المقبلة مع تقدم حملة التحصين”.

ويتعين على السياح أيضا الامتثال للبروتوكولات الصحية مثل وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي.

إقرأ أيضاً :

قبرص تفتح حدودها أمام اللبنانيين.. و”الشرق الأوسط” تزيد رحلاتها إلى لارنكا

شاهد أيضاً

إسبانيا مستعدة لإعادة فتح ابوابها للعالم وتتوقع 45 مليون سائح في 2021

إسبانيا مستعدة لإعادة فتح ابوابها للعالم وتتوقع 45 مليون سائح في 2021

توريزم ديلي نيوز – وكالات : تتوقع إسبانيا استقبال نحو 45 مليون سائح أجنبي في 2021، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *