الرئيسية / تجربتي / قرطبة وجهة لنسيان الحجر مع عودة الحركة السياحية تدريجيا إلى إسبانيا
قرطبة وجهة لنسيان الحجر مع عودة الحركة السياحية تدريجيا إلى إسبانيا
قرطبة

قرطبة وجهة لنسيان الحجر مع عودة الحركة السياحية تدريجيا إلى إسبانيا

كتب – أحمدزكي : تسرّع الدول التي تعتمد على السياحة كرافد اقتصادي خطواتها لعودة السياح والزائرين في أسرع وقت ممكن بعد حملات التطعيم، وبالمقابل يسارع السياح إلى حزم أمتعتهم والسفر إلى مكان يجمع بين التاريخ والطبيعة ومثال ذلك قرطبة الإسبانية التي تعد وجهة لنسيان الحجر.

مع عودة الحركة السياحية تدريجيا إلى إسبانيا عاد السياح بأعداد قليلة إلى قرطبة إحدى أجمل المدن الإسبانية في نوع من الالتزام بإعادة في أقرب وقت ممكن لعجلة السياحة إلى الدوران.

وتضم المقاطعة أهم الآثار التي تمتاز برونق وطابع خاص؛ حيث تعانق الحضارة الإسلامية الحضارة الأوروبية الحديثة.
وفتح مسجد كاتدرائية قرطبة في إسبانيا أبوابه مجددا أمام مرتاديه، لتعود الحياة مجددا إلى قلب السياحة النابض في عاصمة الإقليم الأندلسي ويستقبل عشاق الهندسة المعمارية والتاريخ.

وقال المتحدث الرسمي باسم المسجد – الكاتدرائية خوسيه خوان خيمينيز غويتو، إن المكان الديني ظل “مفتوحا أمام مرتاديه” منذ 1236، إلا أن الزيارات السياحية علقت منذ 14 مارس 2020 بعد إعلان حالة الطوارئ بسبب جائحة كورونا.
ودخل عدد من الزائرين إلى المسجد – الكاتدرائية بعد تطبيق بعض إجراءات الوقاية والتطهير الشخصية، وكان أغلبهم من الإسبان في انتظار عودة الزائرين من باقي أنحاء العالم.
ويقطع المرشد كريستوفر تأمّل الزوار القلائل بقوله، “جاء الرومان. من بعدهم المسيحيون (330 سنة بعد المسيح)، ثم جاء العرب المسلمون”.

حي البيازين المشهور بشوارعه الضيقة وشرفاته المزهرة وبيوته البيضاء يذكر السائح بسيدي بوسعيد التونسية

ويذكر أن هذا المعلم الأثري التاريخي ظل مسجدا حتى تم تحويله عقب سقوط الأندلس في 1492، وحروب الاسترداد إلى دار عبادة كاثوليكية في عهد الملك فرناندو الثالث، وبعد ثلاثة أعوام أصبح كاتدرائية.

مسجد قرطبة

ويعتبر مسجد قرطبة واحدا من أروع الآثار التي أنشأها المسلمون من الأعمال المعمارية بالأندلس خلال الوجود العربي هناك بين 711 و1492، وبجانبه أيضا قصر الحمراء بمدينة غرناطة، وعدد آخر وكبير من الآثار بمدن مثل إشبيلية ومالاغا.

وأدرج المسجد – الكاتدرائية في 1984 ضمن التراث العالمي الإنساني للبشرية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وإذا اكتشف كريستوفر بخبرته أن هناك بعض الزائرين من العرب في المجموعة يجب قبل أن يسأل هؤلاء قائلا “نعم، حوّل المسيحيون المسجد إلى كنيسة، وقد أنزلوا المنارة من أعلى المئذنة. المسلمون أيضا حولوا كنيسة آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد!”.

ثم يهزّ كتفيه “هذا تاريخ”. ويحرص على التأكيد “هذه كلها آثار بلادنا. هذا تاريخنا، وهذه حضارتنا التي نعتز بها”.

وتعد البلدة القديمة في قرطبة من أهم المعالم السياحية بها؛ حيث توجد بها متاهات من الأزقة الضيقة والكنائس القديمة وقلعة الكازار، ويمكن للسياح زيارة المعبد اليهودي في الحي اليهودي التاريخي في المدينة، ويمتد طابور الانتظار أحيانا في الأوقات العادية إلى الميدان التالي ويسد مداخل المنازل.

وقالت شامة البريطانية من أصول عربية وتدرس الآداب والتاريخ في مدريد، إن جميع المسلمين في غرناطة، بغض النظر عن أصولهم الإثنية، يستقبلوننا بحفاوة، فإذا أردت أن تشتري بعض الحلويات العربية من المغربي سعيد صاحب محل “حلويات النجيلة” الأندلسية يظل يشرح لك تاريخ هذه الحلويات التي صنعها أجداده، ويضيف إذا اكتشف أنك عربي أو من أصول عربية قائلا صنعها أجدادنا، تفننوا فيها.
وتتحدث شامة عن الفسحة في حي البيازين المشهور بشوارعه الضيقة وشرفاته المزهرة وبيوته البيضاء وساحاته الصغيرة، تشعر كأنك في سيدي بوسعيد التونسية أو شفشاون المغربية.

آثار بلمسة عربية

وفي مدينة الزهراء، يمكن للسياح مشاهدة روعة عصر الخلفاء المسلمين في إسبانيا عند زيارة مدينة الزهراء، والتي تقع على مسافة 10 كلم إلى الغرب من قرطبة، وقد تم تشييد هذه المدينة على شكل شرفات في المنطقة الواقعة بين سلسلة الجبال سييرا مورينا وسهل نهر الوادي الكبير، وقد ازدهرت هذه المدينة لفترة قصيرة من 936 إلى 1010 ميلادية.

ويمكن للسياح التنزّه وسط أطلال المدينة القديمة والأقواس، التي تتخذ شكل حدوة الحصان، وبعض أساسات المباني، التي لا تزال في مواضعها، وتندرج مدينة الزهراء ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. وتكشف مدينة الزهراء وجامع قرطبة عن روعة وازدهار عهد الخلفاء المسلمين في إسبانيا.

وتشير لوحة المعلومات في المتحف إلى أن علماء الآثار قاموا بالتنقيب في 12 في المئة فقط من مساحة المنطقة، وستظل قاعة السفراء مغلقة أمام الزوار إلى إشعار آخر.

ويرتفع حصن المدور فوق التلال التي تمتعت بشهرة كبيرة مؤخرا نظرا إلى أنها شهدت تصوير أحداث مسلسل الخيال العلمي صراع العروش. وفي أواخر العصور الوسطى اتخذ ملك قشتالة هذا الحصن كسجن لأعدائه.

شاهد أيضاً

التجلي الأعظم أكبر مشروع في تاريخ جنوب سيناء .. نقلة نوغية لسانت كاترين

التجلي الأعظم أكبر مشروع في تاريخ جنوب سيناء .. نقلة نوغية لسانت كاترين

كتبت – مروة السيد : تعتبر مدينة سانت كاترين قبلة سياحية لآلاف السياح حول العالم، والذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *