الرئيسية / قضايا الساعة / عودة الروس تعيد حسابات مصر مغ السياحة الثقافية .. متاحف على الشواطئ
عودة الروس تعيد حسابات مصر مغ السياحة الثقافية .. متاحف على الشواطئ
توحه جديد للسياحة الثقافية

عودة الروس تعيد حسابات مصر مغ السياحة الثقافية .. متاحف على الشواطئ

كتب – أحمد زكي ووكالات : عملت الحكومة المصرية على افتتاح متاحف جديدة في المناطق الشاطئية لتعزيز الجاذبية السياحية في البلاد، عبر عرض مجموعة من الآثار الفرعونية، في مقدمتها شرم الشيخ والغردقة على البحر الأحمر، مستفيدة من عودة السياحة الروسية بعد توقفها منذ سقوط الطائرة الروسية فوق صحراء سيناء عام 2015.

ويتسق هذا التوجه مع استحواذ السياحة الشاطئية على نحو 85 في المئة من حجم السياحة المصرية، وتأمل الحكومة من تلك الخطوة تعظيم الحوافز أمام السائحين في ظل استمرار جائحة كورونا والقيود التي فرضتها على الحركة والتنقل بين المدن.

وتحاول القاهرة استنساخ بعض التجارب العالمية وسمحت لأول مرة للقطاع الخاص بالاستثمار في المتاحف، وطبقت التجربة في متحف مدينة الغردقة السياحية، الذي يعد أول متحف بالتعاون بين وزارة الآثار والقطاع الخاص بنظام اقتسام الأرباح بالتساوي بين الطرفين.

وتدعم السياسة الجديدة فرص إتاحة جميع أنواع السياحة في مكان واحد، بما يضمن فترات إقامة أطول للسائحين ومضاعفة عوائد الليالي السياحية.

وافتتحت الحكومة مؤخرا متحفين للآثار في مطار القاهرة الدولي لخدمة مسافري الترانزيت وتعريفهم بالحضارة القديمة، أملا في لفت الانتباه إلى إمكانية استقطاب بعضهم لقضاء ليال سياحية في البلاد.

ويصل عدد المتاحف في مصر إلى نحو 72 متحفا للفن والتاريخ كان يزورها حوالي 4 ملايين زائر سنويا، يستحوذون على نحو 12.7 في المئة من العدد الإجمالي لرواد سياحة التنزه في متاحف الفن والتاريخ والعلوم الطبيعية وحدائق الحيوانات والأسماك والنباتات، والبالغ عددهم نحو 32.3 مليون زائر سنويا.

وسجلت عوائد الاقتصاد المصري من السياحة وفقا لميزان المدفوعات خلال النصف الأول من العام المالي الحالي نحو 1.7 مليار دولار، مقارنة بنحو 7.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام المقارنة السابق قبل أزمة كورونا.

تعافي مصر

وتوقع خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري تعافي المقصد السياحي المصري بحلول العام المقبل شريطة فعالية اللقاحات المضادة لوباء كورونا وسرعة توزيعها عالميا، وبالتالي نجاح مصر في تطعيم عدد كبير من المواطنين.

استقبلت مصر خلال الشهر الماضي نحو 525 ألف سائح من 20 دولة، مقارنة بنحو 246 ألف سائح في يناير الماضي، وترجع زيادة أبريل إلى الرسائل الإيجابية للّقاحات والتي زادت نسبيا من ثقة السائحين.
كما أن طول فترات الإغلاق حفز الأفراد على كسر حالة الملل وشجعهم على السفر في ظل عودة حركة الطيران وفق الإجراءات الاحترازية.

طارق توفيق: الغرفة الأميركية تروّج للسياحة في واشنطن والشرق الأوسط

وقال طارق توفيق رئيس الغرفة الأميركية بالقاهرة إن “الغرفة عقدت مؤخرا اجتماعها السنوي بمقر المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط في وسط القاهرة، والذي شهد الحدث العالمي لنقل المومياوات الفرعونية في أبريل الماضي، بهدف المساهمة في الترويج للسياحة المصرية”.

وأضاف أنه “تم بث اللقاء عبر المنصات الإلكترونية المختلفة بمشاركة غرفة التجارة الأميركية في واشنطن وغرف التجارة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما يعزز من فتح آفاق جديدة للمقصد السياحي المصري إقليميا وعالميا”.

وتدرس وزارة السياحة المصرية عروضا من شركات خاصة لإدارة وتقديم الخدمات في عدد من مناطق الجذب السياحي، منها إدارة وتقديم الخدمات في معابد الكرنك وفيلة ووادي الملوك وأبوسمبل بجنوب مصر، إلى جانب قلعة صلاح الدين الأيوبي التي تقع في مواجهة جبل المقطم بوسط القاهرة ومنطقة باب العزب الملاصقة للقلعة.

التوجه الجديد يزيد إشغال الفنادق

وقال باسم حلقة نقيب السياحيين، إن “تنوع المتاحف وزيادة انتشارها بالمدن الساحلية، يبرهن عن اهتمام الحكومة بالاستثمار السياحي، وهو توجه جديد يعزز من تدفق السياحة الوافدة إلى المدن الشاطئية ويزيد نسب الإشغال بالفنادق، ويفتح الباب أمام ارتفاع الاستثمار الفندقي الفترة المقبلة”.

وأضاف أن المتاحف الشاطئية تسهم إلى جانب زيادة الدخل السياحي في توفير فرص عمل للشباب بمختلف المجالات السياحية، وتعزز تنافسية مصر أمام الدول المنافسة سياحيا في دول حوض البحر المتوسط، لاسيما أن مصر تتمتع بمناخ معتدل طوال العام، ولديها العديد من الشواطئ، فضلا عن قرب المسافة بينها وبين دول أوروبا.

ويعد المقصد السياحي المصري الأرخص بين الأسواق السياحية المنافسة، ومن ثم فإن التركيبة الجديدة تعزز من الاستثمار في قطاع المتاحف، والذي ظل بعيدا عن القطاع الخاص لسنوات وهو القادر على تسويقه بشكل يتلاءم مع حركة الأموال.

شاهد أيضاً

حظر دخول وخروج العاملين بالسياحة فى 4 محافظات سياحية لمدة 14 يوماً

ماذا قالت الصحة الألمانية عن مقاصد مصر السياحية مع بدء تصنيع لقاح كورونا؟

كتبت-سها ممدوح : عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، و”سابين وايز” وزيرة الدولة بوزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *