الرئيسية / مسافرون / منار : تخفيض تكلفة الطيران يرفع حصة الدول الإفريقية من التجارة العالمية
المنتدى الأول لرؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية

منار : تخفيض تكلفة الطيران يرفع حصة الدول الإفريقية من التجارة العالمية

كتبت – دعاء سمير : قال محمد منار، وزير الطيران المدني، إن زيادة حصة أفريقيا من التجارة العالمية مرتبطة بتخفيض تكلفة الطيران بين الدول الأفريقية، ورقمنة حركة النقل.

وأوضح منار على هامش المنتدى الأول لرؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية – “التكامل من أجل النمو” ، جهود مصر لتحسين التجارة مع القارة، لافتاً إلى أن شركة الطيران المدني الوطنية المصرية لها 36 نقطة طيران في قارة أفريقيا، وتستعد للتوسع في السنوات المُقبلة بعد انتهاء الجائحة.

وتابع: كما تم عقد شراكات مع العديد من الدول الأفريقية لإنشاء كيانات تقوم بتسهيل حركة البضائع عبر الطيران مع باقي الدول الأفريقية، وأولى هذه الشراكات كانت مع دولتي السودان وجنوب السودان.

ولفت إلى أنه تم التوسع في أسطول الشحن الجوي، وهو أمر هام لزيادة حركة التجارة، كما يتم استغلال الفراغات على طائرات الركاب وملئها بالبضائع، مما ساهم في زيادة كمية البضائع المنقولة إلى أفريقيا.

وانطلقت أمس جلسات المنتدى الأول لرؤساء وكالات الاستثمار في أفريقيا تحت عنوان “التكامل من أجل النمو” بمدينة شرم الشيخ والذي من المقرر أن يستمر حتى 14 يونيو الجاري، وذلك بمشاركة وزراء الاستثمار ورؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية من 34 دولة إفريقية، وممثلي التكتلات والمؤسسات الاقتصادية الدولية والإفريقية، وكبار رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار في الدول الإفريقية.

وناقشت ثالث جلسات الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا آليات زيادة دور إفريقيا في الأسواق العالمية بحضور محمد منار، وزير الطيران المدني، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، و محمد طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر، و جيوفري إيديلفونس ومبي، وزير الدولة للاستثمار في تنزانيا، وأنطونيو هنريك دا سيلفا، رئيس وكالة الاستثمار الخاص وترويج الصادرات (ايبكس) بأنجولا.

واتفق الحضور على وجود فرص كبيرة للتعاون الإقليمي في مجالات الزراعة والصناعة والترويج لهذه المنتجات في الأسواق العالمية عبر منصات مُشتركة، وأن عمليات دعم الشحن الجوي في إفريقيا أثبتت كفاءتها كوسيلة لتعزيز التجارة البينية وزيادة تنافسية المنتجات الأفريقية.

وأضاف منار أن مصر تقوم بتنسيق الجهود لضبط اتفاقيات الأجواء المفتوحة لحماية صناعة الطيران الأفريقية الوطنية الوليدة لتقوم بدور فاعل في تحسين حركة التجارة البينية الأفريقية.

اقرأ أيضًا:

شركات الطيران والمطارات الأكثر دقة في العالم .. إليك القائمة

شاهد أيضاً

أحدث أزمة سفر صيفية.. إلغاء وتأجيل 1800 رحلة طيران في أمريكا

كتبت – دعاء سمير – وكالات: واجه الآلاف من ركاب سبيريت إيرلاينز وأمريكان إيرلاينز عمليات …