الرئيسية / قضايا الساعة / السفر خارج أوروبا ينشط في أكتوبر .. 70% يعتزمون القيام برحلة نهاية 2021
السفر خارج أوروبا ينشط في أكتوبر .. 70% يعتزمون القيام برحلة نهاية 2021
طلب قوى على السفر

السفر خارج أوروبا ينشط في أكتوبر .. 70% يعتزمون القيام برحلة نهاية 2021

كتبت – مروة السيد – وكالات : التقرير الشهري السابع لمفوضية السفر الأوروبية (ETC) والمتعلق بدراسة حالة السوق السياحي الأوروبي وتأثير COVID-19 على خطط سفر الأوروبيين وتفضيلاتهم فيما يتعلق بالوجهات السياحية وقياس نوايا السفر ومراقبة مشاعر الجمهور في أوروبا المتعلقة بالسفر على المسارين المحلي والدولي في عشرة أسواق رئيسية ذات مصدر كبير الحجم، يوضح ارتفاع الرغبة في السفر لدى الأوروبيون إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الاستطلاع.

التقرير شمل دراسة حالة اسوق في كل من ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا وسويسرا وإسبانيا وبولندا والنمسا.

مع البدء في عمليات تخفيف القيود والفتح في أوروبا قمنا بعمل هذا المسح الجديد على الأسواق السياحية الأوروبية الرئيسية والذي نتيجته توضح ارتفاع الاهتمام بالسفر بشكل واضح، حيث يعتزم 70% من الأوروبيين تقريبا القيام برحلة بحلول نهاية نوفمبر 2021، بينما يظل حوالي 15% فقط غير متأكدين و 15% غير مستعدين للسفر.

التطور السريع للقاحات COVID-19 في أوروبا إلى جانب البدء في تقديم شهادة COVID الرقمية للاتحاد الأوروبي وموسم الصيف القادم تعزز روح السفر لدى الأوروبيين، حيث 70% ممن شملهم المسح يضعون بالفعل خطط سفر للأشهر الستة المقبلة، مقارنة بنسبة 56% في الاستطلاع السابق.

يشعر 57% من الأوروبيين بمزيد من التفاؤل بشأن التخطيط للرحلات في الأشهر المقبلة بفضل حملات التطعيم، في حين أن 25% محايدون ولم يتشكل لديهم رأي بعد، بينما نسبة 18% غير مقتنعين بالسفر بعد. الجدير بالذكر أنه في كثير من الحالات يكون للتلقيح تأثير مباشر على ترتيبات السفر، حيث يعتزم 54% حجز رحلة بمجرد تلقيحهم ضد COVID-19.

إجراءات الاتحاد الأوروبي الأخيرة بشأن تنسيق القواعد وتنشيط السفر عبر المنطقة الأوروبية تُظهر بالفعل نتائج إيجابية، وقد حظي تقديم شهادة COVID الرقمية للاتحاد الأوروبي بقبول واسع بين الأوروبيين، حيث يشعر 57% ممن شملهم المسح أن الشهادة ستسهل التخطيط لرحلتهم القادمة، بينما أعرب 18% فقط عن رأي مخالف.

السفر داخل أوروبا

يشعر الأوروبيون المتحمسون للسفر قريبا بحماسة أكبر تجاه الرحلات الصيفية، ويخطط 31% للسفر خلال شهري يونيو ويوليو و 41% خلال شهري أغسطس وسبتمبر، بينما يعتزم 16% الآخرون السفر في الخريف.

يُظهر الاستطلاع أيضا ارتفاع ملحوظ في الاهتمام بالسفر للخارج؛ حيث نسبة 51% ممن شملهم الاستطلاع يرغبون في زيارة دولة أوروبية أخرى، بينما يفضل 36% الرحلات الداخلية للاستمتاع بمناطق الجذب في بلدانهم. يفضل الأوروبيون الذين يسافرون إلى الخارج هذا الصيف الوجهات الجنوبية مثل إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والبرتغال في رحلتهم التالية.

بالنسبة لحالة التخطيط لهذه الرحلات، فإن 42% أجروا بعض أو كل حجوزاتهم لعطلتهم الصيفية، واختار 40% وجهته القادمة ولكنهم لم يحجزوا بعد، و 19% لم يقرروا بعد إلى أين سوف يذهبون.

الأوروبيون حريصون على السفر ومع ذلك لا يزالون قلقين بشأن الرحلات الجوية وإجراءات الحجر الصحي

بينما تستمر معنويات السفر في التحسن، أعرب 19% من المسافرين “المبكرين” الذين شملهم الاستطلاع عن قلقهم الشديد بشأن إجراءات الحجر الصحي غير المتوقعة أثناء رحلاتهم. يثبت هذا مرة أخرى أن قواعد السفر الواضحة والمتماسكة ضرورية لتعزيز ثقة السفر في جميع أنحاء أوروبا.

لا يزال السفر الجوي هو الجزء الأكثر إثارة للقلق في الرحلة بالنسبة لـ 18% من جميع المشاركين لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة. على الرغم من أنه لا يزال الخيار الأكثر تفضيلا بين الأوروبيين الذين لديهم خطط سفر قصيرة الأجل.

بالنسبة لوسيلة السفر، نسبة 47% يرغبون بالسفر الجوي، بينما نسبة 39% تفضل السفر بالسيارة.

السفر خارج الاتحاد الأوروبي لن ينشط قبل أكتوبر القادم.

 

شاهد أيضاً

مطار الأقصر

الأقصر تستقبل أولي رحلات الطيران الشارتر من مدريد.. اليوم

كتبت-دعاء سمير : يستقبل مطار الأقصر الدولي السبت أول رحلة جوية لمصر للطيران قادمة من …