الرئيسية / تجربتي / متحف مطار القاهرة يستقبل خبيرة عالمية في علم الآثار والمومياوات الملكية
سحر سليم الخبيرة العالمية فى علم أشعة الآثار

متحف مطار القاهرة يستقبل خبيرة عالمية في علم الآثار والمومياوات الملكية

كتبت-سها ممدوح : استقبل متحف مطار القاهرة الدولى بمبنى (3)، سحر سليم الخبيرة العالمية فى علم أشعة الآثار والمومياوات الملكية، التى شاركت فى وضع سيناريو العرض المتحفى بالمتحف، حيث قامت بعمل الأشعة المقطعية لثلاث مومياوات، والتي قامت بوضع تصميم الفيلم الوثائقى الخاص بمومياء (منطقة فج الجاموس بالفيوم).

اصطحبها في الجولة الإرشادية التي تمت بالمتحف، بعض من فريق عمل إدارة المتحف، كل من: شيرين، شيماء، دعاء الأمناء بالمتحف.

وقد أبهرتنا كعادتها بالكثير من المعلومات القيمة التي تحدثت بها عن المومياوات الموجودة بالمتحف، وعن دور الأشعة المهم فى معرفة ما بداخل المومياوات وطريقة تحنيطها .

وأشادت الدكتورة “سليم”، بثراء المتحف بالمقتنيات الآثرية المعروضة به، كما أبدت إعجابها الشديد باهتمام الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف، برفع كفاءة وتأهيل المتحف ليستقبل الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة من كافة الإعاقات المختلفة، والتي كان يتصدرها عمل مسار زيارة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

وذلك من خلال وضع (بانلز، وبطاقات شارحة) تم كتابتها بطريقة “برايل” للقطع الآثرية الموجودة بهذا المسار، وكذلك اللوحات الإرشادية بلغة الإشارة والتي تم عملها بالتعاون مع الإدارة العامة للإعلام بقطاع المتاحف وقطاع المشروعات.

كما أشادت بوضع بالمجسمات التي تم عملها خصيصاً بطريقة 2D لتخدم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، والتي تم وضعها بجانب بطاقات الشرح الخاصة بها، مؤكدة على أن هذا يأتي كخطوة فعالة في إطار خطة طريق التنمية المستدامة – مصر 2030، خاصة بعد اعلان عام 2018 عاماً لذوي الإحتياجات الخاصة، من خلال ترسيخ حقوق ذوي الإحتياجات الخاصة في كافة مجالات الحياة، وذلك للعمل على دمجهم بالمجتمع.

كما أثنت على الدور الحيوي والفعال الذي تقوم به الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة من الإهتمام بكافة الفئات من ذوي الإحتياجات الخاصة للعمل على دمجهم بالمجتمع من خلال ارتياد المتاحف الأمر الذي أدى إلى رفع كفاءة المتاحف وتأهيلها، لإستقبالهم لإكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم.

كما عبرت عن إمتنانها وشكرها لإدارة وفريق عمل المتحف، وذلك على حسن استقبالها واستضافتها خلال هذه الزيارة، من خلال كلمة قامت سيادتها بتدوينها بسجل كبار الزوار الخاص بالمتحف.

شاهد أيضاً

بزنس إنسايدر : الحرم المكي في صدارة قائمة أغلي البنايات عالمياً

بزنس إنسايدر : الحرم المكي في صدارة قائمة أغلي البنايات عالمياً

كتبت – أماني سامح : قائمة مميزة ذكرت أغلى المباني تكلفة حول العالم، وذلك لتصاميمها …