الرئيسية / تكنوترافيل / يونايتد إيرلاينز تشتري طائرات ضيقة بـ30 مليار دولار لتأمين انتعاش كورونا
يونايتد إيرلاينز تشتري طائرات ضيقة بـ30 مليار دولار لتأمين انتعاش كورونا
يونايتد إيرلاينز

يونايتد إيرلاينز تشتري طائرات ضيقة بـ30 مليار دولار لتأمين انتعاش كورونا

كتبت – مروة الشريف – وكالات : قالت مصادر في الصناعة إن شركة يونايتد إيرلاينز كانت تضع اللمسات الأخيرة يوم الاثنين على طلب شراء طائرة يحتمل أن تبلغ قيمته 30 مليار دولار بقيم قائمة لما يصل إلى 270 طائرة ضيقة البدن في محاولة لتأمين انتعاش الوباء بأسعار مناسبة.

يمكن أن يشمل الطلب ما يصل إلى 200 طائرة بوينج 737 ماكس وحوالي 70 طائرة إيرباص إيه 321 نيو والتي تتنافس مع الطرف الأعلى من عائلة ماكس للرحلات ذات الممر الواحد التي تحتاج إلى أقصى مدى.

قد تبلغ قيمة مثل هذه الصفقة من الناحية النظرية 33 مليار دولار بأحدث قائمة أسعار منشورة ، لكن المحللين يقولون إن شركات الطيران عادة ما تدفع أقل من نصف السعر لصفقات بهذا الحجم.

لم يعلق أي من الأطراف قبل الإعلان المتوقع في حدث المستثمر المتحد يوم الثلاثاء. حذرت المصادر من أن المفاوضات معقدة ويمكن أن تتغير أعداد الوحدات.

ستكون هذه الصفقة هي الأكبر في الصناعة منذ أن تسبب جائحة فيروس كورونا في تدمير الحركة الجوية وميزانيات شركات الطيران ، متجاوزًا الطلبات الأخيرة لأكثر من 100 ماكس من شركة ساوث ويست إيرلاينز. [

سيؤدي ذلك إلى تسريع تعافي MAX الذي كان يسجل الطلبات لإعادة بناء الزخم الذي تضرر بسبب أزمة السلامة حتى قبل COVID-19. لم يتم الانتهاء من طلب مسودة 2019 لـ 200 MAX من مالك الخطوط الجوية البريطانية IAG.

سيطرة إيرباص

ومع ذلك ، فإنها لن تحل الجمود الاستراتيجي الذي شهد سيطرة إيرباص على السوق المزدحم للطائرات ذات الممر الواحد الأكبر حجمًا بينما تعتمد بوينج بشكل كبير على الطلب على نظامها الأساسي ماكس 8.

وقال مصدر في الصناعة إن طلب التجزئة سيسلط الضوء على مخاوف واسعة النطاق من أن ماكس “لا يمكنه حل المشكلة برمتها”. يتعين على شركات الطيران أيضًا مراعاة مدى توفرها عند الشراء.

كتب المحلل في Vertical Research Partners روب ستالارد أن مثل هذا الإعلان “قد يعني فقط هتافين مقابل ثلاثة هتافات لبوينج” لأن طائرة A321neo لا تزال “عدو بوينج في الطرف العلوي من السوق ذات الجسم الضيق مع حصة سوقية مهيمنة”.

يُعد United أحد المشترين الأكثر نفوذاً في الصناعة ، حيث يمكن لمشترياتهم الضخمة أن تحدد النغمة لعقود.

أدى فوز إيرباص المفاجئ هناك في عام 1992 إلى إطلاق الجيل الأكثر مبيعًا من طائرات بوينج 737 ، 737NG. ردت بوينج بفوز كبير على خليفتها ، 737 ماكس ، في عام 2012.

ذكرت رويترز هذا الشهر أن الجزء MAX من الطلب الأخير قد يشمل ما يصل إلى 200 طائرة.

ستأتي الصفقة بعد أيام من الرحلة الأولى لطائرة 737 ماكس 10 ، أكبر عضو في عائلة ماكس التي طلبت يونايتد 100 منها.

تم إطلاق MAX 10 في عام 2017 لتقوية الطرف الأعلى من المحفظة بعد المبيعات المخيبة للآمال لـ MAX 9 ، لكن Boeing لا تزال متخلفة عن Airbus في مكانة بعيدة المدى.

تدرس شركة Boeing حاليًا نموذجًا جديدًا ليحل محل 757 الخارج من الإنتاج ، والذي يتداخل مع A321neo و MAX 10 ، ولكن من غير المتوقع أن يتخذ قرارًا قبل عام 2023 لأنه يفكر في كيفية إنتاج الزوجين بأرخص سعر ممكن.

شاهد أيضاً

المملكة المتحدة تتوسع في استخدام الوقود الحيوي لتغادي الاحتباس الحراري

المملكة المتحدة تتوسع في استخدام الوقود الحيوي لتغادي الاحتباس الحراري

كتبت – مروة السيد : بدأت المملكة المتحدة التشاور بشأن التوسع في الاعتماد على وقود الطيران …