الرئيسية / قضايا الساعة / 45شركة سياحة بالبحر الأحمر تطالب العناني وقف قرار تنظيم الرحلات الاختيارية
الرحلات الاختيارية
أزمة الرحلات الاختيارية تتفاقم

45شركة سياحة بالبحر الأحمر تطالب العناني وقف قرار تنظيم الرحلات الاختيارية

كتب – أحمد رزق : أرسل 45 شركة سياحة عاملة بالبحر الأحمر والأقصر بمذكرة إلى وزير السياحة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار تطالبه بوقف قرار تنظيم الرحلات الاختيارية الذي أصدرته الوزارة مؤحراً مؤكدين أن هذا القرار صدر بإستعجال ودون أي دراسة .

قال ماجد القاضي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن قرار منع عدد من شركات السياحة من تنظيم الرحلات الاختيارية للسائحين واستثناء شركات محددة وهى الشركات الجالبة للسياحة الخارجية، يمثل ممارسات احتكارية وسيلحق أضراراً كبيرة بغالبية شركات السياحة، التى أصبحت مهددة بالإغلاق وتوقف أنشطتها وفقد الآلاف لوظائفهم، وسينتج عنه حرق الأسعار وبيع المنتج السياحى المصرى للرحلات الاختيارية مثل الغوص والسفارى ورحلات اليوم الواحد بأقل من تكلفته خاصة أن الشركات الجالبة للسياحة يمكنها التحرك والمناورة للسيطرة على السوق .

أضاف في تصريحات خاصة لـ ” توريزم ديلي نيوز ” إن القرار يصب فى مصلحة عدد محدود من شركات السياحة الكبرى، ويتسبب فى أضرار مالية وخسائر لمئات الشركات السياحية ويهدد بوقف أنشطتها , موضحاً أن اشتراط الوزارة أن الزبائن لابد أن تكون مقيمة في الفندق بإسم الشركات المنفذة للرحلات الاختيارية غير عملي بالمرة لأن التعاقد مع الشركات الأجنبية من الأساس مع الشركات القائمة على الرحلات وبالتالي هي تطالبنا بتنفيذ هذه العقود  .

أوضح أن الشركات تنفذ الرحلات الاختيارية بناء على إيميل رسمى من الشركة الخارجية الشريكة ومرسل إلى غرفة شركات السياحة بالبحر الأحمر، ما يوضح أن الشركة هى المسؤولة عن تنفيذ الرحلات والرحلات الاختيارية ويسمح رسميا بحجز تلك الخدمات ولا يوجد قانونا ما يمنع ذلك، وقرار وزارة السياحة يقضى على دخل الشركات .

أكد أن غالبية الشركات مع وضغ ضوابط لتنظيم عمل الرحلات لكن هذا القرار بشكله المعلن يقضي على شركات كثيرة كما أن التعنت في تنفيذه يؤكد وجود مستفيدين مشيراً إلى أن المادة 13 من القانون 38 لسنة 77 تنص ” على الشركات السياحية إحطار وزارة السياحة بالبرامج السياحية الخاصة بالأفواج القادمة إلى مصر وتنفيذها قبل 15 يوماً علي الأقل ” من الإخطار مغنى ذلك أن الشركات أبلغت الوزارة قبلها بـ 15 يوماً وأن الوزارة لديها علة بكافة التحركات , وبالتالي ليس هناك معنى لخذا القرار الغريب أللهم إلا أذا كانت الشركات لا تطبق هذه المادة ولا تطبق القانون ..!! .

كانت لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، تلقت خطابًا من وزارة السياحة والآثار، بشأن عدم التزام بعض الشركات السياحية بالبيانات المدرجة بالطلب المقدم منها لاستخراج تصريح تنفيذ الرحلات الاختيارية، وأكدت الوزارة ضرورة التزام الشركات السياحية بالضوابط واجبة الاتباع لتنفيذ الرحلات الاختيارية وفقا للقرار الوزارى رقم 298 لسنة 2014، وملحقه، والقرار 1004 لسنة 2017، بأن تلتزم الشركة طالبة التصريح- مركز رئيسى أو فروع- بتقديم ملف كامل إلى غرفة الشركات لإصدار تصاريح المرور، على أن يتضمن الملف ما نصت عليه القرارات الوزارية.

وقالت إن الشركة الجالبة للسائح هى فقط التى تنظم رحلاته الاختيارية، على أن تقدم كشف تسكين معتمدا من الفندق يفيد بأن المجموعة تابعة لها، وفى حال رغبة الشركة الجالبة تنفيذ الرحلة الاختيارية عن طريق شركة أخرى، يجب أن تتوافر فيها الشروط التى حددتها القرارات الوزارية فى هذا الشأن، على أن تقوم بعمل تفويض منها بالسماح لها بذلك، محدد به التزامات ومسؤوليات كل شركة تجاه السائحين. وتلتزم الشركة المنفذة بتقديم صورة من تذكرة بيع الرحلة الصادرة من شركة معتمدة بخاتمها وتوقيع مديرها، مدون بها كافة بيانات الرحلة والسائح ومحل إقامته وسعر بيع الرحلة، ويجوز للشركة أن تستبدل ذلك بتقديم بيان مجمع بالتذاكر المباعة فى الرحل معتمدا منها، مع ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك فى إعداد السائحين بالمركبات والحفاظ على التباعد. كما يتم الالتزام بإخطار الشركات السياحية، بالحد الأدنى لأسعار كافة الرحلات الاختيارية المعتمدة من الوزارة، وتشغيلات وسائل النقل داخل وخارج المحافظات السياحية.

وشددت الوزارة على ضرورة التنبيه على شركات السياحة الالتزام بالتعليمات، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة وفقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية، والقرارات الوزارية الصادرة فى هذا الشأن.

إقرأ أيضاً :

المنظمة العربية للسياحة تشارك في اجتماع لجنة التنسيق للعمل العربي المشترك

حداد : 7 فنادق عائمة فقط تعمل حالياً بالصعيد وفاتورة المراسي لا تتوقف

شاهد أيضاً

وفد روسي جديد لمراجعة إجراءات السلامة بمطاري شرم الشيخ والغردقة يصل غداً

وفد روسي جديد لمراجعة إجراءات السلامة بمطاري شرم الشيخ والغردقة يصل غداً

كتبت – مروة السيد : قال الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني، إن روسيا أبدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *