الرئيسية / سياحة عالمية / فاتورة قاسية .. 4 تريليونات دولار خسائر انهيار السياحة الدولية بسبب كورونا
فاتورة قاسية .. 4 تريليونات دولار خسائر انهيار السياحة الدولية بسبب كورونا
خسائر كبيرة للسياحة العالمية

فاتورة قاسية .. 4 تريليونات دولار خسائر انهيار السياحة الدولية بسبب كورونا

توريزم ديلي نيوز – وكالات : يبدو أن العالم مقبل على تحمل واحدة من أقسى فواتير وباء كوفيد-19 نتيجة انهيار القطاع السياحي بشكل كبير في العامين الحالي والماضي.

وأكد مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” أن انهيار السياحة الدولية بسبب الجائحة قد يؤدي إلى خسارة الاقتصاد العالمي أكثر من 4 تريليونات دولار خلال عامي 2020 و2021.

السياحة تحت رحمة اللقاح

وأوضح المؤتمر في تقرير نشر اليوم الأربعاء إن جائحة فيروس كورونا وإجراءات مكافحتها تسببت “في أزمة ذات تأثيرات كارثية على الدول النامية” وخاصة التي تعتمد على السياحة.

وحذر التقرير من أن تعافي قطاع السياحة “سيعتمد بدرجة كبيرة على انتشار عمليات التطعيم ضد كوفيد- 19 على مستوى العالم”.

الأكثر تضررا

وستكون منطقة أمريكا الوسطى الأشد تضررا من التداعيات الاقتصادية للجائحة في ظل احتمال انكماش اقتصادها خلال العام الحالي بنسبة 12% من إجمالي الناتج المحلي تقريبا

وأضاف أونكتاد أن البدائل المتاحة للعمال الذين فقدوا وظائفهم قليلة خاصة في المناطق التي لا تملك دولها الموارد المالية اللازمة لدعم أجور العمال في الشركات المتعثرة كما فعلت دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن السياحة والأنشطة المرتبطة بها تعتبر في الغالب المصدر الوحيد للدخل بالنسبة “للكثير من العمالة غير الرسمية في الدول النامية” مثل دول جنوب شرق آسيا والتي قد تكون ثاني أشد مناطق العالم تضررا من الجائحة، مع انكماش اقتصادها المعتمد على السياحة بما يتراوح بين 8 و9% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي.

في الوقت نفسه يرى أونكتاد أن أيرلندا التي أعلنت حكومتها أمس الالتزام بالحذر بالنسبة لرفع القيود والإجراءات المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا تعتبر واحدة من أشد الدول الغربية تضررا من التداعيات الاقتصادية للجائحة.

وقررت حكومة أيرلندا أمس تأجيل خططها للسماح باستئناف تقديم خدمات صالات المطاعم والمقاهي إلى أجل غير مسمى، بسبب تحذيرات مسؤولي القطاع الصحي من السلالة المتحورة دلتا من فيروس كورونا التي تنتشر في بريطانيا المجاورة..

شاهد أيضاً

السعودية تستهدف 100 مليون زائر وتروج لـ 11 وجهة سياحية

السعودية تستهدف 100 مليون زائر وتروج لـ 11 وجهة سياحية

كتبت – مروة السيد : تتسارع خطوات القطاع السياحي الوطني نحو المستقبل، مستنيراً باستراتيجيته ورؤية المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *