الرئيسية / قضايا الساعة / شركات سياحة جنوب سيناء : قرار الرحلات الاختيارية خراب بيوت وهيقعدنا فيديو
شركات سياحة جنوب سيناء : قرار الرحلات الاختيارية خراب بيوت وهيقعدنا فيديو
الرحلات الاختيارية .. أزمة عابرة أم تنهي على شركات السياحة؟

شركات سياحة جنوب سيناء : قرار الرحلات الاختيارية خراب بيوت وهيقعدنا فيديو

كتب – أحمد رزق : انتقلت أزمة شركات السياحة ووزارة السياحة والآثار إلى غرفة جنوب سيناء بسبب قرار تنظيم الرحلات الاختيارية الذي أصدرته الوزارة مؤحراً مؤكدين أن هذا القرار يخدم مصالح5 أو 6 شركات فقط والباقي يأكل “زلط” ويحيلها للتقاعد وأنه صدر بإستعجال ودون أي دراسة ويكشف عن نوايا احتكارية لشركات بعينها لدي المشاركين في إصداره

قال أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن قرار منع عدد من شركات السياحة من تنظيم الرحلات الاختيارية للسائحين واستثناء شركات محددة وهى الشركات الجالبة للسياحة الخارجية، يمثل ممارسات احتكارية وسيلحق أضراراً كبيرة بغالبية شركات السياحة، التى أصبحت مهددة بالإغلاق وتوقف أنشطتها .

نساءل المجتمعون عن سبب سماح الوزارة لهم بشراء أتوبيسات وسائقين وتدريبات للعاملين بالشركان طالما أنها سوف تقصر الرحلات على عدد معين من الشركات العاملة في السياحة المستجلبة .

أضافوا إن القرار يصب فى مصلحة عدد محدود من شركات السياحة الكبرى، ويتسبب فى أضرار مالية وخسائر لمئات الشركات السياحية ويهدد بوقف أنشطتها  .

كانت لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، تلقت خطابًا من وزارة السياحة والآثار، بشأن عدم التزام بعض الشركات السياحية بالبيانات المدرجة بالطلب المقدم منها لاستخراج تصريح تنفيذ الرحلات الاختيارية، وأكدت الوزارة ضرورة التزام الشركات السياحية بالضوابط واجبة الاتباع لتنفيذ الرحلات الاختيارية وفقا للقرار الوزارى رقم 298 لسنة 2014، وملحقه، والقرار 1004 لسنة 2017، بأن تلتزم الشركة طالبة التصريح- مركز رئيسى أو فروع- بتقديم ملف كامل إلى غرفة الشركات لإصدار تصاريح المرور، على أن يتضمن الملف ما نصت عليه القرارات الوزارية.

 

وقالت إن الشركة الجالبة للسائح هى فقط التى تنظم رحلاته الاختيارية، على أن تقدم كشف تسكين معتمدا من الفندق يفيد بأن المجموعة تابعة لها، وفى حال رغبة الشركة الجالبة تنفيذ الرحلة الاختيارية عن طريق شركة أخرى، يجب أن تتوافر فيها الشروط التى حددتها القرارات الوزارية فى هذا الشأن، على أن تقوم بعمل تفويض منها بالسماح لها بذلك، محدد به التزامات ومسؤوليات كل شركة تجاه السائحين.

وتلتزم الشركة المنفذة بتقديم صورة من تذكرة بيع الرحلة الصادرة من شركة معتمدة بخاتمها وتوقيع مديرها، مدون بها كافة بيانات الرحلة والسائح ومحل إقامته وسعر بيع الرحلة، ويجوز للشركة أن تستبدل ذلك بتقديم بيان مجمع بالتذاكر المباعة فى الرحل معتمدا منها، مع ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك فى إعداد السائحين بالمركبات والحفاظ على التباعد. كما يتم الالتزام بإخطار الشركات السياحية، بالحد الأدنى لأسعار كافة الرحلات الاختيارية المعتمدة من الوزارة، وتشغيلات وسائل النقل داخل وخارج المحافظات السياحية.

وشددت الوزارة على ضرورة التنبيه على شركات السياحة الالتزام بالتعليمات، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة وفقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية، والقرارات الوزارية الصادرة فى هذا الشأن.

شاهد أيضاً

آتور تطلب

توي تكشف عن تسيير 7 رحلات أسبوعياً لنقل السياح الروس لشرم الشيخ والغردقة

كتب – قاسم كمال: أعلنت شركة “توي” روسيا لتنظيم الرحلات السياحية، عن بيع رحلاتها إلى …