الرئيسية / فنادق و منتجعات / راديسون الأمريكية توسع نشاطها الفندقي في المغرب
راديسون الأمريكية توسع نشاطها الفندقي في المغرب
راديسون الأمريكية

راديسون الأمريكية توسع نشاطها الفندقي في المغرب

كتب – أحمد زكي : وسعت مجموعة فنادق رادیسون الأميركية استثماراتها في المغرب عبر إبرام شراكة مع مجموعة مضائف لتسییر سبع وحدات فندقیة من بینها 4 فنادق ستفتح أبوابها بداية يوليو الجاري في منتجعات السعیدیة والحسیمة وتاغازوت باي.

وتعتبر رادیسون من بین أكبر المجموعات الفندقیة على مستوى العالم، مع تسع علامات متمیزة وأكثر من 1500 فندق في طور التشغیل أو التطویر في 120 بلدا.

ويقول خبراء في القطاع إنه بهذه الخطوة تكون مجموعة فنادق رادیسون قد دخلت مرحلة جدیدة من استراتیجیتها التنمویة في المغرب، والتي تستهدف إدارة حوالي 15 وحدة فندقیة بحلول 2025. وقد تزيد من المنافسة مع باقي الشركات العاملة بالبلد مستقبلا.

وبفضل خبرة مختلف الشركات التابعة لراديسون، تتدخل مضائف على امتداد سلسلة القیمة للقطاع السیاحي من خلال تهیئة وتطویر واستغلال الأصول السیاحیة والارتباط مع شركاء مرموقین عالمیین.

إیلي یونس: السوق المغربية ضمن أولوية استراتيجيتنا في أفریقیا

وقال نائب الرئیس التنفیذي لدى رادیسون، إیلي یونس “نحن سعداء بإعلان افتتاحنا لهذه المجموعة الجدیدة التي تضم سبعة فنادق لأنها تسرع حضورنا المتنامي بالمغرب باعتباره جسرا بین أوروبا وأفریقیا حيث یكتسي السوق المغربية طابع الأولویة بالنسبة إلى استراتيجيتنا التنمویة في أفریقیا”.

وأضاف يونس، وهو مدیر التنمیة بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفریقیا في راديسون “نشكر شركاءنا على الثقة التي وضعوها في علاماتنا، ونتحمس إلى أن نفتتح معا هذه الفنادق من المستوى العالمي والتي تقع ضمن وجهات سیاحیة أساسیة بالمغرب”.

وتأتي هذه الاتفاقية لتعطي تأكيدا جديدا على جودة مناخ الأعمال الذي يحظى به المغرب، كما أنها تمنح قطاع السياحة دفعا كبيرا للخروج من كبوة الوباء تدريجيا.

وقال المدیر العام لمجموعة مضائف مامون الحلیمي علمي، في تصریح صحافي نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن “هذه الشراكة تأتي لتساهم في الارتقاء بجودة الوجهات السیاحیة الثلاث وتعزیز عروضها في مجال الفندقة”.

ومن المتوقع افتتاح فندقین خلال السنة الحالية بطاقة استيعاب تناهز 600 غرفة في الحسیمة، والتي سیترتب عنها خلق 1500 فرصة عمل مباشر وغیر مباشر.

كما أن أربع وحدات سیاحیة أعيد النظر في تموقعها بغرض الرفع من مستوى جودة المنتوج وتحسین تجربة الزبائن، بالإضافة إلى وحدة فندقیة سابعة في طور الإنشاء.

ويؤكد علمي أن افتتاح الوحدات السبع، التي توفر أكثر من 1600 غرفة تحت علامات رادیسون ورادیسون ریزیدنسز، سوف یرفع عدد فنادق المجموعة في المغرب إلى 10 وحدات.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن المنشئات السیاحية لمجموعة مضائف تضم 35 وحدة فندقیة تحت التشغیل، بالإضافة إلى عدة وحدات أخرى لا تزال في طور التطویر، بطاقة استيعاب إجمالیة ستصل إلى نحو 20 ألف سریر فضلا عن عشرة ملاعب غولف مع نهاية 2021.

ويشكل قطاع الأعمال حاليا سوق نمو مزدهر يمد قطاع الفنادق بالزبائن. وتراهن مجموعات الفنادق المستثمرة في المغرب على مدى أبعد على ازدهار السياحة بعد انتهاء الأزمة الصحية.

وأظهرت عدة دراسات حول قطاع الفنادق بأفريقيا أن الاستثمار في مجال الفنادق ازدهر بشكل كبير بالقارة، وقد احتل المغرب ثالثا في عدد الفنادق والأول في عدد السياح الأجانب في السنوات الماضية.

ويضم المغرب أكثر من 150 علامة تجارية فندقية بعد جنوب أفريقيا بنحو 430 علامة تجارية فندقية ومصر بعدد 300 علامة تجارية فندقية.

وتحتل صناعة السياحة المغربية، التي تضررت بفعل الأزمة الصحية العالمية، مكانة مهمة ضمن الاقتصاد، فهي تشكل أحد روافد التنمية الشاملة.

وتساهم السياحة في خلق الثروة والتي تقدر بحوالي 7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي السنوي، إلى جانب تحقيق القيمة المضافة وإنعاش سوق العمل والحد من الفقر.

وتظهر الأرقام الرسمية لمديرية الدراسات والتوقعات المالية أن عوائد السياحة تراجعت في العام الماضي بواقع 53.8 في المئة، وهو ما يمثل خسارة بقيمة 42.4 مليار درهم (حوالي 4 مليارات دولار) على أساس سنوي.

وتراهن معظم الفنادق المغربية، التي تعرضت لخسائر منذ العام الماضي، على ذروة موسم الصيف من أجل تعويض بعض الخسائر المالية المترتبة عن تداعيات الجائحة، في حال اتجهت الحكومة للمزيد من تخفيف التدابير الاحترازية، ومواصلة عملية التطعيم بوتيرة سريعة.

شاهد أيضاً

رئيس إدارة تراخيص الفنادق المركزية يبلغ سن المعاش والهيكلة تلغي الوظيفة

رئيس إدارة تراخيص الفنادق المركزية يبلغ سن المعاش والهيكلة تلغي الوظيفة

كتبت – هويدا مخمود : شهد اليوم الثلاثاء، بلوغ عبد النبي محمد رئيس الإدارة المركزية للتراخيص …