الرئيسية / مسافرون / الشحن الجوي العالمي يتخطى مستويات ما قبل كورونا
إياتا تعترض على قرار المفوضية الأوروبية بشأن انبعاثات الطائرات
أرشيفية

الشحن الجوي العالمي يتخطى مستويات ما قبل كورونا

كتبت-دعاء سمير : كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر مايو2021، والتي أظهرت استمرار النمو القوي على الطلب.

نظراً إلى تأثير أزمة «كوفيد-19» على مقارنات النتائج الشهرية بين عامي 2021 و2020، وترجع جميع المقارنات إلى مايو 2019؛ حيث كانت مستويات الطلب ضمن نطاقها الاعتيادي.

ارتفع الطلب العالمي، الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بواقع 9.4% مقارنة بشهر مايو 2019. وارتفع الطلب المعدل موسمياً بنسبة 0.4% على أساس شهري في مايو، الشهر الثالث عشر على التوالي الذي يشهد التحسن.

وشهدت وتيرة النمو تباطؤاً طفيفاً في مايو بالمقارنة مع إبريل، الذي ارتفع الطلب خلاله بنسبة 11.3% مقارنة بمستويات ما قبل «كوفيد- 19» (إبريل 2019). ومع ذلك، تفوق الشحن الجوي على تجارة السلع العالمية للشهر الخامس على التوالي.

وأسهمت شركات الطيران في منطقة أمريكا الشمالية بنسبة 4.6% من معدل النمو الكلي في شهر مايو، والذي بلغ نسبة 9.4%. أسهمت شركات الطيران في جميع المناطق الأخرى باستثناء منطقة أمريكا اللاتينية في دعم مستويات النمو.

ولا تزال السعة الإجمالية مقتصرة على نسبة 9.7% تحت مستويات ما قبل «كوفيد-19» (مايو 2019)، وذلك بسبب استمرار إيقاف رحلات الركاب.

وارتفعت السعة المعدلة موسمياً بنسبة 0.8% على أساس شهري في مايو، الشهر الرابع الذي يشهد التحسن على التوالي، مما يشير إلى أن أزمة السعة تتحلحل ببطء.

وقال ويلي والش، مدير عام الاتحاد الدولي للنقل الجوي: «تجاوز الشحن الجوي مستويات ما قبل الأزمة بنسبة 9.4%، وكان ذلك بتحفيز من النمو الاقتصادي الكبير في التجارة والتصنيع. ويمكننا أن نتوقع انتقال تركيز الاستهلاك من السلع إلى الخدمات بالتزامن مع انفتاح مجالات الاقتصاد المختلفة. مما قد يؤدي إلى تباطؤ نمو الشحن بشكل عام، لكن تحسن القدرات التنافسية في الشحن الجوي مقارنة مع الشحن البحري سيتابع تسليط الضوء على خدمات الشحن الجوي والترغيب فيها نظراً لمعاناة مجال نقل الركاب المتواصلة من استمرار إغلاق الحدود والقيود المفروضة على السفر».
الأداء

شهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ارتفاعاً في الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 5.3% خلال شهر مايو 2021 بالمقارنة مع الشهر ذاته من عام 2019. ويعد هذا انخفاضاً بالمقارنة مع الشهر الماضي (5.9%)، نتيجة لتباطؤ بسيط في النمو لدى مسارات تجارية كبيرة عدة كما في المسارات الواقعة ضمن آسيا. وبقيت السعة الدولية بحالة انكماش في المنطقة؛ حيث تراجعت بنسبة 16.9% مقارنة بشهر مايو 2019. وكما هو الحال في شهر إبريل، سجّلت شركات الطيران الإقليمية أعلى معدل لعامل الحمولة الدولي بواقع 75.2%.

وسجّلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية زيادة في معدل الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 25.5% في مايو 2021 مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2019. وكان هذا قريباً من أداء شهر إبريل (25.4%) والأقوى في كل الأقاليم.

وتواصل الظروف الاقتصادية العامة وآليات العمل المواتية لسلسلة التوريد توفير بيئة داعمة لقطاع الشحن الجوي في أمريكا الشمالية؛ إذ شهدت السعة الدولية ارتفاعاً بنسبة 1.6% بالمقارنة مع شهر مايو 2019.

وحققت شركات الطيران الأوروبية ارتفاعاً في معدل الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 5.7% في مايو 2021 مقارنة بالشهر ذاته من عام 2019، ويعد هذا انخفاضاً بالمقارنة مع الشهر الماضي (11.5%)، نتيجة لتباطؤ بسيط في النمو لدى مسارات تجارية كبيرة عدة، كما في المسارات الواقعة ضمن آسيا.

وترافق ذلك مع انخفاض السعة الدولية خلال شهر مايو 2021 بنسبة 17.3% بالمقارنة مع الشهر ذاته عام 2019، لتبقى دون تغيير عن مستوياتها في الشهر السابق.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 14.1% في حجم الشحن الدولي خلال مايو 2021 مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2019.

وهو ما يعتبر انخفاضاً طفيفاً مقارنة مع الشهر الماضي (15.6%). وحافظت أحجام الشحن الجوي المعدلة موسمياً على صعودها القوي.

بينما انخفضت السعة الدولية بواقع 6.1% في مايو مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2019، وهو تحسن ملحوظ مقارنة بنسبة 10.1% في إبريل.

سجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية تراجعاً بنسبة 14% في أحجام الشحن الدولية في مايو بالمقارنة مع الشهر نفسه من عام 2019.

وشكل ذلك الأداء الأسوأ في جميع المناطق، لكنه مثّل تحسناً مهماً بالمقارنة مع الشهر الماضي، الذي شهد انخفاضاً في الطلب بنسبة 32.3%. كما شهد الطلب المعدل دولياً تصاعداً قوياً في مايو.

وانخفضت السعة الدولية بنسبة 24.9% بالمقارنة مع مايو 2019. وهو ما يعد تحسناً عن الانخفاض في إبريل والبالغ 52.3%.

وأخيراً، حققت شركات الطيران الإفريقية زيادة في الطلب على الشحن الجوي بلغت 24.5% خلال شهر مايو مقارنة مع الشهر نفسه عام 2019.

ويعد هذا تراجعاً في الأداء بالمقارنة مع الشهر الماضي (34.0%) نظراً إلى تباطؤ التدفق التجاري بين إفريقيا وآسيا.

بينما ارتفعت السعة العالمية في شهر مايو بنسبة 0.5% مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2019، دون تغير كبير عن نسبتها في إبريل.

شاهد أيضاً

أحدث أزمة سفر صيفية.. إلغاء وتأجيل 1800 رحلة طيران في أمريكا

كتبت – دعاء سمير – وكالات: واجه الآلاف من ركاب سبيريت إيرلاينز وأمريكان إيرلاينز عمليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *