الرئيسية / تكنولوجيا واتصالات / كيف تتعامل سلطات البحرين مع الحرائق في مستودعات وقود الطائرات بالمطار ؟
كيف تتعامل سلطات البحرين مع الحرائق في مستودعات وقود الطائرات بالمطار ؟
مطار البحرين

كيف تتعامل سلطات البحرين مع الحرائق في مستودعات وقود الطائرات بالمطار ؟

كتبت – دعاء سمير : أفادت صحيفة الوطن البحرينية، بأن شركة مطار البحرين وشركة البحرين لتزويد وقود الطائرات نجحت في اتمام تمرين للتعامل في حالة الحريق في مشروع مجمّع مستودعات وقود الطائرات في مطار البحرين الدولي، حيث أظهر التمرين مدى فاعلية خدمات الإنقاذ والإطفاء بالمطار وجاهزية وزارة الداخلية وكافة الجهات المعنية.

وتشكّل هذه التجربة مرحلة مهمة للغاية في برنامج تشغيل مجمّع مستودعات وقود الطائرات، والذي يخضع حاليًا لاختبارات الأمن والسلامة النهائيّة قبل تدشينه.

وأشارت الصحيفة إلى أن سيناريو التمرين تضمن أزمتين وهميتين حول اندلاع حرائق في المنشأة الجديدة.

ومن ثم تم على الفور تفعيل إنذار الطوارئ وسارعت فرق شركة مطار البحرين وشركة البحرين لتزويد وقود الطائرات ووزارة الداخليّة ممثلة في شرطة المطار والإسعاف الوطني والدفاع المدني إلى جانب قوات الحرس الوطني باتخاذ إجراءات مُنسّقة بعناية للخروج بنتائج ناجحة تتفق مع معايير أفضل الممارسات الدوليّة. كما قامت شؤون الطيران المدني، الجهة المختصة بتنظيم جميع الجوانب المتعلقة بالطيران والإشراف عليها في مملكة البحرين، بالإشراف على التمرين وتدقيق إجراءاته، في حين وقفت شركة خدمات مطار البحرين على أهبة الاستعداد للتدخل إذا لزم الأمر.

ومن جانبه ،  أعرب الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين ورئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين لوقود الطائرات محمد يوسف البنفلاح عن خالص شكره لجميع المشاركين في التمرين على تعاملهم مع الموقف بروح الفريق وتغلبهم على جميع التحديات المصطنعة بمنتهى الكفاءة والفاعلية ملتزمين بأسمى المعايير المهنيّة، مؤكدًا أن هذه التجربة قد شكّلت فرصة ممتازة لاختبار إجراءات ونُظم الإطفاء ومكافحة الحرائق في المطار قبل بدء تشغيل مجمّع مستودعات وقود الطائرات، كما أن إجراء مثل هذه التمرينات والاستفادة من نتائجها يمثل ركيزة ضرورية لتحسين جميع الإعدادات والتجهيزات لمواجهة حالات الطوارئ بالمطار. مضيفًا أنه من خلال التعاون الوثيق مع الشركاء في مطار البحرين الدولي، تضمن الشركة التعامل مع أي حوادث محتملة بمنتهى السرعة والهدوء والفاعلية، وفي الوقت ذاته تخفيف التأثير على عمليات المطار إلى أدنى حد ممكن.

ترسيخ مكانة مملكة البحرين

ويُشار الي أن تدشين هذا المجمّع الجديد سيساعد على ترسيخ مكانة مملكة البحرين كمركز بارز ومتطور لخدمات إمداد وقود الطائرات في المنطقة، كما سيساهم في دفع عجلة النمو المستدام لقطاع النقل الجوي بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصاديّة 2030.

ويمثل مجمّع مستودعات وقود الطائرات جزءًا أساسيًا من برنامج تحديث مطار البحرين الدولي، إذ سيضيف قيمة كبيرة إلى أعمال مشغلي الخطوط الجويّة من خلال تيسير عمليات الإمداد بالوقود والصيانة داخل المطار. كما سيساهم أيضًا في تعزيز قدرات قطاعي الطيران والخدمات اللوجستيّة في البلاد.

كما يضم المجمّع عددًا من مستودعات وقود الطائرات بسعة إجماليّة تصل إلى 30 ألف متر مكعب، ويمتد على مساحة 77 ألف متر مربع، بما في ذلك المباني المخصصة للتشغيل والخدمات. كما إنه مجهز بأفضل مزايا الأمن والسلامة المتطورة وأحدث تقنيات خدمة الطائرات.

فيما تقوم شركة مطار البحرين لوقود الطائرات بتطوير مشروع مجمّع مستودعات وقود الطائرات، وتمثل الشركة مشروعًا مشتركًا بين شركة مطار البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز، إذ تأسست في العام 2016 وفقًا لتوجيهات القيادة العليا في مملكة البحرين بهدف إعادة هيكلة قطاع وقود الطائرات في البلاد، بالإضافة إلى تولي مسؤولية إنشاء المجمّع وإدارته داخل مطار البحرين الدولي.

إقرأ أيضاً :

خلافات حادة بين البيت الأبيض وفيسبوك بشان لقاحات كورونا والمعلومات المضللة

شاهد أيضاً

إكسبيديا تتوقع عودة حركة السياحة العالمية لطبيعتها بحلول موسم الصيف المقبل

علي رأسها “إكسبيديا”.. “جوجل” تعصف بمنصات السياحة والسفر العالمية

كتبت-سها ممدوح : قال مديرون تنفيذيون في شركات عالمية لتطبيقات السياحة والسفر،  إن هيمنة الإعلانات …