الرئيسية / لايف استايل / غرائب وعجائب الاحتفال بعيد الأضحي من الفراعنة للآن

غرائب وعجائب الاحتفال بعيد الأضحي من الفراعنة للآن


كتب – أحمد زكي : ربما تختلف طرق الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بين الدول، إلا أن الفرح والبهجة والخير نفسه لا يتغير بل يزيد دائماً. ومنذ الأزل، كان الاحتفال بالعيد يأخذ طابعاً تقليدياً حسب كل بلد، حيث يقوم سكان هذه البلدان بإقامة احتفالاتهم التي يعود عمر بعضها إلى مئات السنين، وإليكم تالياً أشهر عادات العرب في عيد الأضحى.. وأغربها أيضاً.

العصر الفرعوني وشواهد معابد الكرنك

يحتفل المسلمون في مصر والعالم عيد الفطر المبارك، بالبهجة والإحتفالات المعهودة في هذا العيد المبارك، ويتميز المصريون بالطقوس المختلفة في الاحتفال بعيد الفطر، تحديدا.

ويرجع هذا التميز بشكل كبير إلى أصول فرعونية، حيث إننا قد توارثنا عن أجدادنا الفراعنة الكثير من مظاهر إحتفالاتهم بالأعياد، ومازلنا نحتفظ بالكثير منها حتى الآن على الرغم من مرور آلاف السنين على الحقبة الفرعونية في مصر، ومرور الثقافات المختلفة في حقب مختلفة على المصريين، إلا أن الطبع الفرعوني مازال غالباً علينا في الكثير من العادات والتقاليد.

وبالرجوع إلى مصر الفرعونية القديمة، والتاريخ نجد المصريون القدماء هم الذين ابتكروا فكرة الأعياد، وعرف العيد عند المصرى القديم باسم “حب”، ولم يكن يخلو شهر من الشهور فى مصر الفرعونية من الأعياد والاحتفالات، ولم يحتفلوا بعيد واحد بل تعددت الأعياد في مصر القديمة، وعرفت مصر القديمة تسجيل 282 عيداً، وذادت هذه الأعياد خلال الدولة الحديثة، فنجد أن الملك تحتمس الثالث كتب في معابد الكرنك أن مصر احتفلت بـ 54 عيد فى العام، وذات هذه الأعياد في عصر الملك رمسيس الثالث 1160 ق.م، فكتب على جدران معابد هابو في غرب الأقصر حوالى 60 عيدا.

وكانت أهم الأعياد هي الأعياد الدينية، مثل أعياد الآلهة: منها عيد الأوبت، وهو العيد الذى يزور فيه الإله “آمون” رب الكرنك معبد الأقصر، وكان يمكث به 11 يوم في الدولة الحديثة، وزادت إلى 27 يوما في الأسرة 20، وكان من أشهر وأطول هذه الأعياد عيد الزواج الإلهي بين حاتحور ربة الجمال والحب، وحورس الإدفوي رب مدينة إدفو بالقرب من أسوان.

ففي وقت محدد من كل عام كان كهنة “حورس” يحملون تمثال “حورس”، الموضوع على قاربه المقدس ويبحرون عبر نهر النيل متجهين إلى الشمال لزيارة “حاتحور” في معبدها بـ”دندرة” بمحافظة قنا، وهناك تستمر الاحتفالات لأكثر من عشرة أيام ويظل “حورس” في ضيافة زوجته “حاتحور” داخل معبدها وتقام مسرحيات الزواج الإلهي بين كهنة وكاهنات كل من “حورس”، و”حاتحور”، ويستهلك المحتفلون بهذا العيد كميات كبيرة من النبيذ الذي كان يتم إعداده كل عام خصيصا لهذه المناسبة، وكذلك كانت الأضاحي تنحر كل يوم ويتم توزيع لحومها بين الكهنة وسكان المدينة المبتهجون بهذا العيد.

كما تعددت الأعياد التي ارتبطت بالزراعة والفلاح، ففي كل عام كان المصريون يترقبون وصول مياه الفيضان الذي يأتيهم كل عام بالخير، ينتظرون حتى موعد الحصاد الذي كان بالنسبة لهم من أهم المناسبات التي تدعوهم للاحتفال.

المملكة العربية السعودية

لا شكّ بأن الاحتفالات بعيد الأضحى المُبارك في المملكة العربية السعودية، شيء مختلف تماماً عن أي دولة عربية أو إسلامية أخرى، وللعيد بالديار المقدسة خصوصية كبيرة؛ إذ إن المملكة تحتفل بالعيد وبإقبال الحُجاج على بيت الله الحرام لأداء مناسك الحجّ. إلا أنه بالوقت نفسه، يحافظ السعوديون على عاداتهم وتقاليدهم الشعبية التي توارثوها منذ القدم خلال الاحتفال بالعيد.
يبدأ صباح العيد بالتكبيرات التي تصدح في كل مكان، قبل أن تجتمع العائلة لذبح الأضحية، ويُؤخذ أجزاء منها ليتم طهوه على وجبة الفطور، ويتشارك الجميع المائدة محتفلين ببهجة هذا الصباح. وتختلف الوجبات من منطقة إلى أخرى في المملكة، ما بين «الحميس، الهريس، المرقوق، المراهيف، المصابيب والمراصيع وغيرها». وعقب ذلك يبدأ الناس بتبادل الزيارات قبل العودة إلى منازلهم، وأخذ قسط من الراحة، وبعدها يجتمعون مرة أخرى في وقت المغرب، حيث تُقام الاحتفالات التي تتضمن الألعاب الشعبية وحلويات العيد الشهيرة مثل «المعمول، والكليجا».

لــبــنــان

مثل الكثير من الدول العربية والإسلامية، تبدأ مظاهر العيد في المدن اللبنانية، قبل أيام من حلوله. ويبدأ اللبنانيون بالتجهيز من خلال تنظيف المنازل وتزيينها وتبخيرها، وأحياناً تغيير بعض الأثاث القديم. والتسوق لشراء حاجياتهم من الحلويات والملابس وغيرها. كما يتم تزيين الطرقات والمساجد ووضع العديد من اللافتات التي تحمل التهاني بعودة الحُجاج. وفي صباح العيد تبدأ شعائر ذبح الأضاحي ومن ثم الزيارات العائلية والاجتماعية المتبادلة. وترك المجال للأطفال تحديداً حتى يستمتعوا بكل ألعاب هذه المناسبة.

مــصــر

كما في لبنان، تبدأ التجهيزات لعيد الأضحى المبارك قبل أيام من حلوله. فتقوم العائلة المصرية بتنظيف المنزل وتغيير ديكوره، كما أن هناك حرصاً على شراء الملابس الجديدة خاصة للأطفال. وتبدأ السيدات المصريات –كخلية النحل- التجهيز لاستقبال الزائرين. أما الرجال فيكون صباح العيد حافلاً بالنسبة إليهم، بدءاً من صلاة العيد مروراً بذبح الأضاحي وتوزيع الهدايا و«العيديات» على الأطفال وحتى الزيارات العائلية. وفي الصباح أيضاً، تحرص العائلة المصرية على إفطار أفرادها معاً بأشهى الأطباق الشعبية، والتي غالباً ما تكون «الثريد» أو «الفتة».

الأردن

في المملكة الأردنية، يعتبر عيد الأضحى وقتاً مميزاً ومختلفاً بالنسبة إلى الأردنيين، فإلى جانب تكبيرات الأطفال فجراً وصلاة العيد والزيارات العائلية وصلة الرحم و«عيديات» الأطفال، يحرص الأردنيون على توزيع لحوم الأضاحي بأنفسهم على الفقراء والمحتاجين. كل هذا في أجواء احتفالية تملأ الشوارع والأزقة في كل مكان. ومن ثم بعد ذلك، لا بد أن يكون «المنسف» الشهير سيد الموقف على مائدة مختلف العائلات.

أغرب عادات عيد الأضحى

إلى جانب ما سبق، هناك العديد من العادات الغريبة للاحتفال بعيد الأضحى المُبارك في العديد من الدول العربية والإسلامية، والتي يحتفل الناس فيها منذ قديم الزمن حيث إنهم توارثوها عن آبائهم وأجدادهم، ورغم غرابتها، لكن كل تقليد منها يحمل معانيه ورمزياته.
المغرب
ومن عادات المغاربة الخارجة عن المألوف، عادة الـ«بوجلود»، حيث يأتي رجل يرتدي قرون الخروف وفروه، ويمر على أصحاب الأضاحي ليجمع منهم صوف الخراف ويبيعها بالسوق.

ليبيا

قبل ذبح الأضحية، تقوم سيدة المنزل الليبية بـ«تكحيل» عيني الخروف بالكحل العربي، ثم يتم إشعال النار والبخور بالقرب منه، وبعدها تبدأ العائلة الليبية بالتكبير والتهليل. ويجب أن تكون الأضحية كبشاً بقرون كبيرة وقوياً وجميلاً.
الجزائر

تقليد غريب آخر من المغرب العربي، وهذه المرة من الجزائر، حيث يقوم الرجال هناك بتنظيم «مصارعة أضاحي» قبل حلول العيد، وتجمع هذه المصارعات حشوداً كثيرة من المتفرجين.

الصين

المسلمون بالصين، لديهم لعبة قديمة هي «خطف الخروف»، حيث يأتي الفرسان ممتطين خيولهم واحداً تلو الآخر، وينطلقون بأقصى سرعتهم ويخطفون الأضحية عن الأرض، والفائز من يفعل ذلك بأقل وقت ممكن دون أن يسقط على ظهر الجواد.

شاهد أيضاً

مصرية 100% .. الزلاجات النفاثة تغزو العلمين الجديدة والسرعة القصوى 70 كم

مصرية 100% .. الزلاجات النفاثة تغزو العلمين الجديدة والسرعة القصوى 70 كم

كتبت – سها ممدوح – وكالات : في مدينة العلمين الجديدة السياحية المصرية على البحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *