الرئيسية / سياحة عالمية / إياتا تعترض على قرار المفوضية الأوروبية بشأن انبعاثات الطائرات
إياتا تعترض على قرار المفوضية الأوروبية بشأن انبعاثات الطائرات
أرشيفية

إياتا تعترض على قرار المفوضية الأوروبية بشأن انبعاثات الطائرات

كتبت – مروة السيد : وصف الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا (IATA)، قرار المفوضية الأوروبية (EC) بتحديد حد استخدام الفتحة الشتوية الخاصة بانبعاثات الطائرات عند 50٪ بأنه “بعيد عن الواقع”، مؤكدا أن المفوضية قد تجاهلت النصيحة والأدلة التي قدمتها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وصناعة الطيران.

وقال ويلي والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي، إن صناعة الطيران ما تزال تواجه أسوأ أزمة في تاريخها، فكان لدى المفوضية هدف مفتوح يتمثل في استخدام تنظيم الخانات الزمنية لتعزيز التعافي المستدام لشركات الطيران، لكنهم تجاهلوا ذلك فقد أظهروازدراءًا للصناعة وللكثير من الدول الأعضاء التي حثت مرارًا وتكرارًا على حل أكثر مرونة، من خلال اتباع سياسة تتعارض مع جميع الأدلة المقدمة لهم.

شركات الطيران

وأضاف: “يجب على شركات الطيران العاملة في المطارات الخاضعة للتنظيم استخدام ما لا يقل عن نصف سلسلة من الخانات الزمنية التي تشغلها، ليس هناك ما يخفف من تسليم الخانات الزمنية في بداية الموسم مما يسمح لشركات الطيران بمطابقة جدولها الزمني مع الطلب الواقعي أو تمكين شركات النقل الأخرى من العمل، بالإضافة إلى ذلك، تم إيقاف تشغيل قاعدة القوة، التي يتم بموجبها تعليق قاعدة الفتحات إذا كانت الظروف الاستثنائية المتعلقة بوباء COVID سارية المفعول ، للعمليات داخل الاتحاد الأوروبي، وستكون نتيجة هذه التغييرات تقييد قدرة شركات الطيران على العمل بالرشاقة اللازمة للاستجابة للطلب غير المتوقع والمتغير بسرعة، ما يؤدي إلى إهدار البيئة ورحلات غير ضرورية، كما أنه سيزيد من إضعاف الاستقرار المالي للصناعة ويعيق تعافي شبكة النقل الجوي العالمية”.

وأشار إلى أن حجة المفوضية هي أن انتعاش حركة المرور داخل الاتحاد الأوروبي هذا الصيف يبرر عتبة استخدام بنسبة 50٪ دون تخفيف، وهذا يتعارض مع أدلة مهمة على التوقعات غير المؤكدة للطلب على حركة المرور هذا الشتاء، والتي قدمتها الدول الأعضاء الرئيسيةفي الاتحاد الأوروبي وكذلك اتحاد النقل الجوي الدولي وأعضائه، فمثلا:

-مدى الانتعاش داخل الاتحاد الأوروبي مؤشر جزئي لمدى الانتعاش في المطارات ذات الفتحات المحدودة، حيث ان هناك حاجة إلى فتحات رئيسية لاتصالات الحركة العالمية التي لم تسترد عافيتها بعد، يقدر اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) أن السفر الدولي سيصل فقط إلى 34٪ من مستويات عام 2019 بحلول نهاية عام 2021 (انظر الرسم البياني 1 أدناه).

الطلب في الصيف

-يتتبع الطلب في الشتاء دائمًا ما يقل عن الطلب في الصيف، حتى في السنوات الجيدة، والدليل على الحجوزات الآجلة هو أنها تتجه إلى ما دون المستويات التي شوهدت في الشتاء الماضي الرحلات الطويلة للاتحاد الأوروبي حاليًا 20٪ من مستويات 2019.

-على الرغم من إطلاق اللقاحات ، لا تزال الحكومات حذرة للغاية بشأن فتح الحدود، وما يزال ردهم على المتغيرات المثيرةللقلق هو إغلاق الحدود أو التحريض على إجراءات الحجر الصحي التي تقتل الطلب على السفر على الفور، ومن الواضح أن الطلبالأوروبي على السفر الجوي لا يزال ضعيفًا للغاية ولا يمكن التنبؤ به (الرسم البياني 3)”.

وأضاف أن هناك مفارقة ثرية  بعد أسبوع واحد فقط من إصدار اللجنة لخطة انبعاثات الكربون “Fit for 55″، فإنها تنشر لائحة خانات زمنية قد تجبر شركات الطيران على السفر بغض النظر عما إذا كان هناك طلب كاف على هذا الطريق.

وقال مفوض النقل فاليان: “نحن بحاجة إلى العمل بطموح لكوكبنا، ولكن دون معاقبة مواطنينا أو شركاتنا”، من الواضح أن هذا القرار بشأن الخانات الزمنية فشل فيتلبية هذه الشروط.

وتابع أن المنظمون حول العالم  تفهموا الحجج، ووضعوا لها حلول خاصة في المملكة المتحدة والصين وأمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ.

إقرأ أيضاً :

السعودية تعلن عودة العمرة .. المسجد الحرام يستقبل أول فوج بتدابير احترازية

شاهد أيضاً

كمبوديا ترفع قيود السفر عن 10 دول إفريقية

كتبت-دعاء سمير – وكالات: أعلنت وزارة الصحة الكمبودية رفع الحظر الذي كانت قد فرضته على …