الرئيسية / سياحة عالمية / “دلتا” توسع انتشارها وتصاعد الاحتجاجات ضد تدابير الإغلاق وإجراءات كورونا
"دلتا" توسع انتشارها وتصاعد الاحتجاجات ضد تدابير الإغلاق وإجراءات كورونا
تدابير إغلاق جديدة بعد تفشي كورونا

“دلتا” توسع انتشارها وتصاعد الاحتجاجات ضد تدابير الإغلاق وإجراءات كورونا

كتب – أحمد زكي : يرغم التفشي المتسارع للنسخة المتحورة “دلتا” من فيروس كورونا الدول على إعادة تشديد القيود الصحية، في وقت نبهت منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة التعامل مع هذه السلالة بصفتها “تحذيراً” يتطلب تكثيف الجهود للحؤول دون ظهور طفرات أكثر خطورة.

وفرضت الصين تدابير إغلاق محلية، تزامنت مع تعبئة للجيش في أستراليا وتمديد حال الطوارئ في اليابان. وبات وضع الكمامات إلزامياً مجدداً في المناطق الأكثر تضرراً من الفيروس في الولايات المتحدة، حيث يحاول الرئيس الأميركي جو بايدن تكثيف حملة التلقيح البطيئة.

الصين ترصد بؤراً جديدة

وتجد الصين، حيث ظهر الوباء لأول مرة في مدينة ووهان (وسط) أواخر 2019، أن سياسة الاحتواء التي كانت أول من طبقتها العام الماضي باتت مهددة، مع تسجيل إصابات جديدة انطلقت من نانجينغ، في شرق البلاد، وامتدت إلى خمس ولايات وانتشرت في بكين لأول مرة منذ ستة أشهر.

تدابير إغلاق جديدة بعد تفشي كورونا

وأعلنت السلطات الصينية، أنها رصدت بؤراً وبائية جديدة لفيروس كورونا في منطقتين إضافيتين، إحداهما تضم مدينة يبلغ عدد سكانها 31 مليون نسمة، في أخطر تفشٍّ للفيروس تشهده البلاد منذ أشهر.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إنه سُجلت 55 إصابة جديدة بالفيروس في مقاطعة فوجيان وبلدية تشونغتشينغ، لتضاف بذلك هاتان المنطقتان إلى العاصمة بكين وأربع مقاطعات أخرى أبلغ فيها عن تسجيل إصابات بالمتحورة “دلتا” من فيروس كورونا.

وبعدما ثبتت إصابة تسعة موظفين في مطار نانجينغ في 20 يوليو، سُجلت الجمعة 184 حالة في مقاطعة جيانغسو (شرق)، و206 على المستوى الوطني. وفُرضت تدابير الحجر على مئات الآلاف من السكان في هذه المنطقة وفي بكين.

ويثير مدى فعالية اللقاحات الصينية المخاوف، بعدما تبين أن غالبية المصابين الجدد هم من الملقحين. وقال خبير الأمراض المعدية في شانغهاي زانغ ونهونغ في تغريدة إنه يمكن للقاحات أن “تبطئ وتيرة الانتشار وتخفض معدل الوفيات” لكن من دون شك لا يمكنها “القضاء على الفيروس”.

“الحرب تغيرت”

في مذكرة داخلية مثيرة للقلق سُربت، أورد المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن المتحورة “دلتا” معدية على غرار مرض جدري الماء، ويُرجح أنها تتسبب بحالات أشد خطورة ومن يصابون بالعدوى ممن أخذوا اللقاح قد ينقلون العدوى بالدرجة نفسها كما هي الحال لدى من لم يحصلوا على اللقاح.

وقال المركز إن “الحرب قد تغيرت” جراء المتحورة “دلتا”.

ونبه باحثون أوروبيون إلى أن الحد من تدابير الوقاية، كوضع الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي في وقت لم يُصر فيه إلى تلقيح جميع السكان، من شأنه أن يزيد من احتمال ظهور متحورات جديدة مقاومة للقاحات.

وقال المسؤول عن حالات الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية الدكتور مايك راين خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن المتحورة “(دلتا) هي تحذير يخبرنا أن الفيروس يتطور، لكنها أيضاً نداء للتحرك، للقيام بشيء ما قبل ظهور أشكال أكثر خطورة من المتحورات”.

وقالت ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمكافحة “كوفيد” في منظمة الصحة العالمية، إن الأدلة أظهرت أن المتحورة “دلتا” تنتقل بين الأشخاص الذين يختلطون اجتماعياً.

وأضافت في مؤتمر صحافي “اسمحوا لي أن أكون واضحة جداً: نحن لا نرى المتحورة (دلتا) تستهدف الأطفال على وجه التحديد”. وظهرت “دلتا” حتى الآن في 132 دولة وهي أكثر قابلية للانتقال من النسخ السابقة للفيروس، بما في ذلك تلك المثيرة للقلق.

تمديد حالة الطوارئ الصحية في طوكيو

في اليابان، وبعد أسبوع من انطلاق الألعاب الأولمبية، مددت السلطات حالة الطوارئ الصحية في طوكيو حتى نهاية أغسطس، ووسعتها لتشمل أربع مقاطعات أخرى.

وقال رئيس الحكومة يوشيهيدي سوغ الجمعة إن “العدوى تتفشى بسرعة لم يسبق لها مثيل”، خصوصاً في صفوف الشباب، مع تسجيل عشرة آلاف إصابة يومياً في معدل قياسي.

وسجل منظمو الألعاب الأولمبية 27 إصابة جديدة مرتبطة بالحدث، ثلاثة منها في صفوف لاعبين، في أعلى معدل رغم التدابير المشددة.

بايدن يرجح فرض قيود صحية جديدة

رجح الرئيس الأميركي أن تصدر قريباً في الولايات المتحدة توصيات أو تُفرض قيود صحية جديدة لمواجهة الفيروس، مرحّباً في الوقت نفسه بعودة عجلة التطعيمات إلى الدوران بسرعة في البلاد.

ورداً على سؤال عما إذا كان ينبغي على الأميركيين توقع صدور توصيات إضافية من السلطات الصحية أو إجراءات ملزمة جديدة.

إقرأ أيضاً :

مصر تجهز المنطقة الآثرية وطريق الكباش لرفع كفاءة الخدمات السياحية بالأقصر

شاهد أيضاً

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

متبت – مروة السيد : قررت وزارة الخارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة بغرض السياحة، وذلك …