الرئيسية / توريزم نيوز / خطة مصر لتعظيم سياحة المليونيرات .. لجنة وزارية عليا لوضع إستراتيجية الجذب
خطة مصر لتعظيم سياحة المليونيرات .. لجنة وزارية عليا لوضع إستراتيجية الجذب
سياحة المليونيرات

خطة مصر لتعظيم سياحة المليونيرات .. لجنة وزارية عليا لوضع إستراتيجية الجذب

كتبت – أماني سامح : تسعي مصر لتعظيم سياحة اليخوت والسفن السياحية، المعروفة بسياحة المليونيرات، خاصة مع ما تتمتع وتتميز به البلاد من شواطئ رائعة.

وكانت جائحة فيروس كورونا السبب في انهيار السياحة المصرية في مارس 2020 وتباطؤ أجزاء أخرى من الاقتصاد.

وقد استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، الأحد الماضي ،في اجتماع ، خطة تعظيم سياحة اليخوت والسفن السياحية إلى بلاده.

وأكد أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة الخطة التنفيذية لإستراتيجية تعظيم الاستفادة من سياحة اليخوت في مصر، ودراسة الإجراءات المنفذة لسياحة اليخوت مقارنة بالدول المنافسة، مشيراً إلي وجوب تيسير الإجراءات وتعظيماً لذلك النوع من النشاط السياحي.

وذكر ، هذا النوع من السياحة يمثل قيمة مضافة كبيرة للسياحة في مصر، خاصة مع ما تتمتع به الدولة من شواطئ ممتدة ومتميزة على ساحلي البحرين المتوسط والأحمر، مؤكدًا ضرورة تيسير كافة الإجراءات وتبسيطها في مراحل دخول وخروج السائحين الوافدين.

الناتج القومي لمصر

كما أن السياحة تساهم بما يصل إلى 15 بالمئة من الناتج القومي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، لكنها تأثرت بشدة في ظل جائحة فيروس كورونا وإجراءات احتوائها.

وأثناء الاجتماع، أوضح المهندس كامل الوزير، وزير النقل، تشكيل لجنة وزارية عليا لوضع إستراتيجية لجذب سياحة اليخوت.

وأشار إلي أن مهام هذه اللجنة الوزارية يأتي في تحديث الخريطة الخاصة بكل مارينا – مرسى اليخوت – سواء القائمة أو المقترحة، مع تحديد المناطق الجديدة والتي تمثل نقاط جذب لسياحة اليخوت، إلى جانب وضع الضوابط والقواعد التنظيمية لسياحة اليخوت؛ لتوحيد جميع الاشتراطات اللازمة.

كما ذكر أهداف إستراتيجية تعظيم سياحة اليخوت، التي تهدف إلي العمل على تشجيع السفن واليخوت السياحية على زيادة تردداتها على الموانئ البحرية المصرية، وذلك عن طريق إعداد سياسة سعرية موحدة تهدف إلي تقديم حوافز وتخفيضات جاذبة للسفن واليخوت السياحية.

وتحتوي أيضاً علي رفع كفاءة الموانئ السياحية الحالية فضلاً عن إعداد خطة تسويقية للترويج لسياحة اليخوت والموانئ السياحية المصرية، وإعداد خطة على مدار العام لتحقيق المشاركة الفعالة في المؤتمرات والمنتديات السياحية والمعارض الدولية، ومع ذلك تخصيص أجنحة للترويج لسياحة اليخوت في مصر.

وتبعاً للإستراتيجية، سوف يتم إنشاء منصة إلكترونية “النافذة الواحدة لسياحة اليخوت”، يمثل فيها جميع الجهات المقصودة؛ بهدف تبسيط الإجراءات والحصول على الموافقات الأمنية.

الموانئ المصرية

وأيضاً سيتم إصدار فاتورة واحدة تطبق على جميع الموانئ المصرية،و إنشاء كود موحد لجميع الجهات المعنية العاملة بالموانئ المصرية لتوحيد متطلباتها.

وأكد مسؤول بقطاع السياحة المصري إن معدل إشغالات الفنادق في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ تراوح بين 35 بالمئة و40 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري.

وأشار المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه “الإشغالات في الغردقة وشرم الشيخ وصلت 35-40 بالمئة في النصف الأول من هذا العام مقابل 20-23 بالمئة قبل عام.

وكانت الحكومة المصرية في وقت سابق قد وافقت على زيادة نسبة الإشغال في الفنادق السياحية والمطاعم والمقاهي، وكذلك السينمات والمسارح وخلافه، بطاقة استيعابية تصل إلى 70 بالمئة بدلا من 50 بالمئة كما كان بالسابق.

وقد قالت غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار في مصر رويترز بأن إيرادات القطاع دارت بين 3.5 مليار وأربعة مليارات دولار في النصف الأول من العام الجاري ، في حين وصل عدد السائحين الذين استقبلتهم البلاد حوالي 3.5 مليون سائح.

إقرأ أيضاً :

وزير النقل يترأس عموميتي الشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات

شاهد أيضاً

ضغط معدلات تنفيذ كورنيش ومدينة المنصورة الجديدة الجزار يتفقد مشروع الفيلات

ضغط معدلات تنفيذ كورنيش ومدينة المنصورة الجديدة الجزار يتفقد مشروع الفيلات

كتبت – مروة السيد : بدأ الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جولته …