الرئيسية / تكنوترافيل / منصة مصر الرقمية تتيح جميع الخدمات الزراعية وعمليات توزيع المياه وترشيدها
منصة مصر الرقمية تتيح جميع الخدمات الزراعية وعمليات توزيع المياه وترشيدها
منصة مصر الرقمية

منصة مصر الرقمية تتيح جميع الخدمات الزراعية وعمليات توزيع المياه وترشيدها

كتبت – هويدا محمود : تسعى الحكومة إلى إتاحة جميع الخدمات الزراعية للفلاحين على منصة “مصر الرقمية”، بهدف التيسير على المزارعين ودعم الفلاح وتقديم وسائل متعددة للحصول مستلزمات الإنتاج من البذور والتقاوي والأسمدة والأدوية، ما يؤدي إلى تحقيق التكامل الاقتصادي والحفاظ على الرقعة الزراعية.

ووضعت وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة، خطة مشتركة تستهدف ميكنة أعمال وزارة الزراعة والديوان العام والمديريات الزراعية على مستوى الجمهورية، وربطها بشبكة فايبر وميكنة الجمعيات الزراعية ومحطات الإرشاد الزراعي وإتاحة الخدمات المميكنة للفلاحين والمزارعين لتحقيق الشفافية والمساواة في التوزيع.

وقال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هناك تعاونًا وثيقًا مع وزارة الزراعة في تنفيذ خطة التحول الرقمي داخل قطاع الزراعة، والذي يمثله عدة مشروعات كبيرة منها كارت الفلاح الذكي ميكنة أعمال الوزارة الجهات التابعة لها المساهمة إنشاء منصات رقمية بغرض تسويق المنتجات الزراعية وتطوير قطاعات الزراعة باستخدام تطبيقات وتقنيات الحديثة منها الذكاء الاصطناعي لمتابعة المحاصيل الاستراتيجية وعمليات توزيع المياه وترشيدها.

تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وأكد الوزير في تصريحات له اليوم أن استخدام تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منظومة الزراعة سيعظم من القيمة المضافة للإنتاج الزراعي، ويضاعف حجم القطاع الزراعي ويحافظ على موارد الدولة ويحمي الفلاحين، مشيرًا إلى أنه يجري إطلاق تطبيق يساعد الفلاح على الإرشاد الزراعي، مع حصر المساحات المنزرعة وكمية المحاصيل باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

ولفت إلى إطلاق كارت الفلاح الذكي في 23 محافظة بالتعاون مع وزارة الزراعة، وأنه سيتم استكمال باقي المحافظات تباعا، موضحًا أنه بداية من أكتوبر المقبل سيتم إطلاق ٢٥ خدمة زراعية تهم جميع الفلاحين على منصة “مصر الرقمية”.

وقال إن هذه الخدمات ستشمل جميع الخدمات المقدمة للفلاحين، منها إتاحة عمليات صرف التقاوي والبذور والأسمدة والأدوية ومواعيد استخدامها والإرشاد الزراعي لمعظم المحاصيل من خلال قاعدة بيانات المزارعين والفلاحين والأراضي المنزرعة، بالإضافة إلى خدمات شراء الأدوات الزراعية والخدمات البيطرية وتربية الماشية وتسمين الدواجن.

ونوه بأن الدولة حريصة على دعم الفلاحين وتقديم يد العون لهم وحمايتهم وربطهم بمنظومة التأمين الصحي الشامل والتأمينات الاجتماعية، مشيرًا إلى أنه يجري إنشاء قاعدة بيانات مميكنة لحصر الأراضي الزراعية لحمايتها من الابداع من خلال رفع الإحداثيات وربطها بخرائط رقمية وإصدار شهادة رقم قومي لكل قطعة من الأراضي الزراعية.

وبين أن كارت الفلاح الذكي سيحمل عليه جميع التطبيقات الرقمية، ويتم إضافة خدمة المدفوعات الالكترونية ودفع الفواتير من خلال ربطه بخدمة ميزة التي تتيحها جميع البنوك المصرية، موضحا أنه سيتيح جميع الخدمات الزراعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي.

إقرأ أيضاً :

توربروم: خبراء أمن روس بغرف الانتظار وعلى ممرات السياح بالغردقة وشرم الشيخ

شاهد أيضاً

أمير موناكو يروج للطيران الكهربائي لاعتماد معايير أكثر مراعاة للبيئة

أمير موناكو يروج للطيران الكهربائي لاعتماد معايير أكثر مراعاة للبيئة

كتبت – مروة السيد – وكالات : حلّق أمير موناكو ألبير الثاني، أمس الثلاثاء، في …