الرئيسية / سياحة عالمية / الأردن يروج لحمامات ماعين وتنشيط السياحة العلاجية والاستشفائية
الأردن يروج لحمامات ماعين وتنشيط السياحة العلاجية والاستشفائية
حمامات ماعين

الأردن يروج لحمامات ماعين وتنشيط السياحة العلاجية والاستشفائية

كتبت – مروة الشريف : تعتبر الأردن واحدة من أكثر الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية والاستشفاء، حيث يوجد فيها الكثير من الموارد الطبيعية العلاجية من المياه الغنية بالمعادن، والشلالات الساخنة، ومن أكثر هذه الأماكن شهرةً في العلاج الطبيعي بالمياه الساخنة هي حمامات ماعين،

موقع حمامات ماعين

حمامات ماعين إحدى أعاجيب الطبيعة وبديع خلق الله سبحانه وتعالى، وهي عبارة عن ينابيع مياه ساخنة تعدّ نقطة جذب للسياح وسكّان البلد على حد سواء، وتقع الينابيع على مستوى 264 م تحت سطح البحر في واحدة من أجمل واحات الصحاري في العالم.

تقع حمامات ماعين على بعد 58 كيلو متراً جنوب العاصمة عمّان في محافظة مادبا، وتبعد عن مدينة مادبا حوالي 27 كيلومتر. وهي قريبة جدا من البحر الميت (30 دقيقة بالسيارة).

ينابيع حمامات ماعين

يقصد حمامات ماعين آلاف الزوار للاستحمام في مياه شلالاتها شديدة السخونة والغنية بالأملاح المعدنية. تأتي مياه الشلالات من مياه أمطار السهول الأردنية المرتفعة التي تغذّي 109 ينابيع باردة و ساخنة في الوادي. تُسخَّن هذه المياه على درجة حرارة تصل إلى 63 درجة مئوية بفعل شقوق الحمم البركانية، وذلك قبل أن تصفّى في سيل الزرقاء.

تحتوي منطقة ماعين على مجموعة من الينابيع المتعددة، يصل عددها إلى 63 ينبوعاً، بـدرجات حرارة مختلفة ولكنها متشابهة في تركيبتها الكيميائية، حيث تتميز باحتوائها على عناصر مهمة مثل: الصوديوم والكالسيوم والكلوريد وغاز الرادون وكبريتيد الهيدروجين وغاز ثاني أوكسيد الكربون.

فوائدها العلاجية

تستقبل حمامات ماعين في الأردن عددا كبيرا من السياح كل عام بقصد العلاج والاستشفاء، و بهدف الراحة والاستجمام بمياهها المعدنية الساخنة التي تشفي العديد من الأمراض المستعصية والمزمنة، منها:

 

أمراض الروماتيزم المزمنة

تشنج العضلات

آلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.

أمراض الدم والأوعية الدموية والدوالي

الأمراض الجلدية.

التهاب الجيوب الأنفية المزمنة

اضطرابات إفراز الغدد الصماء.

بالإضافة لتنشيط الجسم بصورة عامة وعلاج الإرهاق العصبي والنفسي

طريقة استخدام مياه حمامات ماعين العلاجية

تتنوع طرق استخدام المياه المعدنية الساخنة التي تمتاز بخصائص استشفائية مثل: الدش، وحمام الفقاقيع، وحمام الجاكوزي، والسرير المائي، والحمامات المتناوبة للقدمين.

وتستخدم للعلاج عبر استنشاق البخار المتصاعد من المياه المعدنيّة الذي يساعد على شفاء الأمراض الصدرية لا سيما لدى المدخنين.

بالإضافة إلى ما سبق، يوجد في ماعين قسم للعلاج بالطين المأخوذ من البحر الميت الذي أثبت فوائده العلاجية، وكذلك قسم العلاج بالكهرباء مكملاً بالمياه والتمارين الطبية، فضلا عن خدمة العلاج الفيزيائي “فيزيوثيرابي”لا سيما تحت الماء على أيدي فيزيائيين متخصصين.

منتجع ماعين السياحي

يضم منتجع حمامات ماعين المصمم على طراز الواحة مسبحا خارجيا و”سبا” الذي يقع مباشرةً تحت شلال المياه الحارة، ويقدم السبا علاجات أعماق البحر والعلاجات الآسيوية المختلفة.

وقد صممت الغرف بشكل خاص لتجمع بين الطراز المعاصر والاستجمام في منتجع ماعين بوجود الينابيع الساخنة، وهناك الشرفات مع إطلالاتها الرائعة على الجبال أو الوادي، وتطل بعض الأجنحة عَلى الشلال والمسبح الحراري.

إقرأ أيضاً :

روسيا تزيد عدد الرحلات السياحية المنتظمة لمصر إلي 15 طائرة أسبوعياً

شاهد أيضاً

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

خارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة السياحية وتخفف إجراءات كورونا

متبت – مروة السيد : قررت وزارة الخارجية السعودية تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة بغرض السياحة، وذلك …